الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

قلقيلية : وزير الزراعة يطلع على واقع المحافظة واحتياجاتها التنموية

دعا محافظ قلقيلية رافع رواجبة إلى تمييز محافظة قلقيلية بما يتناسب وحجم التحدي الذي تخوضه مع الاحتلال والمستوطنين، مطالبا بتكثيف الجهود وزيادتها لدعم قطاع الزراعة بما يتوافق والهجمة الاستيطانية على المزارعين والأراضي الزراعية.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الزراعة سفيان سلطان يرافقه وكيل الوزارة عبد الله لحلوح، والوكيل المساعد لشؤون المحافظات علي فطافطة، وذلك في مقر المحافظة، بحضور رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود ورؤساء البلديات في المحافظة، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال، ومدراء الأجهزة الأمنية،  ومدير مديرية الزراعة أحمد عيد ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية.

واستعرض المحافظ واقع محافظة قلقيلية بشكل عام والقطاع الزراعي بشكل خاص، مشيرا إلى تميزها بالكثير من الخصائص ووفرة المياه مما يساعد في تطوير الزراعة خاصة شجرة الجوافا والافوكادو والليمون والفلفل الملون.

ودعا إلى ضرورة تقديم كل الدعم لهذا القطاع خاصة وان المحافظة زراعية ومستهدفة.

 وأشار المحافظ إلى ضرورة رفد مديرية الزراعة بمزيد من الكادر الفني والمتخصص وتوفير الإمكانيات لهم وربط الآبار الارتوازية جميعا في المحافظة بعضها ببعض لتوزيع المياه بشكل عادل.

وطالب بإعادة تأهيل الآبار الارتوازية وخاصة تلك الموجودة خلف الجدار، مؤكدا على أهمية إيجاد مختبر زراعي متخصص في كافة المجالات الزراعية في محافظة قلقيلية.

بدوره أكد وزير الزراعة سعي وزارته لتقديم الدعم للمزارعين وتطوير القطاع الزراعي لتثبيت المزارع على أرضه خاصة.

وقال: ندرك أن أرضنا تتعرض لهجمة استيطانية مخططة ومبرمجة بهدف اقتلاع شعبنا من أرضه، ونحن نعمل على تلمس احتياجات مزارعينا لتقديم ما يمكن من برامج زراعية لضمان استمرارية صمود المزارعين، إضافة إلى إيجاد الأسواق لمزروعاتنا لما تشكله من داعم أساسي لزراعتنا، معلنا رعاية وزارته لتكاليف مهرجان الجوافا المزمع إقامته خلال الأيام القريبة.

وأشاد الوزير بالخطة الاستراتيجية التي وُضعت للنهوض بالمحافظة وخاصة قطاع الزراعة، مؤكدا استعداد وزارته تقديم كل ما يمكن لدعم هذه الخطة.

وفي نهاية اللقاء افتتح قام المحافظ والوزير والوفد المرافق لهما بجولة في المناطق الزراعية في المحافظة، افتتحوا خلالها بئر ' العبيط ' الذي تم تأهيله مؤخراً وربطه بالتيار الكهربائي، بتمويل من الحكومة اليابانية وبتنفيذ من ' UNDP ' وقد تم تأهيل البئر وفق مخطط هندسي ساهم في رفع قدرته من ضخ المياه ليتناسب واحتياجات المنطقة التي تشهد مشاريع استصلاح واعده.

كما نظموا جولة في المناطق الشمالية من مدينة قلقيلية المعزولة خلف الجدار والتي تضم أراضي ' مدينة قلقيلية، وجيوس ، وفلامية '  اطلعوا على الإبداعات التي حققها المزارعون بالرغم من معيقات الاحتلال، كما استمعوا إلى احتياجات المزارعين، والسبل التي يمكن من خلالها تعزيز صمودهم، وتفقدوا مشاريع الاستصلاح وشبكات الري التي تنفذها وزارة الزراعة بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية.

وعقد المحافظ  والوزير لقاءً في بلدية حبلة حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية رضا عودة، وأعضاء البلدية، استمعوا خلاله الى شرح مفصل حول واقع البلدة الزراعي والتداعيات السلبية التي خلفها جدار الفصل العنصري والاستيطان على البلدة.

كما زاروا مشتل السبع في مدينة قلقيلية وقاموا بجولة بين أقسامه اطلعوا على الإنتاج المتميز الذي تنجه المشاتل الزراعية في المحافظة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024