في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

وفد 'فتحاوي يطلع على أوضاع شعبنا في لبنان

 جال وفد من حركة 'فتح' من إقليمي نابلس وجنين على مخيمات شعبنا في لبنان، مطلعا على الظروف العامة للاجئين الفلسطينيين، والتقى الوفد خلال جولته قيادة الحركة في لبنان.

وضمّ الوفد القادم من أرض الوطن عطا أبو رميلة، ونور الدين أبو الرب، ومهدي ذوقان، وسهيل ميالي، وحاتم مسلم، وهنادي أبو بكر، ودلال أبو بكر، ووفاء هب الريح، ورزان هندية.
وثمّن الوفد خلال زيارته عاليًا نضال وثبات الفتحاويين وتمسكهم بالمشروع الوطني في لبنان وأكّد أن البوصلة الفتحاوية ستبقى موجّهة نحو الاحتلال الإسرائيلي.
استهل الوفد زيارته جولة في مخيم مار الياس قرب بيروت وكان  باستقبالهم أمين سر حركة 'فتح' في بيروت سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة.
واستمع الوفد الى شرح مفصّل من عضو قيادة الإقليم أمين سر اللجان الشعبية في لبنان أبو إياد الشعلان، وأمين سر وأعضاء قيادة المنطقة عن عمل التنظيم ومكوناته وهيكليته وأدائه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة الفلسطينية نتيجة الضغط المالي الذي تتعرض له، إلى جانب آلية عمل اللجان الشعبية والخدمات التي تقدّمها، وأبرز أوجه معاناة الأهالي في المخيمات، وسط تأكيد على حسن العلاقات مع الأشقاء اللبنانيين على المستويَين الرسمي والحزبي والتزام الفلسطينيين بالحياد الإيجابي تجاه جميع الأطراف اللبنانية.
وتوجّه الوفد الى مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية قرب مخيم شاتيلا، وبعد قراءة سورة الفاتحة للشهداء، انتقل الوفد الى مخيم شاتيلا، حيثُ التقوا أمين سر وأعضاء الشعبة، وجالوا في أزقة المخيم مطلعين على أحوال أهله.
واستكمل الوفد جولته مرورًا بمخيم برج البراجنة فزاروا مستشفى حيفا والتقوا مديرها خليل مهاوش الذي اطلعهم على أقسامها منوّهًا لتقديم المستشفى الخدمات الصحية والاستشفائية للمرضى رغم  إمكانياته المتواضعة.
كما أطلعهم على المشروع التوسعي المستقبلي للمستشفى حيث سيتم بناء مستشفى على مستوى عالٍ من الأهمية بتوجيهات الرئيس محمود عباس، مكان منشأة مؤسسة صامد السابقة في مخيم برج البراجنة التي دُمّرِت خلال الحروب المتتالية على المخيم.
وكان ختام الجولة بلقاء أمين سر وأعضاء الشعبة الجنوبية في مكتب الشُّعبة.
وكان الوفد كرم السفير الفلسطيني لدى لبنان أشرف دبور، وأمين  سر حركة 'فتح' وفصائل 'م.ت.ف' في لبنان فتحي أبو العردات، وأمين سر حركة فتح، إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، عبر منحهم دروعًا تكريمية وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات في سفارة دولة فلسطين.
وبدورهم أعرّب المكرّمون عن شكرهم وتقديرهم لهذه اللفتة، وقدّموا للوفد دروعًا تقديرية.
وزار الوفد مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا اللبنانية، وكان باستقبالهم قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب ونائبه اللواء منير المقدح  وامين سر حركة 'فتح' في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة.
وجال الوفد داخل المخيم حيث قوبلوا بالترحاب من قيادة منطقة صيدا وامناء سر وأعضاء الشُّعَب والمكاتب الحركية، والحشود الجماهيرية، حتى وصولهم الى قاعة الشهيد زياد الاطرش، التي كان يقيم المكتب الحركي للمرأة فيها مهرجانًا لتكريم ثلة من المناضلات والعاملات بمناسبة يوم المرأة ويوم الام.
وقد شكر اعضاء الوفد الحضور على حسن الاستقبال، وقدموا باسم الرئيس محمود عباس التحية والتقدير للمرأة الفلسطينية في مخيمات لبنان في يوم الام والمرأة العالمي.
وخلال زيارته للمخيم، قام الوفد يرافقه امين سر حركة 'فتح'- إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضو قيادة الاقليم طالب الصالح، والعميد ماهر شبايطة، دخل الوفد منازل لأبناء شعبنا مطلعا على ظروفهم المعيشية.
كما زار الوفد مستشفى الهمشري، حيثُ جال فيه يرافقه أمين سر إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضوَي الاقليم في لبنان مدير المستشفى د. رياض ابو العينين والحاجة عليا عبدالله.
وزار الوفد مخيم الرشيدية، وعقد اجتماعا مع قيادة الإقليم ولجنة المتابعة التنظيمية وتناول الاجتماع التهديدات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية في الوطن والشتات.
واستعرض آخر التطورات السياسية على المستوى الخارجي وملف المصالحة، مشيدين بالمقاومة الشعبية وعملية مقاطعة البضائع الإسرائيلية.
