الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

مجلس الوزراء يحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يجري في الأقصى

- رحب بافتتاح مكتب ممثلية التعاون الإسلامي في فلسطين

- قرر عطلة العيد من صباح الثلاثاء 5/7، وحتى مساء الجمعة

أدان مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله، برئاسة رامي الحمد الله، اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وإطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي، والاعتداء على المصلين، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين.

وحمّل المجلس الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الاقتحامات، من خلال سماح قوات الاحتلال للمستوطنين والمتطرفين باقتحامه، خاصة خلال العشر الأواخر من رمضان، مؤكدا أن القيود والتشديدات التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية منذ بدء شهر رمضان المبارك ينفي مزاعمها عن تقديم تسهيلات للفلسطينيين، كما أنها تتناقض مع الحرية الدينية والقوانين الدولية والشرائع السماوية.

وحيا المجلس عشرات الآلاف من أبناء شعبنا الذين تكبدوا متاعب السفر للوصول إلى الأقصى، رغم القيود والحواجز العسكرية الإسرائيلية.

كما أدان سياسة إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية الممنهجة بتوجيه من حكومة الاحتلال بالتضييق على الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، متجاوزة كل الاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية. وفي السياق، ولمناسبة ذكرى "يوم الأمم المتحدة العالمي لمساندة ضحايا التعذيب"، أكد أن سلطات الاحتلال ترتكب وتمارس شتى أشكال التعذيب والإذلال بحق أسرانا في سجونها، وتنتهك حقوقهم الأساسية، وأن إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي شرّعت التعذيب ووضعت له قوانين، وأصبح سياسة ومنهجا ثابتا في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين.

وأشار المجلس إلى أن هذه الذكرى تمر بينما لا يزال آلاف الأسرى الفلسطينيين يقبعون في سجون الاحتلال، ويتعرضون لشتى أشكال التعذيب، والإذلال بحقهم، وانتهاك لحقوقهم الأساسية، وللقانون الدولي والإنساني، ومعاهدات، ومواثيق حقوق الإنسان، واتفاقية جنيف الرابعة.

ودعا وسائل الإعلام إلى إبراز معاناة الأسرى وانتهاكات الاحتلال بحقهم، مطالبا المؤسسات الحقوقية الفلسطينية، والعربية، والدولية، بالضغط على الاحتلال، للالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية، والكف عن سياسات الاستهداف، والإمعان في التنكيل بهم، وانتهاك حقوقهم.

على صعيد آخر، قال المجلس "إن شعبنا وهو يشارك أمتينا العربية والإسلامية الاحتفال بافتتاح مكتب ممثلية منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين، فإنه يبدي أسفه لعدم تمكن الأمين العام للمنظمة إياد مدني من زيارة فلسطين"، ويعرب عن ترحيبه الدائم بزيارته وتمنياته بتمكنه من زيارة فلسطين، ومدينة القدس بشكل خاص في القريب العاجل.

وشدّد على أن افتتاح المكتب يحمل معاني كبيرة وهامة، ويؤكد الموقف الثابت والدائم في تعزيز دور المنظمة وأجهزتها في دعم الشعب الفلسطيني، والإسهام في بناء مؤسساته الوطنية، والاستجابة لاحتياجاته وفق القرارات الصادرة بشأن قضية فلسطين والقدس الشريف، مثمنا موقف المنظمة المميز في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لسكانها ومؤسساتها لتعزيز صمودهم في وجه المخططات الإسرائيلية الهادفة للنيل من هويتها العربية والإسلامية، وبالدعوات التي تطلقها منظمة التعاون الإسلامي بشكل مستمر للشعوب الإسلامية لزيارة فلسطين ومدينة القدس تعزيزا لصمود المدينة وسكانها في مواجهة المخططات الإسرائيلية.

 وأكد أن الحكومة ستعمل على توفير وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لعمل مكتب منظمة التعاون، ونشاطه في فلسطين، ودعم مديره، وكافة العاملين فيه.

