الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

شهد الكيلاني.. فارسة طوباس "قاضية"!

الكيلاني وعائلتها عقب اعلان نتيجة التوجيهي

خصصت وزارة الإعلام الحلقة (44) من سلسلة "أصوات من طوباس" لقصة  فارسة الثانوية العامة شهد محمد زيد الكيلاني، التي انتزعت المكان الأول في قائمة العشرة الأوائل بفرع العلوم الإنسانية على مستوى الوطن.

وقطع المؤتمر الصحافي لوزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، انتظار عائلة زيد الكيلاني الطويل، وبدد لحظات الخوف لشهد وأسرتها الصغيرة، لتبدأ والدتها انتصار ساعد (زغرودة) طويلة لم توقفها إلا تهاني الأقارب والجيران، وصخب الأصوات الفرحة.

تقول شهد: خسرت 6 أعشار من المعدل، وأتوقع أن تكون في اللغتين العربية والإنجليزية، وحين استلمت النتيجة عبر الهاتف النقال خشيت أن أكون في ذيل القائمة، ولكن بحمد الله كنت على رأسها، وطرت من الفرح.

 

اختيار وانحياز

كانت فارسة الفرع الأدبي متفوقة طوال صفوفها، ورغم جدارتها في المواد العلمية إلا أنها انحازت للفرع الأدبي، وأخذت منذ وقت طويل تحلم بدراسة القانون لتكون صاحبة شأن وتتولى منصب قاضية في المحاكم الفلسطينية.

تروي:  منذ صفوفي الأساسية كنت في قائمة الأوائل، ولم أتراجع في أي صف، وتنقلت بين مدارس: أبو ذر الغفاري، والحاجة نبيهة المصري، وطوباس الأساسية، وبنات طوباس الثانوية، ولا أنسى مديراتي ليلي سعيد، وخيرات مبسلط، وجميلة مدارسي، ونائلة مدارسي، فكلهن  صنعن نجاحي. وتذكرت لحظة سماع اسمي في أول قائمة العشرة الأوائل معلماتي في (التوجيهي): فدوى للتربية الإسلامية، وحنان للغة العربية، وعلياء للإنجليزية، وهناء للرياضيات، ورويدة للجغرافيا، وصقرية للتاريخ، وآمال للقضايا، وسهاد للإدارة.

أبصرت شهد النور في طوباس يوم 5 أيار 1998، وسبقها شقيقها جهاد في شغل المكان السابع بين رفاقه عام 2013، فيما زالت أختها كنانة ( 9 سنوات) في أول مشوارها الدراسي، أما والدها فيعمل مديراً عامًا لأوقاف نابلس، وتلتحق والدتها انتصار ساعد في مهمة الإشراف التربوي في ثانوية جنين الشرعية.

تتابع: اخترت في الصف العاشر الفرع الأدبي، وبالرغم من معدلي المرتفع  وقتها ( 98,6) إلا أنني قررت الاستجابة لميولي وهوايتي، ولم ألتفت لما قاله الناس والمعلمات، وساعدني كثيراً جو أسرتي ومدرستي المزينة بالأزهار ومديرتي المتميزة نائلة مدارسي ومعلماتي وصديقاتي على تحقيق نتيجتي.

إنجاز ونقد

تزيد شهد: أحبطني إضراب المعلمين كثيراً، وكنت أتمنى في كل يوم أن يجد طريقه للحل، ووصلت للحظات فقدان الأمل، وأثر ذلك على نفسيتنا، لكننا اجتزنا الصعاب، وأتمنى أن لا يتكرر ما حدث مع زملائي مستقبلاً.

تضيف: لا أحلم بالدراسة خارج الوطن، وسأختار جامعة النجاح الوطنية، وسأنتقى من فروع القانون التخصص الأكثر تشويقًا، وأستطيع أن أجد ذاتي فيه أكثر من غيره، وحين كنت أسمع في طفولتي عن العشرة الأوائل، كنت أتخيلهم طلبة  بذكاء عالٍ ويسهرون الليالي الطوال، ويتقدمون للامتحان بسهولة ودون أي خوف أو توتر.

