الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

رصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي

 ترصد وكالة 'وفا' ما تنشره وسائل الإعلام الإسرائيلية من تحريض وعنصرية ضد الفلسطينيين والعرب، وفيما يلي أبرز ما ورد في تقريرها رقم (233+234)، الذي يغطي الفترة من:3.4.2015 ولغاية16 .4.2015:

'السلطة الفلسطينة متدربة مبتدئة لحركة حماس'

نشر موقع 'إن آر جي' بتاريخ 4.4.2015 مقالة كتبها الصحافي يعكوف احيمئير ادعى من خلالها ان وسائل الاعلام الإسرائيلية لا تقتبس اقول الرئيس الفلسطيني محمود عباس العنصرية، كما كانت تفعل بالسابق مع اقوال الرئيس ياسر عرفات. وقال: اقوال التحريض في وسائل الاعلام الفلسطينية، برعاية السلطة، هدفها تشجيع العنصرية لقتل اليهود- ليس اقل من ذلك. للاسف، هناك امثلة اضافية لمستوى تحريض رجال ابو مازن، الذين يصفون اليهود كحيوانات ومخلوقات شيطانية، لكن وسائل الاعلام الإسرائيلية او على الاقل بعضها، يُخفون هذه المعلومات الهامة من مستهلكي الاعلام. من ينكر، يُخفي او يقلل من اقوال التحريض الفلسطينية فإنه يمنع عن الإسرائيليين المعلومات الكاملة عن العنصرية الفلسطينية. وبالمناسبة، لم نقتبس من تصريحات وسائل الاعلام التابعة لحماس، والسلطة الفلسطينية ليست بعيدة عن الرياح التي تهب من بث حماس في قطاع غزة. وعمليا هي متدربة مبتدئة ومخلصة لحماس، متدينة اكثر ومستقبلها الذي لم يأتِ بعد.

'سلطة فاسدة يجب انهائها'

نشرت صحيفة 'يديعوت احرونوت' بتاريخ 5.4.2015 مقالة كتبها غاي بخور ادعى من خلالها ان السلطة الفلسطينية فاسدة ولم تبنِ او تحقق اي هدف وحان الوقت لانهائها. قال: ليست صدفة أن هبطت نسبة التأييد في الولايات المتحدة لفكرة الدولتين بشكل دراماتيكي، من %58 في عام 1998 إلى %39 اليوم، حسب استطلاع 'واشنطن بوست' وشبكة 'ABC'. فالكثيرون ببساطة بدأوا يفهمون بأن دولة ارهاب وطنية – جهادية لن تكون جارة هادئة لإسرائيل مثل كندا، بل متوقع أن تكون معادية للولايات المتحدة وللغرب. يكفي رؤية الزعرنة الدبلوماسية لجبريل الرجوب أو ابو مازن، وكراهيتهما المرضية لإسرائيل، كي نفهم ماذا سيحصل في اليوم التالي. وابو مازن مصمم ايضا على ان يدخل إلى الدولة المستقبلية ملايين اللاجئين المزعومين من سوريا، من العراق، من ليبيا ومن لبنان، مما سيضمن ألا تكون بدلا من دولتين أي دولة – وذلك لأن دولة الارهاب ستمس وجوديا بإسرائيل وبالعكس. السلطة تحولت من ان تكون حلا لتصبح مشكلة، من ان تكون شريكا لتصبح عدوا، من ان تكون ذخرا لتصبح عبئا – لإسرائيل وللعالم الذي يتطلع إلى الاستقرار. فهي ستمنع ابدا كل حل، مع هذيان استيعاب ملايين لاجئيها وحق العودة المزعوم. لقد ابتلعت هذه السلطة الفاسدة عشرات مليارات الدولارات الغربية على مدى عشرين سنة، ولكنها لم تبن ولم تحقق أي هدف – باستثناء جعل كبار مسؤوليها أصحاب مليارات. حان الوقت لانهاء هذه السلطة، وخطأ اوسلو الاكبر. بورتوريكو بانتظارنا.

'التحريض ضد القائمة المشتركة'

نشرت صحيفة 'هآرتس' بتاريخ 7.4.2015 مقالة تحريضية كتبها عضو الكنيست السابق موشيه آرنس، حرّض من خلالها ضد القائمة العربية المشتركة، وزعم أن سبب نداء نتنياهو العنصري ونجاحه في حشد المصوتين لليكود هو 'عداء القائمة المشتركة لإسرائيل. وقال: القائمة المشتركة هي نتيجة زواج بالإكراه بين الاحزاب العربية الثلاثة التي كانت ممثلة في الكنيست السابقة واتحدت في مسعى للتصدي لقانون رفع نسبة الحسم. اولئك الذين بادروا إلى هذا القانون اعتقدوا، اجمالا بان تقليص عدد الاحزاب سيساعد في تعميق استقرار حكومات الائتلاف التي تقام بعد الانتخابات. ولكن مراجعة لتشكيلة الكنيست الجديدة تثبت بان هذا الهدف لم يتحقق. وكان القاسم المشترك لكل هذه القوائم الثلاثة هو العداء لدولة إسرائيل الذي تراوح من الدعم العلني لاعداء إسرائيل (القائمة الموحدة) وحتى المعارضة للدولة (الجبهة). وفي احتفال اداء اليمين في الكنيست الجديدة خرج معظم اعضاء القائمة المشتركة بشكل تظاهري من القاعة عند انشاد النشيد القومي – وهو دليل فاضح على عدم الاحترام الذي يشعرون به تجاه دولة إسرائيل.

'إذا كان يجب تعليم الرواية الفلسطينية فيجب أيضًا تعليم الرواية النازية'

نشرت صحيفة 'معاريف' بتاريخ 16.4.2015 مقالة تحريضية كتبتها كرني إلداد مهاجمة تصريح وزير التعليم الإسرائيلي، شاي بيرون، بأنه يدعم تعليم الرواية الفلسطينية حول النكبة. وفي محاولة للمقاربة بين الفلسطينيين والنازية زعمت إلداد أنه فيما إذا كان يجب تعليم الرواية الفلسطينية فإنه يجب أيضًا تعليم الرواية النازية. وقالت: إن اعادة كتابة التاريخ هي سلاح مهم في غسل دماغ الشباب. المادة التعليمية يُنظر اليها كموضوعية وكحقائق ليس مختلفا عليها. التاريخ في حالات كثيرة يكون محركا للعمل: وفقا لذلك فإن الطفل الفلسطيني الذي يتعلم عن النكبة، الكارثة الكبرى لحرب الاستقلال، يكون مستعدا للموت من اجل تحرير فلسطين من المحتل الصهيوني. لكن حقيقة أن النكبة هي الكذبة الكبرى التي تدور في الحي، وتُسقط الضحايا بسبب التنوير الديمقراطي لم تمنع وزير التعليم السابق من التفكير في تعليم أولادنا الاكاذيب، مثل تلك التي تُخرج الناس إلى الشوارع وقتل اليهود يشع من أعينهم. لهذا اذا كان لكل واحد الحقيقة الخاصة به، وهي شرعية، فإنني أطلب أن يتم إدخال إلى برنامج التعليم ايضا الرواية النازية. في كل لحظة في التاريخ الذي كان والذي سيكون هناك حقيقة مطلقة، 'حقيقة واحدة وليس حقيقتين' كما يقول أوري تسفي غرينبرغ. محظور علينا تفهم النازيين، محظور علينا تعلم رواية العدو، يجب علينا الاستماع إلى الحقيقة وفقط لها.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024