فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

تيسير حسني الرميلي- عيسى عبد الحفيظ

حمل كل لاجئ معه شيئاً من وطنه إلى مخيمات اللجوء، من بيته، من حقله، من قطيع غنمه، ومن ذكريات العرس وميلاد أبنائه. من يعيش في المخيم، يعيش في بوتقة تصهر في جوفها الألم والذكريات والحنين والعشق للماضي.

اذكر جيداً تلك الجلسات المسائية على مدخل أحد البيوت، والعجائز يجلسن في تلك الحلقات ونحن صبية نتقافز حولهن وهن يتبادلن أحاديث الذكريات، ذكريات الوطن، البيادر، الحصاد، والخير العميم وكأنهن يحاولن الهروب من الواقع المرير إلى الماضي المشبع بالخير والعطاء وسعة العيش.

هذه صفة أبناء المخيمات، الوعي المكثف بالظلم الذي وقع، وبالتاريخ القريب المنتزع قسراً من السياق العام بالحياة والذكريات التي تم فصلها جوراً وظلماً من سياق حياتهم الطبيعية التي عاشوها ليلقى بها في أتون اللامنطق ما جعل البعض منهم لا يستوعب ما حدث وبقي يعيش على تلك الذكريات التي أثقلت كاهلهم بالحنين والشوق والهروب من الواقع المعاش.

الاحتفاظ بمفاتيح البيوت التي هجر أصحابها بالقوة والبطش والتي ما زالت إلى حينه شاهدة على الظلم الذي وقع، واختزان الذكريات واجترارها المثقلة بالحنين وكل يوم ورمزية العودة، وبالأمل الذي لم يخب يوماً.

هذا ما حمله تيسير حسني الرميلي معه من مخيم الفارعة. ولد قبل النكبة وطرد من قريته صبياً، ليجد نفسه في مخيم للاجئين ضم الآلاف من مختلف القرى والبلدات يحملون الهموم نفسها ولهم الآمال والآلام نفسها.

استيقظ على وعي متطور، ففي المخيم لا يتحدثون عن الطعام والزواج والعمل بقدر ما يتحدثون عن قريتهم التي تركوها قسراً، عن الصهيونية واحتلال فلسطين، عن المجازر والمعارك والخيانات التي دفعت بهم إلى عالم اللجوء والتشرد، عن بريطانيا ووعد بلفور، وعن ضرورة الكفاح المسلح كوسيلة لاستعادة الحق المسلوب.

 التحق تيسير بحركة فتح مبكراً، مباشرة بعد بيانها الأول التي أعلنت فيه انطلاقة الكفاح المسلح، وتلقى تدريباته العسكرية في معسكر "الهامة" قرب دمشق، وهو المعسكر الأول الذي احتضن طلائع حركة فتح ومخيم التدريب العسكري، وكان من المشرفين عليه الشهيد القائد أبو علي إياد.

واجه الموت في سن مبكرة، فقد كان في المجموعة نفسها التي انفجر فيها لغم مضاد للدبابات أثناء التدريب في المعسكر وأودى بحياة عدد كبير من الشباب كان منهم الشهيد منهل شديد.

أنهى تيسير تدريباته بعد حرب حزيران 1967، ثم توجه مباشرة إلى الضفة الأخرى وتمركزت مجموعته التي حملت اسم الشهيد سامي حجازي في منطقة الشعراوية التابعة لمحافظة طولكرم.

شنت مجموعته عدة عمليات ناجحة، ما اكسبها سمعة ممتازة انعسكت على حركة فتح كلها، وجعلت منها قبلة للمتطوعين الجدد المستعدين للقتال.

أثناء واحدة من الهجمات التي شنتها المجموعة في تشرين الأول عام 1967، وقع تيسير في الأسر، لكن أسره حفز الآخرين على الإلتحاق بالنهج نفسه، فسارع شقيقه محمود إلى الالتحاق بالعمل الفدائي، وفعلت أخته حليمة الشئ نفسه، ووقعا في شباك الاعتقال ليذوقا شتى أنواع التعذيب.

لم يسمعه أحد يتذمر أو يشتكي طيلة فترة اعتقاله وحتى اطلاق سراحه في صفقة التبادل عام 1985. انتقل للعيش في الأردن وعاد أثر اتفاق اوسلو 1993 ضابطاً في صفوف السلطة الوطنية، وتوفي وهو على رأس عمله.

Za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024