الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

اللّعب بين الركام

 بسام أبو الرّب

على أطراف منزلها ومسكنها المدمر تحاول المواطنة سماهر بشارات أن تلملم أحجاره المتناثرة هنا  وهناك، علها تساعد طفلها أحمد ابن الثمانية أشهر على الجلوس دون إصابته بأذى، على الأرض الرطبة التي اختلطت فيها أوجاع الحياة وجمال الربيع مع عنجهية المحتل في تدمير مساكنهم في خربة مكحول شرق محافظة طوباس.  

تحاول بشارات العثور على بعض الأواني المتناثرة في المكان، لتقربها من نجلها ليلعب بها بصمت، ويبدّد صوت الدمار الذي خلّفه الاحتلال، في أرض غيرت ملامحها أنياب جرافاته، في الوقت الذي يدوي فيه نباح الكلاب في المكان الذي قلّبت به المساكن ودمرت، وذابت الصفائح والتراب والفراش في بعضها.

ومن بين الركام تعود المواطنة بشارات ثانية لتتفقد طفلها، ثم تكمل عملية البحث على ما بقي من خيرات أغنامها، وآخر ما تركه الدجاج من بيض، الذي ربما وضعه بعجلة، من هول الموقف قرب صخرة ما.

مشهد الطفل يؤكد استمرار الاحتلال انتهاك القوانين الدولية، خاصة المادة (38) فقرة (4) من اتفاقية حقوق الطفل، التي نصت على أن: 'تتخذ الدول الأطراف، وفقا لالتزاماتها بمقتضى القانون الإنساني الدولي بحماية السكان المدنيين في المنازعات المسلحة، جميع التدابير الممكنة عمليا لكي تضمن حماية ورعاية الأطفال المتأثرين بنزاع مسلح'.

في الجهة الأخرى، يحاول الرجال من عائلة بشارات جاهدين لملمة ما تبقي من مخلفات الهدم، لبناء مسكن آخر في المنطقة، لإيوائهم قبل حلول الظلام، واشتداد موجة البرد، وذلك بمساعدة جيرانهم في المنطقة، ومن هبوا للمساعدة من متضامنين أجانب وأهالي.

يقف المواطن برهان بشارات على ركام مسكن العائلة، ويقول: 'دون سابق إنذار قاموا باقتحام المنطقة وهدموا المساكن الأربعة، رغم أن هناك قضية في المحاكم الإسرائيلية، حول هذه المساكن على أراضي يوجد فيها طابو وأوراق ملكية'.

ويضيف 'وصل الحقد بهم لقلب المسكن رأسا على عقب، وإمعان الجرافات في ردم ما تبقى من الركام وقبره تحت الأرض، حسب توجيهات الضابط الذي تواجد وأشرف على عملية الهدم'.

ويؤكد بشارات أنها ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها جرافات الاحتلال منازل المواطنين في الخربة، وإجبار سكانها على إخلاء أماكن سكناهم المصنوعة من الخيم والبركسات، تحت حجج واهية، تهدف بالأصل إلى تهجيرهم من المنطقة.

ويقول بشارات 'الغالبية العظمى من سكان خربة مكحول من الأطفال والنساء وكبار السن أصبحوا مهدّدين بالتشرّد، بعد فقدان أماكن سكناهم'.

يذكر أن جرافات الاحتلال هدمت يوم أمس الأربعاء، هذه المساكن في خربة مكحول، التي تقع بين مجموعة من المستوطنات الإسرائيلية، منها مستوطنتي 'روعي' و'حمدات'، وتتعرض لعدد من الاعتداءات الإسرائيلية، ومهاجمة مواطنيها المواطنين الآمنين، وتدمر منازلهم، وخيامهم، وأثاثهم وكل ما يملكون، وتروع الأطفال والنساء والشيوخ، تحت حجج أمنية واهية، بهدف توسيع رقعة الاستيطان، والاستيلاء على المزيد من أراضي المواطنين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024