الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

افتتح في العاصمة المصرية القاهرة، مساء اليوم الاثنين، أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه سفارة دولة فلسطين في القاهرة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز الإبداع الفني بدار 'الأوبرا' المصرية، الذي أهدي لروح الفنان الفلسطيني غسان مطر.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، 'إن شعبنا شعب مبدع في مجال السينما رغم المعاناة من الاحتلال الإسرائيلي، ونزف هذه المناسبة إلى روح الفنان الكبير غسان مطر الذي كان معنا في الفكرة والإعداد لهذا الأسبوع'. 

وأضاف الشوبكي أن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم، فأول فيلم سينمائي في المنطقة كان عام 1926، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة قطعت النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وتابع 'أنه من القاهرة عاصمة الفن والسينما والثقافة والأدب اختار المخرجون الفلسطينيون ليكون أسبوع الفيلم الفلسطيني، لنستطيع أن نصل إلى جمهورنا العربي، ونأمل أن تزيد مشاهدة الفيلم من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية، على أن توضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذي يتعرض له شعبنا تحت الاحتلال'.

من جانبه، قال الفنان سامح الصريطي 'إن فلسطين هي حبنا وعشقنا وأكثر همنا، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع له أهمية كبيرة لأنه مقدم إلى روح الفنان الكبير غسان مطر'.

وأضاف الصريطي أن الراحل مطر كان له مواقف نضالية ونموذج مشرف للفنان العربي، حيث كان محبا للجميع لأنه قام بدور البطولة الحقيقية.

وحضر الاحتفال عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى مصر، إضافة إلى عدد من المخرجين وصناع الأفلام العربية، وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر، وطاقم السفارة في القاهرة.

وعرض الدبلوماسي الإعلامي ناجي الناجي فيلما وثائقيا عن إنجازات وحياة الفنان الراحل غسان مطر الذي سيتميز هذا الأسبوع بأفلامه التاريخية.

وحاز فيلم 'عيد ميلاد ليلى' من إخراج رشيد مشهراوي على اهتمام الجمهور في متابعة عرضه وتطورات أحداث الفيلم.

يذكر أن أسبوع السينما الفلسطينية ستستمر أعماله حتى الـ6 من الشهر الجاري، ويتضمن عروضا لــ13 فيلما روائيا وتسجيليا ووثائقيا، حازت على جوائز عربية وعالمية لنخبة من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين، كما يعرض خلال الأسبوع 8 أفلام لأول مرة في مصر، وندوة حول فلسطين في السينما يشارك فيها المخرج رشيد مشهراوي، والمخرجة عرب لطفي، والناقد طارق الشناوي.

كما يعرض خلال الأسبوع أفلام: 'عيد ميلاد ليلى'، و'المر والرمان'، و'لما شفتك'، و'على أجسادهم'، و'ظل الغياب'، و'أرض الحكاية'، و'ناجي العلي'، و'وصفة حب'، و'حبيبي بيستناني عند البحر'، و'حفنة تراب'، و'غريبة في بيتي'، و'كزهر اللوز'، و'فدوى شاعرة من فلسطين'.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024