الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

"فتح" اقليم القدس: اقتحمات للأقصى وقرارات الابعاد والاعتقال الأوسع منذ بداية العام

اصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/فتح اقليم القدس اليوم، تقريرها الشهري الذي يرصد ويوثق كافة الانتهاكات و الاعتداءات من قبل حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية بحق مدينة القدس و المقدسيين، خلال شهر نيسان2016، وجاء التقرير بالتفصيل كالتالي:

الشهداء
ارتفعت حصيلة عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ اندلاع الهبة الشعبية في تشرين الأول 2015 حتى نهاية شهر نيسان 2016 الى 49 شهيدا بينهم 10 أطفال، حيث ارتقى خلال الشهر الماضي شهيدان وهم الشهيدة مرام صالح حسن طه 24 عاما وشقيقها الطفل ابراهيم صالح حسن طه 16 عاما من بلدة قطنة شمال غرب مدينة القدس المحتلة، والذين ارتقيا شهداء بتاريخ 27/4/2016 بعد أن تم اعدامهما برصاص جنود الاحتلال على حاجز قلنديا العسكري.

وفيما يتعلق بقضية جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال منذ 7 شهور، تعقد محكمة العدل العليا في حكومة الاحتلال بتاريخ 5/5/2016 جلسة لاصدار قرار حول جثامين الشهداء المحتجزة والذين وصل عددهم الى 14 شهيدا بينهم جثمانين لسيدتين وطفلين، وهم:

الشهيد ثائر عبد السلام أبو غزالة تاريخ الاستشهاد 8-10-2015.
الشهيد حسن خالد مناصرة تاريخ الاستشهاد 12-10-2014.
الشهيد بهاء محمد عليان تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.
الشهيد علاء داود أبو جمل تاريخ الاستشهاد 13-10-2015.
الشهيد معتز أحمد عويسات تاريخ الاستشهاد 17-10-2015.
الشهيد محمد عبد نمر تاريخ الاستشهاد 10-11-2015.
الشهيد عبد المحسن حسونة تاريخ الاستشهاد 14-12-2015.
الشهيد محمد زياد أبو خلف تاريخ الاستشهاد 19/2/2016.
الشهيدة فدوى ابو طير تاريخ الاستشهاد 8/3/2016.
الشهيد فؤاد الكساف ابو رجب تاريخ الاستشهاد 8/3/2016.
الشهيد محمد جمال الكالوتي تاريخ الاستشهاد 9/3/2016.
الشهيد عبد المالك صالح ابو خروب تاريخ الاستشهاد 9/3/2016.
الشهيدة مرام صالح ابو اسماعيل تاريخ الاستشهاد 27/4/2016.
الشهيد ابراهيم صالح ابو اسماعيل تاريخ الاستشهاد 27/4/2016.
المسجد الاقصى
وسط دعوات نظمتها جمعيات استيطانية لتنفيذ اوسع حملة اقتحامات للمسجد الأقصى لتنظيم فعاليات تلمودية وشعائر توراتية وذبح القرابين تزامنا مع ما يسمى عيد الفصح.

سجل الشهر الماضي اعلى نسبة اقتحامات منذ بداية العام حيث اقتحم المسجد الأقصى 1431 يهودي، منهم 1253 متطرف، 47 فردا من أجهزة المخابرات والشرطة، 125 طالب يهودي و6 من الادلاء السياحيين من وزارة السياحة في حكومة الاحتلال، وكانت هذه الاقتحامات تتم تحت حراسة أمنية مشددة.

وكان حراس المسجد الأقصى العاملون في دائرة الأوقاف الاردنية قد احبطوا عملية ذبح القرابين على ابواب المسجد الاقصى كما احبطوا اقتحام متطرفين للمسجد متنكرين بالزي العربي.

فيما لازالت تمنع شرطة الاحتلال دخول اكثر من 70 مرابطة ومرابط الى المسجد الأقصى للشهر السابع على التوالي، دارجة اسمائهم تحت ما يسمى "بالقائمة السوداء".

