الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

رصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية/ وفا، التحريض في وسائل الإعلام الإسرائيلية، مظهرة الدعوات الصهيونية العنصرية التي واكبت إحياء ذكرى النكبة.

جاء ذلك في تقرير يغطي الفترة الواقعة ما بين 13 أيار 2016 ولغاية 19 من الشهر ذاته، ويحمل رقم (289)، الآتي:

صحيفة "إسرائيل اليوم"؛ بتاريخ 16.5.2016؛ "إحياء ذكرى النكبة هو إعلان للانتقام من اليهود".

تزامنا مع ذكرى النكبة الفلسطينية نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" بتاريخ 16.5.2016 مقالة كتبها درور إيدار، حرّض من خلالها ضد الفلسطينيين الذين يحيون ذكرى النكبة، مدعيا أن ذلك يعني الانشغال بالانتقام من اليهود، مبررا المجازر التي ارتكبت ضد الفلسطينيين عام 1948.

وقال: "الاعتراف بجرائم الماضي"، وصف عضو الكنيست ايمن عودة انتصارنا بحرب الاستقلال، أو ربما كان يعني جرائم عرب البلاد ضد البلدات العبرية في عامي 1921 و1929 ولغاية يومنا هذا؟.

وأضاف عودة: "هنالك أماكن يوجد فيها يهود، بالضبط لا يجب تصحيح الظلم عبر التسبب بظلم للآخرين.. ولكن في أغلب الحالات بالطبع يمكن إعادتهم (اللاجئون العرب) لذات المكان". هنا وبشكل واضح يدعو عودة لعودة اللاجئين العرب لداخل اسرائيل، حل معناه تصفية دولة إسرائيل.

وقال: "لماذا محيت القرى؟ عرب كثيرون تركوا في أعقاب وعود القادة العرب، بعودتهم بعد القيام بالمذبحة التي تمنوا Hن تكون ضد اليهود؛ هنالك قرى دُمرت لأنها كانت معاقل للأعداء. فقط تخيل ماذا كان سيحصل لو أن العرب انتصروا لا سمح الله؛ "مذبحة" هو وصف لطيف لما خُطط لفعله ضد اليهود الذين تجمعوا في أرض آبائهم. وبعد كل هذا، يجب تذكر لماذا يعلن عرب البلاد الحداد بمساعدة من ضالي الطريق منا: على فشل آبائهم بإبادة البلدات اليهودية في الحرب. عرب البلاد والمنطقة لم يقوموا بمراجعة النفس؛ انهم منشغلون بالحفاظ على الانتقام. لا تقلق سيد أيمن، ذاكرتنا التاريخية أطول من ذاكرتكم".

صحيفة "يتد نأمان"؛ بتاريخ 15.5.2016؛ "سكان غزة متوحشون"

نشرت صحيفة "يتد نأمان" الدينية بتاريخ 15.5.2016 مقالة افتتاحية عنصرية تنتقد من خلالها سياسات الرد الإسرائيلية وصفت من خلالها سكان غزة بـ "المتوحشين".

وجاء في الافتتاحية: "مفهوم أن آلة مثل "القبة الحديدية" التي تعبر عن قمة القدرات التكنولوجية، هي رد ساحق، لكن تجاه تهديد واحد ووحيد، من ضمن نسيج شامل وواسع بشكل مضاعف. عندما يتم إسقاط صاروخ صدئ يساوي خمسين ألف دولار، يستطيع إسماعيلي متوحش يبلغ 15 عامًا (إسماعيلي نسبة للنبي إسماعيل في إشارة للعرب، توضيح من المترجم)، قتل يهودي بسكين أو مقص. في غياب "القبة الحديدية" الموجه لمواجهة خطر بدائي جدا، ينشغل آلاف رجال الشرطة بإيجاد ما يسمى "المخرب الفردي"، لكن يستطيعون الانشغال بذلك فقط لأن هنالك هدوءًا في الجبهات الأخرى".

وورد أيضًا: "في السنوات الأخيرة يتسرب للعقول فهم مسألة أن طريق اسرائيل الأمني دون مخرج. مثلا، الجميع متفقون بألا مصلحة في تصفية حكم حماس، فمن أجل التحكم بملايين المتوحشين يجب أن تكون هنالك سلطة واحدة في غزة.

ولا شك أن سلطة أخرى قد تحل مكان حماس ستكون ودودة أكثر. المضحك أنه في كل جدال سياسي في اسرائيل يتم في اطاره البحث عن حل، لا يوجد في الطرف الآخر من سيوقع على هذا الحل".

صحيفة "إسرائيل اليوم"؛ بتاريخ 18.5.2016؛ "تطهير الفلسطينيين عرقيا كان انتصارا للحق"

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" بتاريخ 18.5.2016 مقالة كتبها أوري هيتنر، انتقد من خلالها مراسم احياء ذكرى النكبة، وزعم أن حدوث النكبة كان انتصارًا للحق اليهودي.