كما رحب بمشاركة دولة فلسطين في الاجتماع السادس والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار الذي عقد في نيويورك، مشيرا إلى أن الحكومة تؤكد الإعلان الذي قدمه سيادة الرئيس إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الذي يحدد فيه التزام دولة فلسطين باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وتحديد حدود دولة فلسطين البحرية استنادا إلى أحكام هذه الاتفاقية، وبالتحديد البحر الإقليمي، والمناطق المتخمة، والمناطق الاقتصادية الخالصة، والجرف القاري، وأن سيادة دولة فلسطين تمتد على البحر، والحيز الجوي، وقاع البحر وباطن أرضه.

 ودعت الحكومة الدول والشركات والمؤسسات كافة إلى احترام الحدود البحرية لدولة فلسطين وطالب جميع الجهات، بما فيها الشركات والمؤسسات بمراجعة عقود عملها، وعدم القيام بأي أعمال أـو نشاطات داخل الحدود البحرية لدولة فلسطين، دون اتفاق مسبق مع دولة فلسطين.

وأعربت عن استعداد فلسطين للتعاون مع المجتمع الدولي ومؤسساته، لتعزيز احترام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وغيرها من قواعد القانون الدولي، بما فيها منع انتهاك القانون الدولي في إقليم دولة فلسطين، وداخل حدودها البحرية والبرية.

كما رحب بتوقيع فلسطين صك انضمامها لتفعيل تعديلات "كمبالا" لنظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، الذي يُفعّل اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ليسري على جريمة العدوان، إلى جانب اختصاصاتها على الجرائم الأخرى، كجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وجريمة الإبادة.

وشدّد المجلس على أن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها إسرائيل، خلال جرائم العدوان المتكررة ضد شعبنا، هي قيد النظر والدراسة الأولية لدى مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، مشيرا إلى أن انضمام فلسطين إلى هذه التعديلات سيعزز من عمل المحكمة الجنائية الدولية، ودورها في ملاحقة مجرمي الحرب، وصولا إلى ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين ومساءلتهم.

 وأكد سعي دولة فلسطين منذ بدء التفاوض على جريمة العدوان، بأن يتم إدراج الاحتلال العسكري "كعمل عدواني" ضمن جريمة العدوان، وحال اعتماد تعديلات "كمبالا" فإنه سيتم تجريم الاحتلال تحت ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

كما رحب بعقد جلسة حقوق الإنسان في دورته 32 للبند السابع الخاص بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتقدم بالشكر للدول المشاركة والتي قدمت مداخلاتها بالخصوص، في الوقت الذي تقوم به إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، بكافة أشكال الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا الفلسطيني، وأهمية بقاء هذا البند الأصيل على أجندة الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، حتى زوال الاحتلال، وفي نفس الوقت أعرب المجلس عن استيائه من غياب عدد كبير من الدول وعدم تقديم مداخلات تحت هذا البند في محاولة مرفوضه لتقويضه.

وطالب المجلس هذه الدول بمراجعة مواقفها والالتزام بمبادئها وواجباتها في ضمان احترام القانون الدولي، بما فيها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والعمل على مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.

وأشاد بالنجاح الذي حققه فريق العمل الفلسطيني لعملية الاستعراض للمرحلة الأولى لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والإشادة التي صدرت عن الأمانة العامة لمكتب الأمم المتحدة لهذا الاستعراض، كما أكد مسؤولية دولة فلسطين في القيام بدورها، ضمن عملية المراجعة واستعراض تقارير دول أخرى، حيث ستستعرض دولة فلسطين تقارير جمهورية إيران الإسلامية إلى جانب أرمينيا، ومراجعة تقارير مولدوفا إلى جانب روسيا الاتحادية، وهذا مؤشر هام لاندماج دولة فلسطين ضمن مسؤولياتها الدولية بعد انضمامها للعديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

