الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

اليابان تدعم مشروعا لمساعدة النساء والفتيات المعنفات في غزة

تبرعت حكومة اليابان بمبلغ 848.000 دولار أميركي، لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لدعم تنفيذ مشروع يهدف لزيادة وصول النساء والفتيات ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي في غزة إلى خدمات الحماية مع إيلاء اهتمام خاص بالنساء والفتيات النازحات، اللواتي يعشن في منازل مكتظة.  

وأوضحت الممثلية اليابانية لدى فلسطين، في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن النقص في خدمات الحماية المتاحة وصعوبة الحصول على الحماية  للنساء ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة، يزيد من تفاقم سوء وضعهن الحساس والمستضعف أصلا بصورة كبيرة.

وأشار البيان إلى انه في عام 2011، صرحت 51% من النساء اللواتي سبق لهن الزواج في قطاع غزة  بأنهن تعرضن للعنف من قبل أزواجهن في الـ12 شهرا الأخيرة (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني). وفي حين تظهر هذه الإحصائيات أن العنف الأسري متفش أصلا بصورة كبيرة، فإن أعقاب الصراعات غالبا ما ينتج عنها زيادة في العنف المبني على النوع الاجتماعي  والعنف الجنسي، ما يزيد من الطلب على الخدمات المتخصصة. 

وأكد أن الشراكة بين اليابان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة تستجيب للحاجة الملحة للنساء والفتيات في غزة من أجل الحصول على مساعدات قانونية، وخدمات نفسية اجتماعية وملاجئ دعم وحماية.  

وقال السفير الياباني للشؤون الفلسطينية، ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية جونيا ماتسورا أن 'حكومة اليابان قامت بصرف 100 مليون دولار أميركي كاستجابة للقضايا الإنسانية ودعم للتنمية الاقتصادية في فلسطين من خلال المؤسسات الدولية بشكل رئيسي بما في ذلك  هيئة الأمم المتحدة للمرأة. 

وأضاف أن حكومة اليابان تبدي اهتماما كبيرا بقضايا تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وقد ساهمت لجعل العالم خاليا من خروقات حقوق الإنسان ضد النساء.

وأكدت  الممثلة الخاصة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين سابينا ماخل أن استثمار اليابان الاستراتيجي  في دعم هذا المشروع سيعالج قضية حماية النساء والفتيات ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي كجزء من  الاستجابة الإنسانية وإستراتيجية قطاع الحماية.

وأشارت إلى أن الهيئة ستتمكن من خلال هذا الدعم، من البناء على التدخلات القائمة في غزة للحصول على أثر أفضل للتدخلات الإنسانية  باتجاه  تحقيق مصلحة النساء والفتيات الأكثر استضعافا.

ولفتت إلى أن الهيئة ستقيم شراكات مع مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، وجمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل، بهدف توفير خدمات حماية شاملة للنساء والفتيات، وستوفر دعما رئيسيا لمركز  حياة لتوفير خدمات متعددة الأغراض بما في ذلك خدمات الحماية والخدمات النفسية الاجتماعية وخدمات التوعية.  

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024