الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

معرض الصناعات الفلسطينية في الكويت: تفاوت في التسويق ونقطة تحول للجميع

علاء حنتش

تفاوتت نسبة التسويق بين المشاركين في معرض الصناعات الفلسطينية الثاني في الكويت من قطاع لآخر، إلا أن الغالبية أجمعوا على أن المعرض أضاف المعارف والمهارات الجديدة في مجال التسويق الخارجي، ليشكل في المستقبل نقطة تحول في تسويق منتجاتهم خارجيا.

وفيما كان المشاركون في المعرض الذي اختتمت أعماله، أول أمس، يستعدون للعودة إلى فلسطين، استبقوا الآخرين في عملية تقييم واستخلاص العبر التي مروا بها خلال المعرض، للاستفادة منها خلال مشاركتهم في المعارض الدولية بشكل عام والمعرض الثالث المنوي عقده في نيسان المقبل.

وقال نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية خليل رزق إن المعرض حقق جرءاً كبيراً من أهدافه حسب المعطيات الأولية للنتائج، رغم بعض المعيقات التي تم التغلب عليها والمتعلقة بالجوانب اللوجستية، لافتاً إلى أن الاتحاد سيعكف على دراسة كافة مخرجات المعرض ومنها الشراكات التي حققها العارضون وملاحظات أخرى تتعلق بالتنظيم والتنسيق وحاجة المستهلك الكويتي، للاستفادة منها في وضع تصورات للمعرض الثالث لضمان تحقيق نتائج أفضل.

وأضاف رزق: إن من أهم مخرجات المعرض فتح آفاق للمنتج الفلسطيني في الأسواق الكويتية، مشيرا إلى وجود تفاوت بين القطاعات المشاركة في قدرتها على تحقيق نتائج جيدة، لكن جميع المشاركين أصبح لديهم معرفة باحتياجات المستهلك في السوق الكويتية.

بدوره، شدد أمين سر الاتحاد محمد الحرباوي على أهمية المعارض الخارجية بما فيها معرض الكويت لفتح أسواق خارجية وتوفير بيئة لعقد صفقات بين المنتجين الفلسطينيين ووكلاء وعملاء دائمين للمنتجين في الكويت وليس للبيع بالمفرق فقط.

وقال إن ما ينقصنا هو التسويق، وإيجاد الأسواق هو العائق الحقيقي، وهذا المعرض يمكن أن يفتح باب التسويق ولو كان محدودا، والمنتج الفلسطيني لديه القدرة على تلبية احتياجات الأسواق الخارجية خارج فلسطين، وضخ أموال إضافية لتلبية الصفقات التي يتم عقدها.

وأضاف الحرباوي أن 98% من المنشآت في فلسطين صغيرة ومتوسطة، وتتميز بامتلاكها تقنية مميزة، غير موجودة وبكثرة عند الكل في المنطقة كما هو حال قطاع الحجر والرخام على سبيل المثال، وهذه المنشآت والشركات نتمنى أن يكون لها سوقا خارج فلسطين'.  

من جانبه، قال القنصل الفلسطيني في الكويت فراس بلعاوي إن الحضور كان مميزا من اليوم الأول وهذا مؤشر على الاهتمام من المستهلك في الكويت على المنتج الفلسطيني.

وأضاف: 'نتمنى أن يؤسس هذا النجاح للمعرض المقبل، وسنسعى إلى أن يكون أكثر تميزاً من حيث الحجم والمشاركين والتنسيق'.

وطالب المشاركون في المعرض بتخصيص وقت أكبر للمشاركة في المعرض المقبل، ليتسنى لهم التواصل مع شركات مهتمة بمنتجاتهم وإجراء مشاورات معها.

وفي هذا السياق، قال المشارك في المعرض أيسر الأطرش من شركة الأطرش الحديثة للحجارة والرخام 'قررت تمديد فترة إقامتي في الكويت لأيام إضافية لعقد اجتماعات مع شركات مهتمة بالحجر والرخام في الكويت، واتفقت مع ثلاث شركات كويتية على عقد اجتماعات بيننا، وهناك تفاهمات مبدئية على عمل شراكات عمل لكن المشاورات بشكل أولي'.

وقالت المشاركة لينا دريدي من جمعية التراث الشعبي الفلسطيني في جنين: 'النتائج جيدة ونتمنى لو كان معنا وقت أكبر، وقمنا بالتواصل مع بعض الجهات المهتمة، ونجحنا بالحصول على بعض الطلبات هنا سيتم إرسالها للزبائن بعد عودتنا إلى فلسطين'.

من جهتها، أشارت صاحبة بيت الصابون الفلسطيني إخلاص صوالحة الشولي التي شاركت في المعرض للمرة الثانية، إلى أنها استطاعت إيجاد وكيل لمنتجها لكنها أرجأت توقيع الاتفاق معه لأربعة شهور حتى يستطيع كل طرف التأكد من قدرته على الالتزام بشروط الوكالة ومدى استعداد الطرفين.

ويعتبر معرض الصناعات الفلسطينية الثاني من الأنشطة السنوية الترويجية المهمة للصناعات الفلسطينية في الكويت الذي يعقد للسنة الثانية على التوالي، بمشاركة 83 شركة ومؤسسة فلسطينية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024