ورحب بتوقيع مذكرة التفاهم لتنفيذ مشروع شامل للتنمية المهنية للمعلمين، للأعوام (2016-2019) التي قام وزير التربية والتعليم العالي بتوقيعها مع رئيس مجلس إدارة منظمة "وورلد لينكس – المنطقة العربية"، ويأتي ذلك بهدف توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتصميم التعليم، وتحفيز الطلبة للتعلم وتنمية الإبداع ومهارات التعلم الذاتي لديهم، والنمو نفس اجتماعي للطلبة، والقيادة التعليمية، ويشمل المشروع على نشاطات مختلفة تتمثل أبرزها بورشة المدربين ودعم المعلمين والمشاريع والمسابقات الطلابية وغيرها. وأشاد بالشراكة بين الوزارة ومنظمة "وورلد لينكس" التي تنسجم مع التوجهات الرامية إلى خدمة التعليم وتحسين مخرجاته، مؤكدا أن هذه المذكرة تترجم المساعي الجادة لتنفيذ نشاطات من شأنها المساهمة في تطوير قدرات المعلمين وترسيخ مهارات التفكير الإبداعي والتحليلي وتوظيف البحث العلمي ضمن بيئة مساندة للتعليم والتعلم.

قرارات مجلس الوزراء

قرّر المجلس لمناسبة حلول عيد الفطر، تعطيل الدوائر الحكومية اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/7/2016 وحتى مساء يوم الجمعة الموافق 8/7/2016، على أن تعود ساعات الدوام كالمعتاد كما كانت عليه بعد انتهاء عطلة العيد.

وبهذه المناسبة، هنأ أبناء شعبنا وشعوب الأمتين العربية والإسلامية، معربا عن أمانيه بأن يعيده الله علينا، وقد تحققت أمنيات شعبنا بالحرية والاستقلال والخلاص، من الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس.

وعلى صعيد آخر، قرّر المجلس تخصيص مبلغ مالي لتسديد الاشتراك السنوي بقاعدة البيانات الإلكترونية (EBSCO)، للاستمرار في تقديم الخدمة العلمية البحثية للجامعات الفلسطينية المشاركة بتجميع المكتبات الجامعية الفلسطينية.

كما قرّر تحويل مساهمة فلسطين السنوية من مشروع "السنكروترون" لعام 2016، ليتم صرفها لصالح المشروع، للتأكيد على أهمية عضوية فلسطين في هذا المشروع، بهدف تعظيم الاستفادة من الفرص البحثية والتدريبية التي يتيحها المشروع للجامعات الفلسطينية ومراكز الأبحاث والمؤسسات.

وفي السياق، رحّب بانتخاب فلسطين نائبا لرئيس مجلس إدارة مشروع المسارع الضوئي "السنكروترون"، حيث كانت فلسطين إحدى الدول الست المؤسسة للمشروع واعتمدته رسميا عام 2003، ومن المتوقع الانتهاء من بناء المشروع في الأردن هذا العام وافتتاحه منتصف العام القادم، مؤكدا بهذا الإنجاز أن الشعب الفلسطيني قادر على الإبداع والتميز في كافة المجالات.

وناقش المجلس الحوافز الضريبية لتشجيع الاستثمار في أنظمة الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، ضمن سياسة الحكومة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال، بهدف دخول فلسطين ضمن الدول المواكبة للمعايير البيئية، ولتنويع مصادر الطاقة ومصادر تزويد السوق المحلي ولتخفيض النفقات وزيادة الإيرادات. وقرّر المجلس تكليف وزير المالية والتخطيط ووزيرة الاقتصاد الوطني ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بتقديم اقتراح رزمة من الحوافز لمجلس الوزراء، تمهيدا لإقرارها في جلسة مقبلة.

كما قرّر منح الأولوية في التعيين على إحداثات عام 2016 في الدوائر الحكومية للموظفين العاملين على بند العقود والمياومة.

وقرّر إحالة مشروع قرار بقانون بشأن إجراء الدراسات الدوائية، ومشروع لائحة بدلات الملحقين العسكريين عند الابتعاث للخارج إلى أعضاء مجلس الوزراء، لدراستهما، وإبداء الملاحظات بشأنهما، تمهيدا لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب في جلسة مقبلة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024