الابعاد
عشية الاعياد اليهودية شنت قوات الاحتلال حملة واسعة من الاعتقالات اصدرت على اثرها محكمة الاحتلال 60 قرارا بالابعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومدينة القدس وتتراوح مدة هذه الابعادت من 15 يوما الى 4 شهور.
كما وقد ابعدت سلطات الاحتلال ثلاثة مواطنين من اراضي عام 1948 عن المسجد الاقصى لمدة 15 يوما.

الاعتقال

تشير الإحصائية الشهرية الصادرة عن لجنة أهالي الأسرى في القدس المحتلة بأن سلطات الإحتلال شنت حملة إعتقال شرسة خلال شهر نيسان طالت 213 مقدسيا ومقدسية، تركزت في بلدتي العيسوية و البلدة القديمة، وتعتبر الأعلى منذ بداية العام 2016. 
وقد نفذ جنود الإحتلال و القوات الخاصة معظم الإعتقالات من داخل المنازل بعد إقتحامها و تفتيشها و مصادرة مقتنيات من أصحابها، فطالت 131 مقدسيا من منازلهم و 82 إعتقلوا ميدانيا من الشوارع.

الهدم
شرعت بلدية الاحتلال بهدم 16 منشآة سكنية وتجارية بحجة البناء دون ترخيص منهم عمليتان هدم ذاتي، فيما قامت قوات الاحتلال بتفجير ابواب ونوافذ منزل الشهيد حسين ابو غوش في مخيم قلنديا، كما قامت بتجريف وهدم حديقة في بلدة سلوان اقامتها حركة "فتح" اقليم القدس تزامنا مع يوم الأرض زُرع بها شجر زيتون يحمل اسماء شهداء الهبة الشعبية من مدينة القدس.
كما قامت بتسليم  "إنذارات قبل تقديم لوائح اتهام لاصحاب "منشآتين تجاريتين في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بحجة البناء دون ترخيص.
ومن جهة أخرى قامت بلدية الاحتلال بتسليم أكثر من 70 قرار هدم في حي عين اللوزة بذريعة تشييد حدائق وفي حي البستان بحجة بناء مشاريع تخدم اسطورة الهيكل المزعوم، ما يعني فقدان ما يزيد عن ألف مواطن يسكنون 90 منزلا في المنطقة منازلهم.
اضافة الى ذلك وبقرار من محكمة الاحتلال تم اغلاق منزل الأسير عبد دويات في صور باهر جنوبي مدينة القدس بحجة تسببه بقتل مستوطن العام الماضي، كما وتم اغلاق مبنى تابع لمديرية التعليم الشرعي للأوقاف الاسلامية في حي وادي الجوز بالقدس.
 
 
الاستيطان
-    بدأت سلطات الاحتلال تنفيذ مخططات لإقامة أكثر من 1800 وحدة سكنية جديدة في أربع مستوطنات شرق مدينة القدس المحتلة.

حيث خصصت  بلدية الاحتلال تسعة ملايين شيكل للتخطيط استعداداً لبناء 1800 وحدة سكنية استيطانية جديدة في إطار مشروع أطلق عليه اسم "جو بايدن"
وذلك في  مستوطنة "رمات شلومو" المقامة على اراضي بلدة شعفاط، يذكر ان هذا المشروع كان قد تم تجميده بالعام 2010.
-    استمرار بيع الوحدات الاستيطانية في مشروع "يورو النبي يعقوب" والذي يشمل بناء وحدة سكنية جديدة تقع في أربعة مباني يتضمن كل منها تسعة طوابق، ومن المقرر إسكان المشروع في صيف العام .

-    صادقت لجنة المالية في بلدية الاحتلال على تخصيص مليون شيكل لبدء عمليات "تطوير الأرض"؛ لتوسيع المنطقة الصناعية "عطروت" -قلنديا- شمال شرق القدس.

و تخصص بلدية الاحتلال هذا العام مبلغ مليون شيكل لدعم تطوير المنطقة الصناعية الجديدة، كما ذكرت نفس المصادر.
-     تتسارع عمليات التوغل الاستيطاني  في مدينة القدس حيث تم رصد المصادقة على بناء 415 وحدة استيطانية في عدة مستوطنات مقامة على اراضي فلسطينية كالتالي:  24 وحدة سكنية في مستوطنة " بسغات زئيف" شمالي القدس، و72 وحدة سكنية في مستوطنة " مودعين" و 252 وحدة سكنية في مستوطنة "هارحوماه" بجبل ابو غنيم و53 وحدة سكنية في مشروع "بارك بسغاه" في مستوطنة "بسغات زئيف " و 14 وحدة سكنية في مشروع "نوفي ادوميم " في مستوطنة معاليه أدوميم .

