الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

القس ديزموند توتو: الغرب من ارتكب الهولوكوست والفلسطينيون يدفعون الثمن

موفد وفا
قال القس ديزموند توتو، أحد أهم الأعلام الدينية والفكرية والتنويرية في جمهورية جنوب إفريقيا، والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1984، نظرا لدوره المدني المميز في مجابهة نظام الفصل العنصري، إن 'الغرب قد ارتكب الهولوكوست بحق اليهود في أوروبا بينما يدفع الفلسطينيون ثمنا تاريخيا لهذه الجريمة'. 

وأدان القس توتو، في لقاء، اليوم الأربعاء، مع سفارة دولة فلسطين، والوفد الإعلامي الفلسطيني المشارك في أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي، الاحتلال المستمر بحق الشعب الفلسطيني، وقال: إننا 'كما ندعم حق إسرائيل في الوجود، فإننا ندين تنكر إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني، وتقصدها الدائم للدخول في حروب يدفع ثمنها أبرياء الشعب الفلسطيني'. 

واستهجن كافة النداءات الإسرائيلية المطالبة بالاعتراف بيهودية الدولة، رافضا في الوقت ذاته تحميل الديانة الإسلامية مسؤولية ظهور تنظيمات متطرفة مثل 'داعش' و'القاعدة'، بما يوازي رفضه تحميل الديانة المسيحية ظهور تنظيم 'كوكلوكس كلان' العنصري في أميركا. وقال إن 'من أسس نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، لم يكونوا مسلمين بكل حال'. 

وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من الحكمة والإيمان، لتجاوز الأزمات الصعبة، التي تعصف تحديدا بدول الشرق الأوسط، مجددا تضامنه مع الشعب الفلسطيني، في نضاله العادل من أجل نيل حريته وتقرير مصيره. 

من جهته سلم المسؤول الإعلامي في سفارة دولة فلسطين، تامر المصري، القس توتو هدية باسم الشعب الفلسطيني، وشكره على دعمه الدائم للقضية الفلسطينية، وتمنى له الشفاء العاجل وزيارة بيت لحم في أقرب وقت.

من ناحية أخرى؛ تستمر مؤسسات المجتمع المدني الجنوب إفريقي، في فعالياتها التضامنية مع الشعب الفلسطيني، في أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي، الذي تقوده حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS. 

وكانت سفارة فلسطين قد أنجزت أولى فعالياتها، بالتعاون مع المؤسسات الداعمة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها PSA، وBDS، من خلال تقديم حقائب مدرسية باسم أطفال فلسطين لنظرائهم الجنوب إفريقيين، في إحدى مدارس منطقة فلسطين المركزية الواقعة في ضواحي مدينة جوهانسبرغ.

ــــ

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024