الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

روسيا تودع السفير فائد مصطفى مع انتهاء مهمته الرسمية فيها

 أقامت الفعالية الرسمية والشعبية في روسيا الاتحادية على مدار الايام الأخيرة أكثر من حفل وداع للسفير فائد مصطفى الذي سيغادر موسكو يوم غد الجمعة، بعد انتهاء مهمته كسفير لدولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية متوجها إلى أنقرة لتسلم مهمته الرسمية كسفير لدى الجمهورية التركية.

وفي هذا السياق، نظمت وزارة الخارجية الروسية في موسكو حفل وداع رسمي على مأدبة غداء اقيمت خصيصا لهذه المناسبة بحضور عدد من سفراء الدول العربية.

كما قام نائب وزير الخارجية وممثل الرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بغدانوف بتقليد السفير مصطفى وساما روسيا باسم وزير الخارجية سيرجى لافروف، مشيدا بالدور الذي قام به السفير مصطفى في تعزيز العلاقة الفلسطينية الروسية، والتي شهدت تطورا في الفترة التي عمل بها.

كما استقبل بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل في مقر اقامته السفير مصطفى والذي جاءه مودعا، واشاد البطريرك كيريل بالعلاقة التي تربط ما بين الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية مع دولة فلسطين، وعلاقته الشخصية مع الرئيس محمود عباس شخصيا.

كما اثنى في هذا اللقاء على الدور الشخصي الذي لعبه السفير مصطفى في تطوير هذه العلاقة على مدار سنوات عمله في روسيا.

كما اقامت الجالية الفلسطينية ولجنة إقليم فتح حفل عشاء مشتركا لوداع السفير مصطفى، وتحدث فيه رئيس الجالية وفيق الشاعر، وامين سر الاقليم نبيل البرشلي واعضاء الهيئات الإدارية للجالية والاقليم، مشيدين بالدور الوحدوي التجميعي الذي قام به السفير مصطفى خلال فترة عمله في روسيا، والاهتمام الشخصي الذي كان يوليه للجالية الفلسطينية وتلبيه احتياجاتها.

كما أقام مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا الاتحادية حفل عشاء وداعي للسفير مصطفى، تحدث فيه سفير جامعة الدول جلال الماشطة، وكذلك عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير المملكة المغربية عبد القادر لشهب، اللذين أشادا باسم المجموعة العربية بالدور الكبير الذي لعبه مصطفى في اطار الدبلوماسية العربية، ودورها في ايصال القضايا العربية عامة والقضية الفلسطينية خاصة الى مختلف الاوساط الرسمية والشعبية والإعلامية في روسيا الاتحادية، وقاما باسم المجموعة العربية بتسليم السفير مصطفى هدية تذكارية خاصة.

كما اقام مجلس الجاليات العربية أمسية وداعية بحضور كافة رؤساء الجاليات العربية في روسيا الاتحادية، والذين اشادوا بالتعاون الوثيق الذي يربط ما بين مجلس الجاليات العربية مع سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية، ومع السفير مصطفى شخصيا وتمنوا له التوفيق في مهامه الجديدة في خدمة فلسطين والشعب الفلسطيني الشقيق، وقام رئيس مجلس الجاليات العربية حسان نصر الله بتقديم هدية تذكارية للسفير مصطفى باسم مجلس الجاليات العربية.

كما اقام تجمع من الاعلاميين العرب والروس حفل وداع للسفير مصطفى، مشيدين بانفتاحه الاعلامي على مدار سنوات عمله في روسيا على الاعلاميين ووسائل الاعلام الروسية والعربية.

وفي هذا الاطار عقد السفير مصطفى مؤتمرا صحفيا في مقر وكالة انباء 'رسيا سيفودنيا' تحدث فيه عن ابرز المحطات خلال عمله في موسكو.

واشاد بمواقف روسيا ودعمها لفلسطين، وودع من خلاله الاعلاميين والشعب الروسي وطالبهم بمواصلة الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

كما اقام عدد من سفراء الدول العربية الشقيقة حفلات عشاء وداعية منفصلة للسفير مصطفى بحضور السفراء العرب والاجانب، ومن بينهم سفير المملكة الأردنية الهاشمية زياد المجالي، وسفير الجزائر اسماعيل علاوة، وسفير تونس علي قوطالي.

واختتمت سلسلة الفعاليات بحفل استقبال وداعي حضره عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والإعلامية الروسية والعربية والأجنبية، وتم فيه تكريم مصطفى من جانب مجلس الافتاء الذي يمثل المرجعية العليا لمسلمي روسيا بمنحه وسام 'الفخر' وهو أعلى وسام ديني لدى مجلس الافتاء؛ تقديرا للدور الكبير الذي قام به في تعميق العلاقة بين فلسطين واخوانهم من مسلمي روسيا.

كما قام المفتي روشان عباسوف نائب رئيس مجلس الافتاء بتسليمه هذا الوسام نيابة عن رئيس مجلس الافتاء الشيخ راوي عين الدين.

يذكر ان السفير مصطفى عمل لمدة ست سنوات تقريبا كسفير لدولة فلسطين ، وعمل قبل ذلك لمدة 11 عاما اخرى في مناصب مختلفة داخل السفارة ، ليبلغ مجموع سنوات عمله في روسيا الاتحادية 17 عاما.

وخلال سنوات عمله كسفير تم التوقيع على ما يزيد عن 20 اتفاقية حكومية بين فلسطين وروسيا في مختلف المجالات، كما زار الرئيس محمود عباس موسكو 8 مرات، بالإضافة الى زيارات اخرى لجمهوريات روسية اخرى.

 وفي الوقت نفسه زار فلسطين الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، والرئيس السابق ديمتري ميدفيدف، كما زارها ايضا البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا، وتم خلال هذه الفترة ايضا افتتاح المتحف الروسي في أريحا، والمركز الثقافي الروسي في بيت لحم، والمدرسة الروسية في بيت لحم، وتم الانتهاء من بناء المجمع المتعدد الاغراض في مدينة بيت لحم بتمويل روسي كامل، بالإضافة الى تنظيم عشرات الدورات التدريبية في موسكو ومدن روسية اخرى لكوادرنا الأمنية والمدنية، وقدوم المئات من الطلبة الفلسطينيين للدراسة في روسيا دراسات اكاديمية وعسكرية بمنح قدمتها لهم الحكومة الروسية.

وصرح السفير مصطفى بأنه يغادر موسكو والعلاقة الفلسطينية الروسية في أوجها وفي قمة ازدهارها وتطورها على كل المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات المختلفة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024