الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

مجلس الشؤون التربوية يختتم دورته الـ72 في القاهرة

- دعا لتوفير منح جامعية للطلبة خاصة المحررين من الأسرى

 - أوصى بتوجيه دعوة للدول العربية والإسلامية لدعم التعليم في القدس 

 اختتم مجلس الشؤون التربوية دورته الـ72 التي عقدت في القاهرة، على مدار الأسبوع الحالي، بحضور الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح، ووفود الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين.

ومثّل فلسطين وكيل وزارة التربية والتعليم العالي رئيس المؤتمر محمد أبو زيد، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة ثروت زيد.

وناقش المؤتمرون واقع التعليم في الأرض الفلسطينية المحتلة ومعاناة شعبنا جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه وتأثير ذلك سلبياً على العملية التّعليمية التعلمية، إلى جانب آثار جدار الفصل العنصري، والتمدد الاستيطاني، وتهويد مدينة القدس والنيل من العملية التربوية فيها، وكذلك معاناة أهلنا في غزة نتيجة استمرار العدوان وحالة الانقسام.

 كما بحث المجلس تداعيات الأزمة الخانقة التي تعاني منها وكالة الغوث (الأونروا) وتأثيرها السلبي على الخدمات التعليمية المقدمة لأبناء فلسطين في أماكن اللجوء والمخيمات.

وعلى صعيد التعليم العام، أشاد المؤتمر بدور وزارة التربية والتعليم العالي في مواجهة آثار الاحتلال، ودعوة المؤسسات التربوية والإعلامية لفضح الممارسات الإسرائيلية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني والتأكيد على هوية القدس العربية والإسلامية، وحثّ وزارات التربية العربية والإسلامية على تضمين مناهجها بمواد تعليمية ذات علاقة بالبعد التاريخي والحقوقي لفلسطين عامة والقدس بشكل خاص، ومطالبة المؤسسات العربية والإسلامية والدول المانحة بتقديم الدعم المالي اللازم لوزارة التربية والتعليم العالي، بما يحقق معايير الجودة والنوعية في التعليم، ودعوة المجتمع الدولي والمنظمات والمؤسسات الدولية لتأمين الحماية لطلبة فلسطين وحقهم في التعليم، والعمل على إلزام سلطة الاحتلال بوقف الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، وكذلك حق الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال في التعليم وفق القرارات الدولية.

كما أكد المؤتمر على دعوة الجامعات العربية والإسلامية والمنظمات لتوفير منح جامعية للطلبة خاصة المحررين من الأسرى.

وفيما يتعلق بالتعليم في القدس، أوصى المؤتمرون بتوجيه دعوة للدول العربية والإسلامية لتقديم الدعم والمساندة للتعليم في القدس بما يحدّ من توسع تبعية المدارس لسلطات الاحتلال، والحد من الأسباب التي تسهم في زيادة المخاطر بما في ذلك الجانب الاقتصادي، وما يتقاضاه الموظف في القدس مقارنة مع رواتب سلطات الاحتلال. وفي ذات الوقت، حثّ المنظمات القانونية والحقوقية والمجتمع الدولي على إجبار الاحتلال على وقف انتهاك حق الأطفال في التعليم من خلال الاعتقالات المتكررة بما في ذلك الحبس البيتي والتعذيب المهين للكرامة الإنسانية وإلزامه باحترام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وكافة الاتفاقيات، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، كما ناشد المؤتمر الدول العربية والإسلامية تنفيذ برامج ريادية في التعليم في القدس.

وحول جدار الفصل العنصري، دعا المؤتمر الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية إلى فضح الاحتلال وإظهار تأثير الجدار على جوانب الحياة الاجتماعية والتعليمية، والمطالبة بتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الخاص بجدار الفصل، وأكد المؤتمر ضرورة أن تقدم الدول العربية والإسلامية الدعم اللازم لوزارة التربية والتعليم العالي لمواجهة  التحديات المنعكسة من وجود الجدار.

وعلى صعيد تعليم أبناء فلسطين في الدول العربية والإسلامية، فقد تم تقديم الشكر للدول العربية والإسلامية التي تعامل أبناء فلسطين أسوة بمواطنيها، ودعوة الدول العربية الأخرى إلى معاملة طلبة فلسطين في أماكن اللجوء بالمعاملة نفسها لمواطنيهم.

وأكد المؤتمر ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين حتى حلّ قضيتهم وفق قرار الأمم المتحدة ، ودعوة الأمم المتحدة والمانحين إلى دعم الموازنة العامة للأونروا، خاصة في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها وكالة الغوث.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024