الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

"صقر" يثير أزمة داخل حماس واتهامات متبادلة بالـ"محسوبية"

غزة- أُثيرت أزمة داخل صفوف حماس في رفح على خلفية اعتقال أحد عناصر الحركة بأمر من المشرف العام على أجهزة  أمن حماس في غزة لرفضه الحديث مع مسؤوله الذي طلب منه توقيف أمر إغلاق إحدى الجمعيات غير القانونية في محافظة رفح جنوب قطاع غزة.
وشن نشطاء من حماس خلال اليومين الماضيين حملة انتقادات كبيرة للمسؤول الأول عن الاجهزة الامنية بغزة توفيق أبو نعيم متهمين اياه بممارسة "المحسوبية" و "نكران الجميل" وذلك على خلفية إصداره أمرا باعتقال الرائد في أمن حماس الداخلي أسامة صقر.
وتقصت "الحياة الجديدة" حول القضية وأسباب الغضب والنقمة داخل صفوف حماس تجاه قيادتها، فعلمت أن أصول القصة بدأت مع تكليف الرائد أسامة خليل صقر بمهمة إغلاق جمعية "المعاقين" بدعوى عدم قانونيتها ومنع مديرة الجمعية هبة عدوان من ممارسة أي نشاط (وفقا لنشطاء حماس) لوجود قضايا ذمم مالية واختلاسات ووجود أمر نيابة بحقها.
وتشير المصادر إلى أن مديرة الجمعية قامت بالاتصال على ما يسمى مدير أمن حماس توفيق أبو نعيم الذي بادر بالاتصال على رفح وإلغاء المهمة مشيرة إلى أن الأزمة نشبت بعد قيام أبو نعيم باعتقال أسامة صقر وايداعه السجن بدعوى رفضه التحدث معه من هاتف مديرة الجمعية.
وتقول مصادر محلية في رفح إن هناك استياءً عاماً من تصرف مدير أمن حماس بحق الضابط صقر ويوجد تهديدات جدية لتقديم استقالات جماعية لقيادة الحركة إذا تم الاستمرار في تجاهل عناصر الحركة في رفح والتي كانت تعتبر المصدر المالي الأول لخزينة حماس سابقا بسبب تواجد الأنفاق الحدودية مع مصر.
وأطلق نشطاء حماس هاشتاقا يدعو لإسقاط الفساد داخل أجهزة حماس مطالبين بإطلاق سراح الرائد صقر متهمين قيادة الحركة بتهميش رفح على كافة الأصعد والاهتمام بمناطق أخرى.
وكانت عناصر حمساوية أطلقت في وقت سابق نداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة ببناء مستشفى في رفح ودعوة مسؤولي الحركة للاهتمام بالخدمات العامة للمدينة ومعاملتها كباقي مدن قطاع غزة ملمحين إلى أن المشاريع القطرية الأخيرة كان لرفح حصة فيها ولكن تم استثناؤها وتهميشها بقرار من قيادة الحركة في غزة.
وتنوعت ردود الأفعال عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول قضية اعتقال صقر، فقال إسماعيل صقر عبر صفحته الشخصية "حسبنا الله ونعم الوكيل على الظلم والاستبداد، الحرية لأسامة" ورد محسن سعيد بتغريدة مختصرة قائلا "من يقول لا للواسطات والمحسوبيات ويعمل بإتقان يتم حجزه، يسقط الفساد، وحسبنا الله ونعم الوكيل".
فيما دعا إياد أبو الديب إلى وقفة احتجاجية للمطالبة بالافراج عن صقر وقال صالح الغول في تغريدة غاضبة:"لن نتكلم كثيرا ولكن ليعلم القاصي والداني أن للمظلوم دعوة عند الله لن ترد.. لا أستطيع فهم ما حدث لأسامة، هل لهذه الدرجة وصلنا، ما أفهمه فقط أن أسامة أطهر بكثير ممن علت مراتبهم وذاع صيتهم وسيفضحهم الله في الدنيا قبل الآخرة".
ولم تكن هذه الحالة الأولى التي تقوم بها حماس باعتقال عناصرها فقد اعتقلت قبل أشهر الضابط رامي ريان على خلفية انتقاده ما قامت به (مالية حماس) بشراء 36 سيارة جديدة لمدرائها العامين متجاهلة الأزمة المالية والرواتب المقتطعة التي تصرف لصغار الموظفين التابعين لحماس في غزة.

عن الحياة الجديدة

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024