الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

"أحمد شحادة عمران"- عيسى عبد الحفيظ

"حاكمان عسكريان – مخيم واحد" من كان يحكم مخيم النصيرات في سنوات الاحتلال الأولى؟ ويبدو الجواب واضحاً، فالمألوف هو ضابط إسرائيلي يحمل نجوماً فوق كتفيه. ولكن في مخيم النصيرات اختلف الأمر، فقد كان هناك شخص آخر استحق هذا اللقب غير الضابط الإسرائيلي ذي النجمات على كتفيه، إنه أحمد عمران. هذا اللقب لم يستحقه من أبناء المخيم الذي ولد وترعرع فيه، بل من قبل جنود وضباط الاحتلال أنفسهم، والذين أقروا واعترفوا أكثر من مرة بأن أحمد عمران هو من يحكم المخيم وليس الحاكم العسكري الإسرائيلي.

بجرأته وشجاعته استطاع أحمد عمران أن يسيطر على المخيم خاصة بعد مغيب الشمس. قيل إن الحاكم العسكري كان يجيب على من يطلب منه تصريح عمل قائلاً: توجه إلى أحمد عمران فهو الحاكم العسكري للمخيم. كان واضحاً أن الحاكم العسكري يريد بجوابه ذاك على أبناء المخيم الخارج عن سيطرته، وارسال رسالة واضحة للجميع بأن المسؤولية تقع على عاتقهم بسبب مساندتهم والتفافهم حول المناضل بطل المخيم أحمد شحادة عمران.

ترك الشاب اليافع العشريني بصمته الواضحة على المخيم ومحيطه. امتلك شجاعة غير عادية وصلت إلى حد المغامرة والتهور التي تودي بصاحبها إلى العالم الآخر. تلك كانت ميزة أحمد عمران كما وصفه المقربون منه وجنود الاحتلال على حد سواء.

التحق بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تحت إمرة القائد العسكري للجبهة في القطاع جلال حافظ غريزة (أبو حافظ)، بعد استكمال تدريبه ومعرفته بالسلاح، انتقل مباشرة إلى العمل الميداني، وخلال فترة قصيرة، شكل هاجساً حقيقياً لقوات الاحتلال التي جندت جيشاً من المتعاونين للقبض عليه، وكانت التعليمات حياً أو ميتاً.

على الرغم من اندفاعه الثوري، إلا أنه كان حذراً جدا ومتيقظاً خاصة في علاقته مع الآخرين. اتخذ من المقبرة واحدة من مقرات اختبائه. المساحة الصغيرة للقطاع وخلوه من التضاريس التي تساعد على الاختفاء دفع أحمد عمران إلى التنقل الدائم والحركة المستمرة مما ساعد في عدم تمكن جيش الاحتلال من رصده والقبض عليه أو قتله.

سرعة البديهة والذكاء الفطري المصحوب برد فعل فوري كانت من صفاته التي ساعدته في النجاة عدة مرات. تم إبلاغه ذات يوم أن هناك من يبحث عنه لأمر هام. عندما رآه أدرك فوراً أنه مبعوث لقتله، وبدلاً من أن يفاجأ قام هو بالخطوة الأولى، وقد تحققت شكوكه إذ وجد مع المبعوث مسدساً محشواً جاهزاً للإطلاق، فكانت الأسبقية له فأردى خصمه المبعوث لقتله برصاصتين، وكتب على صدره رسالة شكر للحاكم العسكري على المسدس الجديد. أرسلت سلطات الاحتلال شارون لقمع الثورة المتصاعدة في غزة والذي كان يطلق عليه (البلدوزر) كان رصيده حافلاً من مذبحة قبية، إلى قمع الثورة في غزة 1970، إلى تجريف منازل غزة لفتح الشوارع العريضة التي زادت في بعض المناطق عن 45 متراً لحرمان المقاتلين من التنقل والحركة بين المنازل، وجعلهم هدفاً لرصاص القناصة الذين اعتلوا البيوت ومن طائرات الهيلوكابتر. انتهت عمليات شارون بقتل واعتقال العشرات من قيادات العمل الفلسطيني

المسلح، وكان منهم جلال حافظ ومجموعة كبيرة من الجبهة الشعبية، وأحمد عمران الذي اعتقل وهو مصاب بجرح بالغ، وكان حكمه عشرات من أحكام المؤبد.

استطاع بعد عملية شبه مستحيلة ان يهرب من السجن مختبئاً في صندوق الخبز في السيارة التي تدخل السجن ولم يكن معه إلا ساعة واحدة فقط. ساعده القدر وهرب مختفياً بين بيارات غزة لكن ضيق الإمكانيات لإيجاد ملجأ آمن له لم يساعده، بالإضافة إلى تراجع في العمل العسكري في تلك الفترة، وكانت النتيجة اكتشاف مكانه بسرعة.

عندما حاصروه، تركوا له خيار الاستسلام دون قتال، لكن أحمد عمران كان قد حسم أمره. القتال حتى الاستشهاد.

 

 

Za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024