الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

كاتب أميركي : نتنياهو قدم للعالم الحكومة الأكثر يمينية فى تاريخ تل أبيب

 قال الكاتب الصحفي الأمريكي، توماس فريدمان إن إسرائيل تعرضت أخيرا لانتقادات حادة على الساحة العالمية، من أبرزها الحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها المعروفة اختصار بـ«بي دي إس» الرامية لتدمير إسرائيل تحت غطاء النقد السياسي.

وأضاف فريدمان فى مقاله المنشور بصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، الأربعاء، «لكن المثير أن تلك الانتقادات مدفوعة أيضا برغبة إسرائيل في تدمير نفسها، والفضل فى ذلك يرجع إلى قضاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أي احتمال بإنهاء الوجود الإسرائيلي فى الضفة الغربية».

وأوضح الكاتب الأمريكي أن إسرائيل تحت قيادة نتنياهو مضت من سيئ إلى أسوأ، مشيرا إلى إجباره أخيرا وزير الدفاع المعتدل موشيه يعالون على ترك منصبه، وهو شخص محترم للغاية صمم على الحفاظ على الجيش الإسرائيلي كجيش للشعب، يطمح فى تطبيق أعلى معايير النزاهة فى وسط جوار خطير للغاية، على حد تعبيره.

وكانت العلاقات بين نتنياهو ويعالون قد ساءت أخيرا لخلافات في وجهات النظر بشأن محاكمة جندي قتل بالرصاص مهاجما فلسطينيا مصابا، ودعوة يعالون للضباط بالجهر بأرائهم وإن تعارضت مع القيادة السياسية.

ونقل الكاتب عن صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، وصفها لوزير الدفاع الإسرائيلي الجديد، أفيجدور ليبرمان بأنه «ثرثار تافه» لا يصلح حتى ليكون محللاً عسكرياً، وأكثر معركة حقيقية خاضها عن قرب كانت تفادي «كرة تنس».

ونوه فريدمان إلى ما كتبه الصحفي ناحوم بارنيه فى صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، عن انضمام ليبرمان للحكومة بأنه «بدلا من تقديم حكومة أكثر اعتدالا للعالم، لإحداث تقدم فى التحديات الدبلوماسية الجادة التى تواجهنا هذا الخريف، فإن نتنياهو يقدم للعالم الحكومة الأكثر تطرفا فى تاريخ إسرائيل».

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن يعالون نفسه حذر من أن المتطرفين وما وصفهم بالقوى الخطرة قد سيطروا على إسرائيل وحزب الليكود، ما يزعزع استقرار وطننا ويهدد بإيذاء سكانه».

ولفت فريدمان إلى تصريح لوزير الدفاع الأسبق عن حزب العمال، إيهود باراك بأن «ما حدث هو سيطرة العناصر الخطرة على الحكومة الإسرائيلية»، مشيراً أيضا إلى ما كتبه وزير الدفاع السابق عن حزب الليكود موشيه آرينز فى صحيفة «هاآرتس» بأن «نتنياهو ورفاقه اليمينيين المتطرفين لم يهينوا يعالون فقط، بل أهانوا الجيش الإسرائيلي.. إنه جيش الشعب».

ونقل الكاتب الأمريكي عن أستاذ الفلسلفة اليهودية بالجامعة العبرية، موشيه هالبرتال، قوله: «نشهد تحول الحزب الحاكم فى إسرائيل (حزب الليكود) من حزب قومي متشدد لديه قاعدة إنسانية وديمقراطية، إلى حزب قومي متطرف»، مضيفا «الحزب الآن ينقلب ضد المناهضين لتوجهاته سواء من داخله أو في القضاء والمنظمات غير الحكومية والنظام التعليمي والأقلية العربية، والآن الجيش وكل من يقف في طريق مشروعهم الخاص بالإبقاء على احتلال الضفة الغربية».

وأوضح هالبرتال أن «الحزب بعدما فشل في تقديم حل للأعداء فى الخارج، يركز على خصومه في الداخل»، مشيرا إلى أن «هذا يعد تحولا كبيرا في إسرائيل، وينبغي النظر إليه بقلق بالغ».

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024