الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

شبان غزيون يعرضون تجاربهم أمام 'مؤتمر دافوس الاقتصادي'

عرض شبان خلال مشاركتهم في مؤتمر عقد اليوم السبت، في جامعة الأزهر بمدينة غزة، كجزء من فعاليات 'مؤتمر دافوس الاقتصادي'، تجاربهم في مجالات حياتية مختلفة رغم الظروف الصعبة التي يعيشونها بسبب الحصار الإسرائيلي.

ويعّد المؤتمر الذي جاء بعنوان: 'دور الشباب الفلسطيني في إعادة بناء الثقة الداخلية والمجتمعات المحلية في قطاع غزة كمنطقة صراع طويل الأمد'، الأول الذي تشارك فيه جامعة فلسطينية بحوار مباشر استمر ساعة ونصف مع المشاركين في المؤتمر الاقتصادي الدولي المنعقد حاليا في مدينة دافوس السويسرية.

وأكدت مداخلات الشبان وكلمات المشاركين، دورهم في صنع القرار السياسي الفلسطيني وأهم التحديات التي تواجههم، اضافة الى دور الشباب في انعاش الاقتصاد الفلسطيني عبر السنوات الماضية، وكذلك أهمية الريادة كوسيلة لمشاركة الشباب في تنمية القطاعات الاقتصادية في المستقبل'.

واستعرض المشاركون دور الشباب في تقوية المهارات القيادية والادارية، ودورهم في الحراك السياسي.

وكان عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في 'الأزهر' والمشرف على المؤتمر الدكتور محمد فارس، ألقى كلمة قصيرة رحب في بدايتها بالمشاركين، مستعرضا أهمية المؤتمر وعقده بالجامعة كجزء من 'مؤتمر دافوس الاقتصادي'.

وتطرق فارس الى مشاكل الشباب في قطاع غزة في ظل الحصار الاسرائيلي المتواصل منذ ثمانية أعوام، وارتفاع نسب البطالة بين الخريجين.

وركز على دور الشباب في صنع القرار وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، داعيا الى اعطاء الشبان أهمية كبرى، ودعمهم في مختلف المجالات.

وحث المجتمع الدولي على الضغط على اسرائيل لرفع حصارها عن قطاع غزة، وتمكين الشباب من أخذ دورهم المحوري والهام في بناء المجتمع الفلسطيني.

ويشارك في 'منتدى دافوس الاقتصادي' هذا العام أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة وما يزيد عن 2500 شخصية من كبار رجال الأعمال والسياسة والاقتصاد حول العالم، فضلا عن قادة الأعمال والمجتمع المدني.

بدوره، أكد عميد البحث العلمي في جامعة الأزهر د. محمود سرداح في كلمته أن قطاع غزة ما زال يعاني من نتائج ثلاث حروب متعاقبة في غضون ست سنوات، التي طالت جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والخدماتية والتعليمية والصحية وغيرها الكثير.

وأضاف: 'لقد ألقت هذه الحروب والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بظلالها جنبا الى جنب مع الحصار الخانق بظلالها وآثارها السلبية على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام وعلى الاقتصاد الغزي بشكل خاص'.

وأورد سرداح احصاءات صدرت عن 'البنك الدولي' مباشرة بعد العدوان الأخير، أشارت الى أن هذا العدوان والمأساة الانسانية جعلت من اقتصاد غزة في وضع أسوأ وزادت الضغط على وضع المالية العامة لدولة فلسطين.

وتابع سرداح نقلا عن التقرير الدولي: 'إن العدوان الأخير سيساهم في تبديد نمو سبع سنوات للاقتصاد الفلسطيني بشكل عام'، مشيرا الى أن الاقتصاد الغزي سيشهد انكماشا يصل الى 15% بسبب هذا العدوان الذي استمر 51 يوما، اضافة الى القيود التي تفرض على تدفق السلع وانخفاض المساعدات الأجنبية.

وأكد عميد البحث العلمي، أن الحصار الاسرائيلي يشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي الانساني، ولحق المواطنين في حرية الحركة والتنقل والسفر التي يكفلها قانون حقوق الانسان.

وعدّ سرداح الحصار أحد أشكال الحرب الاقتصادية المفروضة على قطاع غزة، وعقوبة جماعية يحظرها القانون الدولي الإنساني، خاصة أحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وأعرب في نهاية كلمته عن أمله بأن يسلط المشاركون في المؤتمر الاقتصادي الدولي الضوء على ما وصلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية في قطاع غزة.

وسيناقش 'مؤتمر دافوس' العديد من القضايا أهمها: المشاكل البيئية والتغير المناخي، عدم الاستقرار والتوتر السياسي في العديد من الدول، والتراجع في الأداء الصحي، خاصة انتشار الأوبئة مثل 'إبولا'، توقعات تراجع النمو الاقتصاد العالمي لهذا العام بـ0.3% للنمو العالمي في 2015 لتصبح '+3.15%'.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024