وبعدها التقى الوفد مسؤول منطقة صور العسكري والتنظيمي العميد توفيق عبدالله وقيادة المنطقة التنظيمية والعسكرية وقيادة الشُعَب التنظيمية في الرشيدية والبرج الشمالي والساحل، الذين قدموا صورة عن الواقع الاجتماعي والمعيشي للمخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور وآلية العمل التنظيمي الفتحاوي فيها.
وجال الوفد داخل الأحياء السكنية في مخيم البداوي وعقد لقاء في مقر الحركة في البداوي من قِبَل امين سر الحركة في شمال لبنان ابو جهاد فياض واعضاء من قيادة المنطقة وامين سر واعضاء شعبة البداوي.
وقدّم فياض شرحًا حول الأوضاع التنظيمية التي تعيشها الحركة في لبنان وعملية الاستنهاض الدائم للحفاظ على منهج وتطلعات الحركة بما يتناسب مع الاهداف التي انطلقت لأجلها، وبما يخدم مصلحة الجماهير الفلسطينية، وأكّد تكامل الدور النضالي بين ساحة لبنان وساحة الوطن.
وأثنى فياض على الدور الكبير للجماهير الفتحاوية في التصدي لقطعان المستوطنين والجيش الإسرائيلي دفاعاً عن الاقصى وذوداً عن كرامة اهلنا في الضفة وتحديداً في مخيم شعفاط.
وشدد على أن'المؤتمر السابع بات ضرورة حركية كي يتم وضع خطط استراتيجية للمستقبل الحركي وآليات عمل لمواجهة الغطرسة والتعنُّت الإسرائيلي'.
ثم كانت الكلمة لرئيس نور الدين أبو الرب الذي أعرب عن افتخاره بأهلنا في الداخل والشتات، مشيرا إلى أن الحالة النضالية لا تقتصر على فلسطيني دون آخر وانما هي واجب على كل فلسطيني أينما كان.
وأشاد بالصمود الأسطوري لأهالي مدينة القدس والضفة وعموم الشعب الفلسطيني بالرغم من المعاناة التي يعيشونها في ظل غطرسة الصهاينة المتمثّلة بالاستيطان والتضييق وحجز الأموال والاعتداء على المسجد الأقصى وغيرها.
هذا وكانت عدة مداخلات شملت انتقادات وتطلعات وآمال تتمحور جميعها حول المصلحة الحركية.
بعد ذلك انتقل الوفد يرافقهم امين سر المنطقة إلى مخيم نهر البارد، وكان في استقبالهم امين سر الشعبة أبو سليم غنيم واعضاء الشعبة، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية حيث استمعوا من غنيم الى شرح مفصّل عن معاناة اهالي مخيم نهر البارد العاجزين عن العودة إلى بيوتهم بعد مضي حوالي 8 أعوام على النكبة التي ألـمّت بالمخيم دون أن تنتهي عملية اعادة الاعمار.
كما تخلل اللقاء مداخلات عدة استعرضت الأوضاع الفلسطينية في مخيمات لبنان وخاصة مخيم نهر البارد الذي يعيش مأساة حقيقية بعد تقليص خدمات الاونروا وتخليها عن مسؤولياتها في الصحة والاغاثة.
وبعد اللقاء جال الوفد برفقة أمين سر المنطقة وعدد من أعضاء الحركة في شوارع وأزقة مخيم نهر البارد.
وكانت جولة للوفد في منطقة البقاع شرق لبنان برفقة مسؤول اعلام 'فتح' في صور محمد بقاعي، حيثُ استقبلهم امين سر المنطقة د. نضال عزام واعضاء قيادة المنطقة، وامناء سر وأعضاء الشُعَب التنظيمية، والمكاتب الحركية.
وتوجّه الوفد لمستشفى الناصرة، التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، في بر الياس، وهناك اطلعوا من مدير مؤسسة الهلال الأحمر الفلسطيني في المنطقة خالد الفاصد على تاريخ المشفى ومراحل تأسيسه في عهد القائد الرمز ياسر عرفات، وذلك بحضور مدير المستشفى د.محمد عمر والأطباء.
ثمّ كانت لقاءات للوفد مع أمناء سر واعضاء الشُعَب التنظيمية في بر الياس وتعلبايا.
وفي بعلبك، كانت كلمة لأمين سر منطقة البقاع، عرض من خلالها للواقع التنظيمي والعمل الدؤوب والجهد الكبير الذي يقع على عاتق قيادة الحركة في لبنان من اجل ابقاء راياتنا خفّاقة وعالية.
وبعد ذلك كانت كلمة لوفد إقليمَي نابلس وجنين عرضَت نبذة لطبيعة الواقع في فلسطين من صعوبات وتحديات وتجاذبات وانجازات للصعود بالعمل التنظيمي والتمكُّن من رفع مستوى المواجهة مع الاحتلال عبر المقاومة الشعبية وبشتى الطرق الاقتصادية والقانونية على المستوى المحلي والدولي، وأثنيا على التجربة التنظيمية والنضالية الدؤوبة لحركة 'فتح' في لبنان رغم الواقع الصعب الموجود.
ومن ثم كانت كلمات لكل من امين سر شعبة الجليل مزيد اسعد، وعضوَي قيادة المنطقة فراس الحاج، وتوفيق الحجيري ومسؤول الاعلام  والعلاقات العامة في المنطقة، تركّزت حول الوضع التنظيمي في الشُعَب، وشدّدت على أهمية الوحدة الفلسطينية وتمسّك حركة 'فتح' بالثوابت الفلسطينية.
وفي ختام الزيارة تم تقديم درعين رمزيَين لمسؤولي اقليمَي نابلس وجنين مع الشال الفلسطيني لأعضاء الوفد، وكذلك قدّم مكتب المرأة الحركي بشخص مسؤوليته في البقاع دارين شعبان، درعَين للأخوات من أعضاء الوفد.
ــــــ
ع.م

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024