الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

بين هُويتين‏ - حنان باكير

مخالب أيار ما زالت تحفر عميقا في الذاكرة. وتنبش حكايا الصمود والدفاع عن المدن والقرى، ثم الرحيل الموجع. ويأبى ايار الا ان يعصف ويرسل اعاصيره، لتبددني بين انتمائين. لا تعارض بينهما. لكن تزامن المناسبتين وهما على طرفي نقيض، فهنا مكمن الوجع!

في الخامس عشر من ايار فقدت هويتي، بالمعنى الجغرافي، لكنها سكنتني معنويا وصارت جزءا من ايمان صارم. وبعد خمسين سنة ونيف، اعترفت بي النرويج مواطنة كاملة الحقوق. واني انتمي لفصيلة البشر. فشكرا لها. انفتحت امامي كل الحدود التي كانت موصدة. ولم تعد المطارات ذلك البعبع المرعب، وتلاشت استضافتي في زنازينها تحت الارض.

في الخامس عشر من ايار، ذكرى نكبتي كفلسطينية، وفي السابع عشر منه، ذكرى استقلالي كنرويجية. فاجتمع الحزن والفرح، في زمن واحد. مسيرة الاستقلال، شيء مذهل ويستحق المشاهدة والمشاركة.

في بلادنا العربية، ذكرى الاستقلال، او هكذا يسمونه.. يعني العروض العسكرية، من المشاة الى الدبابات والسيارات العسكرية التي تحمل المدافع وانواع اسلحة لا اعرف اسماءها.. ثم يخرج علينا الطيران الحربي في حركات فنية وبهلوانية.. اسلحة لم تكن تظهر الا في ايام الاستقلال، في مهمة استعراضية.

هنا العروض مدنية. الاعلام النرويجية، تملأ الفضاء والطرقات. رجال ونساء واطفال.. في أزيائهم الوطنية. وفي كافة المناطق على امتداد مساحة البلاد، يحملون الاعلام يلوحون بها. العائلة المالكة على شرفة القصر تستعرض الفرق الموسيقية المدرسية والفرق الرسمية. ولا مجال للفوضى، ولا لأعلام حزبية!

كنت افضل مشاهدة الاستعراض على شاشة التلفاز. لكن اشتراك حفيدي في المسيرة، دفعني للخروج الى المسيرة. لم اجامل بفرح المناسبة، لأني لم اترجم الفرح، الى كلمات منطوقة لأصدقائي وأنسبائي النرويجيين. استمتعت كعادتي بالنشيد الوطني" نعم نحن نحب هذ الوطن".. هم يحبون وطنا واحدا، هو وطنهم التاريخي.. وانا كم وطنا سوف اتعشق.. احببت لبنان واليونان والنرويج.. لكن هذا الحب، لم يبهت بريق حبي للوطن الاول!

 لم أبك لكن دمعات حارقة كانت تسيل مدرارة وبغير ارادة مني.. ولا أتمالك نفسي من زفر الحسرات، وان أعقد مقارنات غير عادلة. على الاقل فيما يختص بالاطفال.. تأمين الفرح والرعاية والعناية الأسرية والاجتماعية.. وبين اطفالنا الذين يولدون في رحم النار والموت. في بلادي، يتهم الرضيع بالإرهاب.. والاطفال تزج في الزنازين! يذكر النرويجيون في النشيد أباءهم الذين دافعوا عن الوطن ودموع امهاتهم.. ياه لو جمعنا دموع امهاتنا، لأغرقنا البحار جميعها! لا احسدهم بل اغبطهم، فأحفادي في جزء منهم، من نسل هذا الشعب، ما يضاعف حبي لهذا الوطن!

المعاقون ايضا لهم حق المشاركة في مسيرة الاستقلال. إعاقات مختلفة ومتعددة، بعضهم يلوح بالعلم وبعضهم يعجز. لكن ما لفتني هذه السنة، هو تزايد اعداد المهاجرين في تلك المسيرات، سواء في العزف على مختلف الالات الموسيقية، الى فرق الانشاد، وبعضهم قد ارتدى الملابس الوطنية النرويجية، رغم غلاء كلفتها.. وكانوا من كافة الشرائح العمرية.

واضح ان النرويج، باتت تعتمد سياسة اكثر حكمة في دمج المهاجرين، واشراكهم في الأنشطة المختلفة، وفتح ابواب الفرص امامهم. الصورة ليست وردية تماما، لكن الدولة تسعى لإذابة الفوارق.. لا شيء يلغي مخاوفنا، لكن النرويج، ربما هي الاكثر أمنا، من غيرها من الدول الغربية. نعم نحب هذا الوطن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024