الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

دمار في الحديدية

- الحارث الحصني

قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، بهدم منشآت وبركسات وحضائر لتربية الأغنام لثلاث عائلات لم يكن بالشيء الجديد على سكان منطقة الحديدية الواقعة شرق مدينة طوباس في الضفة الغربية، ولأن منطقة الحديدية تقع في الأغوار الشمالية، هذا يعني أنها ضمن دائرة استهداف قوات الاحتلال لها بشكل متكرر.

تبلغ مساحة خربة الحديدية حوالي '5236' دونما، وتقع إلى الشرق من مدينة طوباس في سهل البقيعة البالغ مساحته '29250' دونما، حسب معهد الأبحاث التطبيقية 'أريج'.

وبحسب ما يقول رئيس مجلس المالح عارف دراغمة، إن آخر اعتداءات الاحتلال في المنطقة كان صباح اليوم، بعد أن هدمت بركسات ومنشآت وحضائر أغنام تعود ملكيتها لثلاث عائلات.

ويضيف، بعد أن تم تشريد سكان المنطقة عام 1967 لم يبقَ منهم إلا ما يقارب 15 عائلة فلسطينية، تضم أكثر من 100 فرد تطولها الاعتداءات بين الفينة والأخرى، ويكمل، إن هذه المرة الثانية التي يتم فيها هدم منشآت وبركسات .

العائلات الفلسطينية التي تقطن منطقة الحديدية تعتمد بشكل أساسي على مهنة الرعي وزراعة المحاصيل الموسمية كحبوب القمح والشعير.

ويقول مدير مراقبة الاستيطان في معهد الأبحاث التطبيقية 'أريج'، سهيل خليلية، إن قوات الاحتلال تمنع المواطنين من زراعة ورعي أراضي خربة الحديدية بذريعة أنها مناطق تدريبات عسكرية وإطلاق نار متكرر.

ويضيف، إن منطقة الحديدية تحيط بها مستوطنات مثل مستوطنة 'بقعوت'، و'روعيه'، و'حمدات'، إضافة لمعسكرات إسرائيلية في المنطقة.

ويؤكد أن مستوطنة 'روعي' المقامة عنوة على أراضي المواطنين منذ عام 1976 على مساحة تقدر بـ(1587) دونما بلغ عدد سكانها عام 2013 (167)، ومستوطنة 'حمدات' الواقعة على أراض تقدر مساحتها (334) دونما، تم بناؤها عام 1980، إضافة لمستوطنة 'بقاعوت' التي تم إنشاؤها عام 1972 وتضم (178) مستوطنا، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تتخذ من أراضي الحديدية مكانا للتدريبات العسكرية المتكررة .

وتمارس قوات الاحتلال أشكالا مختلفة من الاعتداءات المتمثلة بتشييد وبناء أي منشأة بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة، الأمر الذي أدى إلى تراجع عدد السكان في المنطقة على حد قوله .

وخلال الأسابيع القليلة الماضية طردت قوات الاحتلال في أكثر من مناسبة كان آخرها اليوم الخميس عددا من العائلات الفلسطينية التي تقطن في قرية حمصة في الأغوار الشمالية تحت ذريعة التدريبات العسكرية.

ويقول عارف دراغمة، يوم أمس قامت جرافات الاحتلال بتجريف طريق ترابية في المنطقة يمتد طولها أكثر من كيلومترا يستخدمها ساكنو المنطقة لأغراضهم الحياتية، خصوصا في فصل الشتاء للوصول للخدمات الأساسية، مؤكدا أن المواطنين تكفلوا بإنشاء الطريق على نفقتهم الخاصة .

يبدو أن منطقة الأغوار بشكل عام لن تسلم من اعتداءات الاحتلال المتكررة بحق المواطنين، وهذا ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عام 2005، عندما صرح بأنه لا نية لدى إسرائيل بالتخلي عن منطقة الأغوار، ولن تكون ضمن المناطق المقرر الانسحاب منها، وأضاف حينها أن الأغوار ستبقى تحت سيطرة إسرائيل للأبد.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024