وقال: "عندما يتحدث الفلسطينيون عن "النكبة" ويستعرضون أنفسهم كضحايا وحرب تحرير الشعب اليهود كـ "تطهير عرقي"، من المفضل تذكريهم بهذه الحقائق. لا شك أن مصيبة حلت عليهم. الخسارة في الحرب هي مصيبة. عندما تكون الحرب شمولية، تكون المصيبة بما يتلاءم مع ذلك، ولكنهم مسؤولون مئة بالمئة عن مصيبتهم، ولا يجب أن يشتكوا إلا من أنفسهم، بالضبط كما أن الألمان لا يمكنهم لوم الدول التي انتصرت عليهم في الحرب العالمية الثانية".

وقال: "15 أيار 1948 هو اليوم المعروف بـ "النكبة"، هو أحد الأيام العظيمة في التاريخ البشري- اليوم الذي وضع فيه حد للظلم الأكبر في التاريخ، يوم الانتصار الكبير للحق. انه ليس يوم مصيبه، ليس يوم ظلم، ولا يوجد مكان لمشاعر الذنب التي يحاول من يعيشون قربنا ترويجها".

صحيفة "يديعوت احرونوت"؛ بتاريخ 18.5.2016؛ "الفلسطينيون يحييون نكبتهم بإبادة اليهود"

قارن أليكيم هعتسني من خلال مقالة نشرها قي صحيفة "يديعوت احرونوت" بتاريخ 18.5.2016، بين ما حصل لألمانيا في الحرب العالمية وبين النكبة عام 1948، وادعى أن "الفلسطينيين يقدسون ويحييون نكبتهم عبر الخروج بحرب إبادة لليهود".

وقال: "في "يوم النكبة" أجريت مقابلة في الاذاعة مع بروفيسور فلسطيني، لخص إحساسه تجاه دولة مواطنته، إسرائيل، بكلمات "اشعر كالمغتصب".

فحفرت وحفرت المذيعة كي تستخرج من الرجل ذرة أمل في التعايش، ولم تنجح، وحقا، كيف ستنجح في المكان الذي فرحة أحد ما هي حزن الآخر، وبالعكس؟ سألت نفسي إذا كان هذا الوضع المشتعل، الذي يتواصل منذ 68 سنة، هو فريد من نوعه في العالم، واذا كان كذلك – لماذا؟ اقليم الالزاس واللورين، ذو السكان الناطقين بالألمانية والفرنسية، كان يخضع لحكم فرنسي والماني على التوالي.

كانت مشاكل ولاء، ولكنها لم تكن تتضخم مثل النزاع الفلسطيني – الاسرائيلي. في كل العالم تعيش أقليات – أبناء شعب هو عدو أو كان عدوا – في دولتهم. مثلا، في اقليم كويباك الفرنسي في كندا.

ليس معروفا من منهم عُرض أو يعرض للخطر السلام العالمي مثل الأقلية العربية في بلاد إسرائيل. يخرج عن القاعدة فقط الاقليات الالمانية في شرق أوروبا عشية الحرب العالمية، والالمان السوداتيون في تشيكوسلوفاكيا على نحو خاص، حيث تشبه اساليب التآمر المتخذة الاساليب الفلسطينية.

وأولا وقبل كل شيء طرح المزيد فالمزيد من المطالب، ديمقراطية ودستورية مزعومة، فيما ان النية هي تخريب الدولة واعادة احتلالها من المانيا النازية. المؤامرة، التي اغرقت الانسانية بالدم، نجحت لهم لبضع سنوات، ولكنها انتهت بـ "نكبة": فور التحرير في 1945 طرد إلى المانيا نحو 800 الف الماني سوداتي، طرد "عشوائي" وعفوي، وفي العام 1946 طرد حسب القانون نحو 3 مليون آخرين. ممتلكات المطرودين صودرت، وترفض حكومة تشيكيا كل طلب لدفع تعويضات. "النكبة" الالمانية بعمومها ضمت 12 – 14 مليون نسمة، طردوا من كل شرق اوروبا، زائد بين نصف مليون ومليون مواطن ماتوا أو اميتوا في اثناء الطرد. فقدت ألمانيا مناطق واسعة، بينها مدن هامة مثل كينغسبرغ، بارسلاو وشتاتين".

أضاف: "الفارق الجوهري بين النكبتين، الألمانية والفلسطينية، هو نهايتهما: المانيا اعترفت رسميا بالحدود الجديدة المقلصة، استوعبت في بلادها المدمرة طوفان ملايين اللاجئين، وبالأساس – اعترفت بذنب عدوانها وسلمت بهزيمتها دون اتهام الآخر. لم تتصور مواصلة السعي الى خراب المنتصرين عليها او المطالبة بإعادة لاجئيها الى اماكنهم. في احدى المحاضرات التي القيتها امام جمهور الماني، رفضوا بشدة كل مقارنة اجريتها بينهم ("أولم نكن نحن المعتدين") وبين الفلسطينيين ("الابرياء"). اعتقدت أن هذا الموقف يناسبه شعار "السلام يصنع مع الاعداء" – أعداء سابقين كفوا عن أن يكونوا ساعين لشرك. وبالمقابل، مع أعداء في الحاضر، كيف يمكن "صنع السلام"؟ ألمانيا لا تحيي يوم استسلامها بالحزن والغضب. ليس لها أشواق لعهود النازيين، لأنها هجرت ايديولوجيا تلك العهود.

