الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

الاحتفال بافتتاح متحف بيت لحم

 افتتح الاتحاد النسائي العربي في مدينة بيت لحم، بالتعاون مع مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية، اليوم السبت، متحف بيت لحم بحضور رسمي وشعبي.

ويحتوي المتحف على ثلاثة آلاف قطعة أثرية تعكس تاريخ وعراقة مدينة بيت لحم والمحافظة، كما تم إزاحة الستار عن تحفة فنية وهي عبارة عن حمامة السلام للفنان الفلسطيني أكرم نسطاس.

وقال الباحث والمختص في التراث الفلسطيني فرح منير، إن مشروع متحف بيت لحم هو مشروع متميز، وعملهم فيه جاء كالتزام وطني يؤمنون به وهو الأمر الذي أدى لنجاحهم في هذا المجال .

وقدم منير نبذة تاريخية عن انطلاقته بالعمل في أميركا، وصعوبات العمل في مجال التراث والثقافة الفلسطينية في ظل معاداة اللوبي اليهودي، إلا أنهم استطاعوا إثبات الهوية الوطنية الفلسطينية والحديث عنها هناك رغم كل الصعاب.

ودعا منير العائلات الفلسطينية إلى التبرع بالتحف للمتحف، معربا عن شكره للعائلات التي قامت بالفعل بتقديم تحف فنية متميزة.

من جهته، قال رئيس مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية راتب ربيع إن فكرة المتحف الذي قام على تأسيسه مجموعة من النساء المتميزات المعطاءات، تقوم على أنه ليس لعرض التطريز أو التحف أو المقتنيات التاريخية، بل يتعدى ذلك خصوصا ونحن نعيش في مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح .

وأشار إلى أن هذه المدينة بما تمثله من تاريخ جعلها وجهة للحجاج من مختلف أنحاء العالم، وأن شعبنا حافظ على كنيسة المهد لما تمثله هذه الكنيسة من أهمية تاريخية ودينية بشكل يعكس وجها حضاريا لشعب فلسطين.

وأوضح ربيع أن فكرة المتحف تقوم على إعادة كل الآثار والتراث إلى فلسطين، مشيرا إلى أن المتحف يتضمن مجموعة متميزة من التحف التي تم إعادتها لفلسطين وبيت لحم.

بدورها، ثمنت رئيسة الاتحاد النسائي العربي بريجيت قنواتي تعاون مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية ومحافظة بيت لحم، ووزارة السياحة والآثار، والبطريرك فؤاد طوال، والأب عطا الله حنا، وبلدية بيت لحم، على تعاونهم وجهدهم لتذليل كل العقبات من أجل الوصول إلى هذا اليوم.

وعبرت قنواتي عن أملها بأن يكون المتحف منارة لبيت لحم ويساهم في التعريف بالتراث الفلسطيني، مستذكرة مجموعة من القيادات النسوية اللواتي قمن على تأسيس الاتحاد، كما ذكرت كوكبة من أسماء نساء بيت لحم اللامعات.

من ناحيتها، أكدت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، أن افتتاح المتحف ما هو إلا تجسيد لتجسير العلاقة بين الماضي والحاضر، لافتة إلى أن تاريخ بيت لحم يمثل هوية وطنية دينية سماوية، مشددة على أن افتتاح المتحف اليوم هو شهادة ميلاد متحف متميز يدل على بيت لحم وتاريخها.

من جانبه، قال البطريرك طوال إن افتتاح متحف بيت لحم اليوم هو إنجاز بكل معنى الكلمة، مثمنا عمل الاتحاد النسائي ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية على هذا التميز وهذا الإبداع .

وقال طوال: 'نجتمع اليوم لنحتفل بمناسبة تحمل دلالات دينية وتاريخية واقتصادية واجتماعية، من خلال افتتاحنا لهذا المتحف الذي يزخر بالكثير من التحف التي تحمل أهمية على مختلف الأصعدة، والتي تبرز المكانة الدينية والتاريخية لهذه المدينة لكونها محط أنظار العالم، فهي مهد ميلاد السيد المسيح وتعتبر وجهة لملايين البشر من مختلف أنحاء العالم'.

وأشار إلى أن المتاحف تعتبر ذاكرة لشعوب العالم وهي تجمع الإنجازات والحضارات، لا بل هي وسيلة اتصال تربط بين الماضي والحاضر على مختلف الأصعدة.

بدوره، قال المطران عطا الله حنا 'نحتفل اليوم بافتتاح هذا المتحف بوقت يجري فيه في محيطنا العربي هدم المتاحف ودور العبادة، وقتل البشر بطريقة همجية على أيدي جماعات مستوردة وبعيدة كل البعد عن الحضارة والثقافة العربية'.

وأشار إلى أن هذا الافتتاح وبهذا الحضور المتميز من أبناء شعبنا المسيحيين والمسلمين ما هو إلا دلالة على الحضارة والثقافة العالية التي تعكسها فلسطين التي تعتبر نموذجا في التآخي الإسلامي المسيحي.

من جهتها، قالت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة إن هذا الاحتفال بافتتاح المتحف ما هو إلا دلالة على مواصلة شعبنا لطريق النضال في مختلف المجالات، مشددة على أهمية العمل في مجال المتاحف سيما وأنه يروي حقيقة وتاريخ هذه الأرض الفلسطينية التي تتعرض للتزوير من قبل إسرائيل.

وأشارت معايعة إلى أن المتحف وافتتاحه يشكل مبادرة متميزة وعطاء من قبل الاتحاد النسائي العربي، ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية، سيما وأنه يضم مجموعة كبيرة من التحف والآثار ويقع فوق قناة تاريخية لنقل المياه من بيت لحم إلى مدينة القدس.

وأشارت معايعة إلى أن المتاحف تساهم بشكل كبير في النهوض بالسياحة وزيادة السياحة الوافدة وبالتالي زيادة مساهمة القطاع السياحي في الدخل القومي .

من جانبه، قال محافظ بيت لحم جبرين البكري إن هذا المتحف هو جزء من الحركة والنضال الوطني الفلسطيني المستمر لدحض الرواية الإسرائيلية، التي تحاول تزييف التراث والتاريخ، لكنها ستبوء بالفشل في كل مرة نفتتح فيها متحفا وننشر كتابا، مؤكدا تصميم شعبنا على نيل حقوقه الوطنية والتاريخية المشروعة .

وأكد دعمه ودعم مؤسسات دولة فلسطين لهذا المتحف وكل المبادرات المتميزة التي تحافظ على التاريخ والهوية الوطنية الفلسطينية.

من جهته، قال المدير الإقليمي لمؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية أنطوني حبش إن افتتاح متحف بيت لحم يأتي تتويجا للعمل المضني على مدار الأشهر الأخيرة من أجل الوصول لهذا اليوم، وتحويل هذا الحلم إلى حقيقة بعد سنوات من توقفه، مثمنا تعاون مختلف الجهات التي سعت للوصول إلى هذه اللحظة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024