قدّم زيد الكيلاني نقدًا  لنظام الثانوية العامة الراهن، وتقول إنها لو كانت صاحبة قرار لغيرت أولاً طريقة تقييم العشرة الأوائل؛ حتى لا يُظلم أحد بسبب عشر، ولعملت على إزالة التوتر والضغط الذي يرافق الامتحان، ولأعدت النظر في طول فترة الدراسة، التي بدأت في 23 آب واستمرت حتى تأدية الامتحان في 28 أيار، وهي فترة طويلة يمكن شطب شهرين منها؛ حتى لا يشعر الطلبة بالملل.

تزيد: سأقف لو أتيحت لي فرصة القرار ضد حجب أسماء الطلبة خلال الإعلان عن النتائج، ومن الجميل أن نرى الأسماء كلها في الصحف كما اعتدنا منذ سنوات طويلة.

ووفق شهد، فإن امتحانات هذا العام كانت صعبة في جلستي اللغة العربية الأولى، والرياضيات؛ لاشتمالها على أسئلة استنتاجيه، ولوجود خلل في إحدى الأسئلة، وعانينا لأن المراقبين لم يعلقوا على الخطأ الذي اكتشفناه، والتزموا الصمت.

 

أحلام ووزير

تقف في قائمة أحلام  فارسة الثانوية العامة بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية زيارة وزير التربية لبيت عائلتها للتهنئة؛ ما سيقدم لها دعمًا معنويًا، وأن تحظى محافظتها باهتمام إضافي في الجانب التعليمي، وأن تحجز طوباس ومدرستها بشكل خاص كل عام مقاعد دائمة في قائمة العشرة الأوائل.

تقول: أتمنى أن يغير المجتمع نظرته إلى التعليم التقني ليأخذ فرصته ويبدأ الطلبة بالإقبال عليه بشكل أوسع، ويضايقني تمييز الناس بين (العلوم الإنسانية) و(العلمي)، والتقليل من فرع على حساب آخر؛ لأن الأمر رغبة شخصية لا علاقة لها بالناس وتقييمهم.

لم يصمت هاتف شهد الوردي عن الرنين، فيما ظل جرس باب المنزل مشغولاً، وبقيت الجدة (عزية) فرحة، واستمرت العائلة في تقديم لفائف الكلاج الطوباسي ذائع الصيت للمهنئين، فيما راحت الأم تستذكر طفولة شهد التي كانت تلهو طويلًا بالدمى المتحركة، التي أسمتها (سوسن).

تروي الأم: منذ صغر ابنتي كنت أراقب اهتماماتها، فقد حرصت على التركيز والتوكل على الله، وبذل كل طاقتها، وشقت لنفسها طريق القناعة، فهي اختارت الأدبي دون العلمي، ولم تلتفت لما قاله الناس، ولن نتدخل في التأثير على رغبتها بدراسة ما تحلم به، ومن معرفتي بها لن تتنازل عن إكمال تعليمها في الوطن.

كانت الأم تطلق لقب ( شوشتي) على ابنتها، وظلت تحافظ على هذا الاسم حتى اليوم، وظل قبلها ينبض بالفرح منذ الصباح، وتوقعت لابنتها المكان الثاني أو الثالث قبل التيقن من المركز الأول.

 

قصص وسيرة

بدوره، أشار منسق وزارة الإعلام في محافظة طوباس والأغوار الشمالية عبد الباسط خلف، إلى أن السلسلة التي تقترب من إكمال عامها الرابع واكبت الأحوال التعليمية، وحرصت على تقليد سنوي بنقل حكايات المتفوقين والمتميزين، وحاورت أول سيدة تحصل على شهادة الثانوية العامة، وخصصت حيزاً لمدرسة طوباس الخضراء، وحكاية صاحب الأرشيف التربوي عوني ظاهر.  

وأضاف: واكبت الوزارة أيضاً الجوانب الإنسانية، فعبرت عن أحوال المكان من تهويد وتعطيش وبيئة، ووصفت الماضي الجميل، وتتبعت جوانب من الحاضر كالملعب البلدي والمستشفى التركي، وتتبعت إبداعات إنسانية وأدبية، وحاورت قدامى أصحاب المهن، ووصلت لحكاية أول شهيدة أسيرة ومربية وممرضة، وسلّطت الضوء على عالم الفضاء د. عصام النمر الذي أطلق أول مركبة إلى الفضاء عام 1969 ورحل بصمت.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024