-    ما يسمى "صندوق أراضي اسرائيل" بالتعاون مع الشركة الاقتصادية لتطوير مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي المواطنين ببلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة، نشرت مؤخرا أربع مناقصات لبناء فنادق ومناطق تجارية ومتنزه ومكاتب في المستوطنة سيقام على مساحة 2.2 دونم.

-    ردت المحكمة العليا الإسرائيلية في حكومة الاحتلال التماسا قدمته عائلة مقدسية ضد إخلائها من منزلها في حارة السعدية بالبلدة القديمة إن المحكمة المركزية الإسرائيلية ردت الالتماس وقررت إخلاء العائلة لمنزلها حتى نهاية شهر حزيران المقبل لصالح جمعية عطيرات كوهانيم الاستيطانية.

-    اعترفت النيابة العامة في حكومة الاحتلال أن سبب عدم إقرار مشاريع إسكان لصالح الفلسطينيين في بلدة بيت صفافا؛ يعود لاعتبارات سياسية بحتة، وبتوجيهات من الحكومة الإسرائيلية، على الرغم من المصادقة على بناء مستوطنة في البلدة.

-     قامت وزارة السياحة في حكومة الاحتلال بتوزيع خارطة السياحية على السياح الذين يصلون الى القدس ، تظهر بها موقعا اسلاميا واحدا، وخمسة مواقع مسيحية، و في المقابل تظهر عشرات بيوت اليهود والكنس والمدارس الدينية اليهودية.

-    بلدية الاحتلال تضاعف تعرفة "العقارات الفارغة" في القدس نحو خمس مرات بذريعة تحفيز أصحابها على تأجيرها أو بيعها.

حيث قامت بلدية الاحتلال خلال الشهر الماضي بارسال بلاغات مما تسمى دائرة الأرنونا تعلمهم انه وبحسب المعطيات التي لديها فان العقار المسجل على اسمائهم في الدائرة سيتم تعريفه بـ" عقار سكن غير مستخدم" وبناءا على ذلك سيتم احتساب تسعيرة جديدة للمتر المربع وهي 220 شيكل للمتر المربع الواحد.
 
قرارات :
-         حكومة الاحتلال أبلغت طواقم الاسعاف الاسرائيلية، التابعة لـ"نجمة داوود الحمراء" بقرارها: "منع تقديم الإسعاف لأي فلسطيني يصاب خلال تنفيذه عملية".

-    التنكيل بأصحاب المحلات التجارية في محيط البلدة القديمة في القدس من قبل شرطة الاحتلال والجماعات الاستيطانية الأمر الذي أدى الى اغلاق 25 محل تجاري في البلدة.

-    طالب الحاخامات اليهود بتتّبع سياسة الفصل بين العربيّات واليهوديّات في أقسام الولادة بالمستشفيات الاسرائيلية، برغم مخالفة هذه الخطوة للقانون.

-     بأمر من وزير "الأمن الداخلي" لحكومة الاحتلال جلعاد أردان، قامت قوات الاحتلال باغلاق مسرح الحكواتي بحجة تنظيم فعالية لعرض الحرف اليدوية من قبل تجار البلدة القديمة في القدس، برعاية "السلطة الوطنيةالفلسطينية".

-    سلمت مخابرات الاحتلال المهندس سامر نسيبة قرارا موقعا من وزير "الامن الداخلي" جلعاد اردان، يقضي بمنع تنظيم ماراثون " سباق رياضي" ، حول أسوار القدس القديمة، بحجة رعايته من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية.

ويذكر ان حكومة الاحتلال لازالت تقوم بالتنكيل بالمواطنين المقدسيين في محيط باب العمود وتقوم بالاعتداء على اصحاب البسطات، اضافة الى استمرارها بفرض حصار على بلدة العيسوية واغلاقها المفاجئ لحاجزي جبع وحزما الأمر الذي يؤدي الى ازمة مرور خانقة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024