الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

عرض مسرحي بأحياء البلدة القديمة بالخليل بهدف تعزيز السلم المجتمعي ضمن مشروع "نعم لمجتمع خال من العنف"

 إكرام التميمي
نظمت جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية اليوم السبت 30-4-2016، وبالتعاون مع جمعية أحلام الشباب والطفولة الخيرية للثقافة والفنون، ولجنة اعمار الخليل، واللجنة الأهلية للأحياء الشرقية للحرم الابراهيمي، عرضاً مسرحياً بعنوان "اعواد الثقاب" وذلك بحضور عضو مجلس بلدية الخليل د. رشدية أبو حديد، ومحمد عبد المهدي طميزة مسؤول مفتشي المحافظة في البلدة القديمة، وعارف جابر، وبتغطية مباشرة من قبل راديو مرح. وقد تضمنت الفعالية عدة أنشطة، وسط تفاعل الجمهور قبل وبعد عرض المسرحية والتي تهدف لتعزيز السلم المجتمعي، والقائمة بالدعوة إلى الحد من العنف في المجتمع الفلسطيني.
من جانبها أثنت د. رشدية على هذه الجهود المبذولة في هذا المكان العريق الذي يدل على عراقة مدينة خليل الرحمن التاريخية ، وأشادت بأهله الصامدين والمكافحين وبصمودهم وصبرهم وسيما النساء والشباب والأطفال.
الإعلامية إكرام التميمي، رحبت بالحضور، ونقلت تحيات د. رفيق الجعبري رئيس مجلس وأعضاء جمعية الاستقلال ،وثمنت هذه الجهود والتعاون وسيما بين المؤسسات والجمعيات المجتمعية والتي تساهم بمثل هذه الفعاليات والنشاطات والتي من شأنها تعزيز صمود أهالي المنطقة بمثل هذه الأنشطة البؤرية في المناطق الساخنة من البلدة القديمة،وشكرت كل من شارك بحضوره ولمس المعاناة التي يعيشها سكان المنطقة بشكل يومي، بفعل حواجز وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والتي تؤجج العنف باستمرار بنهجها السياسي العنصري ضد أبناء شعبنا.
وتابعت التميمي، بضرورة وجود خطة وقائية وبرامج فاعلة للحد من تبعات ما بعد هكذا حوادث، وسيما في حال نشوب حريق بالمنطقة ، وأضافت بأنه يجب ان يكون مراكز مؤهلة بكافة المناطق الفلسطينية وهذا ما نطالب به منذ سنوات بأهمية وجود مركز للدفاع المدني مجهزاً بآليات للإنقاذ وللإطفاء ومن أجل التدخل السريع في حال وجود كوارث طبيعية .
وبدوره، أشار: المدير التنفيذي للجمعية الفنان عبد المغني الجعبري بأن المسرحية من انتاج وتنفيذ مسرح الأحلام التابع لجمعية أحلام الشباب والطفولة للثقافة والفنون ضمن مشروع "نعم لمجتمع خال من العنف" بدعم من التواجد الدولي المؤقت في الخليل (TIPH)، وأضاف: بأن هذا العرض الرابع للمسرحية والذي تم في مناطق عديدة من مدينة الخليل، والذي يستهدف الأطفال وأمهاتهم بشكل أساسي وسيما بالمناطق التي تعاني من انتهاكات حقوق الإنسان .
وبدورهم ،ثمن الحضور والأهالي بالمنطقة، لهذه الفعالية وهذا العرض المسرحي الهادف والملتزم ، وبكافة الفعاليات التي من شأنها تعزيز صمود الفلسطينيين بالمنطقة ، وكما تضيف دعماً وإسناداً معنوياً للسكان، والذين يجدون صعوبة في التواصل الاجتماعي والمجتمعي مع المؤسسات والجمعيات نظراً للحواجز والمعيقات والتحديات الغير إنسانية والتي جعلت الأهالي يشعرون بالمرارة والعجز ،وسيما النشاطات التي من شأنها تذليل الصعوبات والتي تساهم بتعديل بعض السلوك العدواني احياناً لأطفالهم المحاصرون والواقعون تحت ضغوط الفصل العنصري الواقع عليهم من الإحتلال ، والإقصاء التشاركي والتفاعلي بالمناسبات والفعاليات الوطنية الرسمية والمجتمعية بسبب الوضع القائم وما آلت إليه البلدة من إغلاقات شبه كاملة.
بدوره، سالم الرازم، شكر وباسم أعضاء اللجنة الأهلية للأحياء الشرقية كل من شارك بهذه الفعالية، وأثنى على جمعية أحلام الشباب والطفولة ، وجمعية مركز الاستقلال ومبدياً استعداد اللجنة الاهلية للتعاون المستقبلي مع كافة الشركاء ومن أجل تحمل المسؤولية المجتمعية .
وبالسياق ذاته ، وزعت الأخصائية الاجتماعية اماني القواسمة الحضور لمجموعات قامت بالرسم وبنشاط للتفريغ الرسمي بواسطة الرسم على الورق، كما قدم الفنان نظام وصفي قباجه ، والفنان شادي الهشلمون وصلات وعروض فنيه وتم اختام الفعالية بحوار مع المشاركين والحضور بهدف استطلاع وتبادل الآراء حول مفهوم العنف وما تم عرضه .
وكما قام بتغطية الحدث كل من الناشط المجتمعي رائد ابو ارميلة ، والمنسقة زليخا المحتسب ، والإعلامي عماد المحتسب من راديو مرح بالخليل 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024