الأحمد يتصل بالحريري معزياً وسعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

أعطوا النايف حريته- عمر حلمي الغول

الاسير المنعتق من السجون الاسرائيلية عمر النايف، عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يخضع منذ ما يزيد على الشهر لارهاب الدولة الاسرائيلية المنظم، حيث شرعت بملاحقته من خلال مطالبتها الحكومة البلغارية بتسليمه لها. لا سيما وانه يقيم في صوفيا منذ العام 1994، بعدما تمكن من الهرب من سجون الاحتلال بعد إضراب دام (40) يوما عام 1990.

ومطاردة حكومات إسرائيل للمناضلين الفلسطينيين، ليست الاولى، ومن لم تتمكن من اختطافة أو استلامه عبر الطرق الدبلوماسية، كانت تقوم باغتياله دون الاعلان عن ذلك. والمناضل عمر ليس استثناء، لذا لجأت حكومة نتنياهو واجهزتها الامنية الى مطاردته، وتسميم حياته الآمنة، خاصة وانه تمكن خلال ما يزيد عن العشرين عاما من الاقامة في العاصمة البلغارية من الزواج والانجاب، ولديه ثلاثة ابناء، ومنحته السلطات البلغارية إقامة دائمة نتيجة سلوكه الحسن. أضف إلى ان مجال عمله يتركز في التجارة لتأمين لقمة عيش إسرته. لكن حكومة ائتلاف اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو، لا تأبه بحياة اي مواطن فلسطيني لا في داخل الوطن او خارجه. لانها محكومة بنظرية وممارسة السياسة التطهيرية.

الجريمة الاسرائيلية الجديدة، المتمثلة بمطاردة الاسير المحرر النايف، تكشف عن الوجه القبيح لحكومة المستوطنين، حيث تحاول لي ذراع الحكومة البلغارية بإجبارها على تسليم مواطن بلغاري عمليا، لانه يحمل الاقامة الدائمة، واسرته تحمل جميعها الجنسية البلغارية، دون وجه حق، وبما يتعارض مع القوانين والشرائع الاممية، ويضرب احد مبادئ حقوق الانسان. ويسيء لبلغاريا الحكومة والشعب، الذين تربطهم علاقات وطيدة مع القيادة والشعب الفلسطيني. ولكن دولة مارقة وخارجة على القانون كإسرائيل، لا يعنيها لا من قريب او بعيد حقوق الانسان. لانها اساسا لا تؤمن بها، وتقوم ركائز نظامها السياسي الكولونيالي على: اولا نفي الشعب الفلسطيني؛ ثانيا تزوير التاريخ والحقائق؛ ثالثا: التطهير العرقي واداته العنصرية المتوحشة؛ رابعا: ارهاب الدولة المنظم وعنوانه الدائم الاحتلال المقيت.

المناضل عمر النايف لجأ للسفارة الفلسطينية في صوفيا، لانها معنية بالدفاع عن الرعايا الفلسطينيين، وايضا لحماية ذاته، وللتخفيف من ازمة الحكومة البلغارية واجهزتها الامنية في مواجهة الضغوط الاسرائيلية. اضف إلى ان الحملات الفلسطينية والعربية والاممية الداعمة لقضية عضو الجبهة الشعبية، تشكل ايضا ضغطا موازيا للضغط الاسرائيلي. وبالتالي فإن السلطات البلغارية الصديقة للشعب والقيادة الفلسطينية، والملتزمة بمبادئ ومواثيق وقوانين الامم المتحدة وخاصة حقوق الانسان، لا يمكن لها ان تضرب ايا من المبادئ الاممية او ايا من مواد الدستور البلغاري، الذي كفل الحرية للمواطنين، وضمن حماية مصالحهم وحقوقهم. وعمر لم يرتكب اي جريمة جنائية لا سابقا ولا راهنا. وعندما اعتقل، تم اعتقاله لانه مناضل من اجل الحرية والسلام ودفاعا عن حقوق شعبه المستباحة من قبل الاحتلال الاسرائيلي. واعتقاله جريمة إضافية، أسوة بكل الجرائم الناجمة عن اعتقال الاف الفلسطينيين. وبالتالي الحكومة البلغارية لا يمكن ان تسيء لخيارها الديمقراطي. وايضا لا يمكن ان تسمح لاسرائيل بتصغير مكانتها ودورها امام شعبها وداخل الاسرة الاوروبية وايضا امام الشعب الفلسطيني. الامر الذي يملي على اجهزتها الامنية، رفع يدها عن عمر. والسماح له بالعيش بحرية مع اسرته، والعمل على حمايته. ورفض المنطق العدواني الاسرائيلي. كما ان القيادة الفلسطينية من خلال اللجنة، التي شكلتها وزارة الخارجية، لا يمكن ان تسمح بالاساءة لرعاياها. بالاضافة الى إمكانية اللجوء للمحاكم البلغارية والاوروبية والاممية ذات الصلة لقطع الطريق على حكومة نتنياهو من تحقيق جريمتها ضد النايف على مرأى ومسمع العالم اجمع. عندئذ يكون العالم وخاصة اوروبا وبالتحديد بلغاريا سقطت فريسة الارهاب الاسرائيلي المنظم. فهل تقبل القيادة البلغارية الارهاب الاسرائيلي؟ قادم الايام سيكشف عن ذلك؟

oalghoul@gmail.com

Za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024