أما الفلسطينيون، بالمقابل، فيطورون صدمتهم بسبب تمسكهم الدائم بمعتقدات وتطلعات دفعتهم في 15 ايار 1948 للخروج إلى حرب إبادة ضدنا: رفض الصهيونية والدولة اليهودية؛ رفض حق "الكفار" في الحكم في الشرق الاوسط (دار الاسلام)؛ رفض كون اليهود شعب وليس رعاعا مع دين مشترك لا يحتاج إلى بلاد؛ رفض كل صلة وحق تاريخي لليهود على البلاد؛ لأن الوارثين الماديين لسكانها القدماء – الكنعانيين، اليابوسيين وكذا بني اسرائيل – هم فقط العرب الفلسطينيون.

في المانيا، النازيون وحدهم لا يزالون يبكون المعاناة التي اوقعوها على بلادهم. في بلاد اسرائيل، العرب الذين "يقدسون" النكبة يحلمون برؤية نهاية "الامبريالية والاستعمار الصهيوني" هنا والان، والبلاد تعود إلى حضن الاسلام.

السلام لن يكون هنا إلا عندما يكون يوم الاستقلال لإسرائيل ليس يوم حزن آخر لعرب بلاد اسرائيل. ليس لحظة قبل ذلك".

وسبق ذلك أن أعد التقرير رقم (288) الذي يتناول يوم 5 أيار الجاري، مبرزا ما ورد في صحيفة "هموديع" تحت عنوان "على الجنود قتل الفلسطينيين دون مسائلة".

ووفق التقرير، فقد نشرت صحيفة "هموديع" بتاريخ 6.5.2016 مقالة تحرض على قتل الفلسطينيين وعدم محاكمة الجنود على قتلهم، كتبها مناحيم كلوغمان.

وقال: "كل مرة إضافية يتم فيها اتهام رجال الأمن، كما حدث في حاجز الخليل، وحاليا كما يبدو، في حاجز قلنديا، يتم إضعاف قوة الردع لدى إسرائيل مقابل الارهاب الفلسطيني الآخذ في الازدياد، ويردع قوات الأمن عن تحييد القتلة المخربين، خوفًا من أن يتهموا بالقتل. حتى لو شعروا بخطر حقيقي سيخافون من تحييد القتلة".

وأضاف: "وضع كهذا، وأوضاع شبيه، ستشكل ريحًا داعمة للإرهابيين الفلسطينيين، الذين سيشعرون بثقة أكبر حين يقدمون على قتل اليهود، حيث أنهم سيفهمون أن ضعفًا حلّ برجال الأمن الإسرائيليين، والطريق مفتوحة أمامهم لتنفيذ مكيدتهم دون أن يشعروا بخطر تصفيتهم. حتى وإن كان ذلك غير كافيًا فإن اسرائيل تحارب عمليات الارهاب الفردية، التي تتغذى من تحريض كافة المنظمات الفلسطينية، لكن ما يعزي هو أن الكثيرين غير مستعدون للتضحية بحياتهم من أجل القيام بعملية ارهابية ضد اليهود.

لكن الآن، بعد أن يفهم كل الفلسطينيون الذين يشكلون احتمالًا لأن يقوموا بذلك اضافة لعصابات القتل، بأن اسرائيل ستمتنع عن قتل المخربين سيتضاعف عدد القتلة الأفراد. غريب أمر المسؤولين عن الأمن في إسرائيل، الذين لم يفهموا بعد- ما هي اللغة، التي يجب الحديث بها الى المخربين الفلسطينيين. في أعقاب الكثير من المواجهات العسكرية مع أعدائنا العرب ومع الإرهابيين لديهم، كان عليهم أن يفهموا آنفًا أن الأساليب اللطيفة ليست لغة مفهومة عندهم".

وقال في تحريضٍ طائفي: "اذا كنا غير مستعدين لجلب الجيش الروسي لإسرائيل، كي يساعدنا في القضاء على الإرهاب الفلسطيني، كما يتقن فعل ذلك، وكما فعل في الاتحاد السوفييتي، فربما اذا يجب نقل المسؤولية الأمنية في إسرائيل لأبناء الطائفة الدرزية الذين يخدمون في الجيش الاسرائيلي، لأنهم هم الوحيدون الذين يفهمون لغة الفلسطينيين القتلة، ويعرفون جيدًا نقاط الضعف لديهم".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024