ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    شهداء وجرحى في غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    تشييع جثمان الشهيد جهاد أبو عليا في قرية المغيّر    المستعمرون يواصلون هجومهم على المغيّر: إحراق منازل ومركبات    المستعمرون ينقلون جرائم الحرب في غزة إلى الضفة    5 إصابات في هجوم للمستعمرين على قرية أبو فلاح    هجوم دموي للمستعمرين شمال شرق رام الله بداعي البحث عن "مفقود"    "فتح" تدعو إلى النفير العام والتصدي لعدوان المستعمرين على قرية المغير    جماهير شعبنا في طوباس تشيّع جثماني الشهيدين شحماوي ودراغمة    8 مجازر في قطاع غزة وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 33634    تركيا تقيد تصدير بعض المنتجات إلى إسرائيل  

تركيا تقيد تصدير بعض المنتجات إلى إسرائيل

الآن

أوائل الوطن من نابلس: رهف وياسمين تحققان أحلام عائلتهما

الطالبة رهف مفيد عبد الله

بسام أبو الرب

حصدت محافظة نابلس المركز الأول في نتائج الثانوية العامة "التوجيهي"، حيث احتلت الطالبتان رهف مفيد محمود عبد الله، وياسمين مراد عبد الجبار سليمان المرتبة الأولى على مستوى الوطن في فرعي العلمي والعلوم الإنسانية، بمعدل 99.7% للأولى، و 99.4% للثانية.

الطالبة عبد الله من بلدة بيتا جنوب نابلس تتحدث عن تجربتها مع الثانوية العامة وحصولها على أعلى معدل، فتقول" كنت أتوقع حصولي على معدل عالٍ، ومن العشرة الأوائل، ولكن لم يخطر ببالي أن أصل إلى المرتبة الأولى على مستوى الوطن، فهذا حلم كبير تحقق بعد جهد وعناء على مدار سنوات".

وتطمح إلى دراسة هندسة الحاسوب في إحدى جامعات الوطن، وذلك حبا ورغبة في خدمة الوطن خلال المهنة التي تحبها، وكسرا للاعتقاد السائد أن أعلى المعدلات تتجه نحو دراسة الطب، مثلا.

وتضيف عبد الله التي درست في مدرسة بنات بيتا الثانوية، "كانت الدراسة تسير بشكل اعتيادي مع انجاز الواجبات اليومية، وكانت المتابعة تصل إلى أكثر من خمس ساعات يوميا، والأداء في الامتحانات كان مريحا، ودون ضغوط".

وتفتخر بوالدها الذي كان يعمل مهندسا في شركة الاتصالات، ووالدتها التي تعمل كمدرسة لغة عربية في ذات المدرسة التي كانت تدرس بها، فهما كانا عونا، وسندا لها، في كل المراحل التي وصلت لها.

عبد الله الفرحة الأولى لدى عائلتها، فهي تكبر أشقاءها وشقيقاتها الخمسة، تحب الكتابة، والقراءة، وكانت قد حصدت عدة جوائز في عدد من المسابقات في هذا الاطار، واحتلت المركز الثاني في اولمبياد الرياضيات التي تنظمها وزارة التربية والتعليم على مستوى الوطن.

وتقول "رسالتنا لأبناء هذا الوطن أن لا يسمحوا للاحتلال أن يشكل عائقا أمام طموحاتهم، بل يجعلون منه صخرة تتحطم عليها كل المعيقات، من أجل أن يكونوا فعالين لبناء مؤسساته".

طموحات وأحلام الطالبة ياسمين سليمان الأولى على فرع العلوم الانسانية، لم تختلف عن غيرها بالالتحاق بالجامعة، والحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الترجمة كما تحب، حسب ما أفاد به والدها مراد، الذي يعمل في بيع أدوات ومستحضرات الأسنان.

تقول ياسمين التي درست في مدرسة كمال جنبلاط الثانوية للبنات بمدينة نابلس" كنت دائمة المثابرة على الدراسة، وحريصة على الحصول على أعلى العلامات، وكنت أقضي أكثر من ست ساعات في الدراسة، والتحضير، في أجواء مريحة وفرتها لي عائلتي، خاصة والدتي الموظفة، التي كانت تسهر معي طوال الوقت".

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة رام الله، أن عدد المسجلين في كافة الفروع للثانوية العامة للعام 2016 بلغ 78،585 مشتركا، وتقدم للامتحان 77،772 مشتركا، والناجحون 50،284 مشتركا، بنسبة بلغت 64،66% موزعين على فروع: العلوم الإنسانية و الفرع العلمي و التجاري، و الفرع الشرعي والفروع المهنية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024