الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

ألوان "قوس قزح" على جدار الفصل تثير جدلاً على فيسبوك

أمل دويكات - أثار رسم مجموعة من الألوان على جدار الفصل العنصري قرب حاجز قلنديا الاحتلالي أمس جدلاً عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". وهي ألوان تعبّر عن شعار المثليين في العالم. وعمد مجموعة من الشبان مساءً إلى استخدام الطلاء الأبيض ليحل محل الألوان التي رأى فيها ناشطون فيسبوكيون تقليداً لألوان "قوس قزح" وهو شعار الشواذ جنسياً حول العالم. يأتي هذا الصخب بعد وقت قصير من تشريع الولايات المتحدة لزواج الشواذ في الولايات الخمسين مجتمعة، وانتشار ألوان "قوس قزح" في صفحات المشاهير والفنانين العالميين، مباركةً لخطوة الحكومة الأمريكية ودعماً لهذا الزواج.

 هجوم لاذع
 يرى كثير من النشطاء عبر الموقع الاجتماعي في هذه الخطوة محاولة لتقليد الشواذ باستخدام شعارهم الذي بات منتشراً في الآونة الأخيرة، كما اعتبروه خروجاً عن "قيم المجتمع الفلسطيني" الذي ما زال مجتمعاً "تقليدياً محافظاً". وتلقى الرسم الذي نُشر في العديد من صفحات الناشطين وابلاً من الاتهامات والشتائم، وأحدث الرسم انقساماً في الآراء حول نيّة الرسام من هذه الخطوة. ووصف الرسم بعبارات مثل "زبالة" و"قذارة" يجب تنظيف المكان منها، كما وصفه آخرون بعبارات مثل "قلة دين" و"قلة حياء" فضلاً عن تهكم كثيرين على "قيم الحرية" التي يقصدها ذلك الرسم. وكتب الناشط فادي عاروري وهو أحد المبادرين بإزالة الرسم عن الجدار "خالد جرار أخطأ بالتوقيت واخطأ بالإشارة لحريات المثليين بهاشتاغات عند نشره الصورة للجدار وألوان "قوس قزح" والتي تمثل العلم الرسمي للمثليين بالعالم .. كشخص بادر لإزالة الرسمة أنا ما زلت مقتنع ان مكانها ليس على الجدار الآن وليس بالتوقيت الحالي .. ربما لو كانت الإشارة من البداية للنوايا لما وصل النقاش لما هو عليه ولربما ما ذهبنا لإزالة الرسمة .. خالد جرار بالمحصلة شخص لا يطعن بوطنيته لأنه سبق وقدم أعمال تليق بالفلسطينيين .. وبما انه أقر بأن فكرته تم فهمها بطريقه خاطئة فهو كاف بالنسبة لي..."  

 رد الرّسام المصور

 الفوتوغرافي خالد جرار هو صاحب فكرة رسم ألوان الطيف على الجدار قال عبر صفحته على فيسبوك "ذهبت اليوم ورسمت ألوان قوس قزح حيث أن هذه الألوان شغلت العالم، فهي في نهاية المطاف تعبر عن الحرية، وهدفي أن أبعث بها رسالة لكل العالم الـذي مازال يحتفل بها، عن شعب مقهور يعيش تحت احتلال عسكري يتجسد في حاجز قلنديا وجدار الفصل العنصري وهما أكثر صورة واضحة عن ذلك، ولذلك فان هذا العمل يأتي في سياق سياسي بحت للفت نظر العالم المحتفل بالقضية والجدار والفصل العنصري والاحتلال، ونقطة!" وانضم بعض الناشطين إلى المصور جرار، من خلال النشر عبر صفحاتهم حول هذا الموضوع: فقد كتب أحدهم ويدعى (Ana Arab) عبر فيسبوك "وهل حينما ستشاهدون قوس قزح في السماء ستلعنونها أيضاً ؟؟؟ " الصحفي محمد دراغمة كتب "رسم الفنان خالد جرار الوان قوس قزح على الجدار في قلنديا ليس لانه منشغل في قضية المثليين وانما لانه منشغل في قضية الجدار والاحتلال. أراد خالد من وراء هذا الرسم لفت نظر العالم، المنشغل هذه الأيام في قضية المثليين، إلى الجدار والاحتلال الجاثم على صدور الفلسطينيين. تسلل خالد تسلل بذكاء إلى ساحة الفعل الاعلامي الدولي ليقول للعالم ذي المشاعر انتبه إلى الفصل والقهر والعزل والاحتلال في فلسطين كما تنتبه الى قضية حقوق المثليين وغيرها وهذا كل ما في الأمر.."

 ضجة لا تستحق

 ووقف آخرون موقف الاستهجان من الضجة التي أحدثها الرسم الأخير، فقد كتبت شيرين عوض تعليقاً قالت فيه "كثير أعطيتوا هذا الموضوع أهمية يعني حتى لو أيد شخص ولا شخصين هل سيؤثر على الآخرين، طالما هناك وازع ديني والله الصورة والألوان تسعين في المائة -إن ما كان أكثر- من أهل الضفة أو غزة ولا ع بالهم ولا فاهمين لشو ولو شافوها هل ستفرق عندهم فعليا ؟؟؟ وفي مثليين بالدول العربية وحتى فلسطين لو كانت بنسبة قليلة عن أوروبا. الوازع الديني هو الأساس." ولا تزال كثير من القضايا الاجتماعية تحتل حيزاً كبيراً في النقاش عبر صفحات المواقع الاجتماعية، والتي يعتقد أنه لولا وجودها لما احتلت كثير من القضايا أي مساحة في النقاش الاجتماعي والسياسي عموماً. 

الصور المرفقة

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024