الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

طلبة غزة...عندما تقوى الإرادة على الدمار والحصار

 خضر الزعنون

عمت الفرحة والبهجة منزل طالبة "التوجيهي" تغريد أمجد نعيم الخيسي من حي الشجاعية المدمر شرق مدينة غزة، لحظة إعلان نتيجتها.

وحصلت تغريد على معدل (97.9%) في الفرع العلمي، رغم المعاناة والألم التي تعيشها جراء هدم آلة الحرب الإسرائيلية بيت عائلتها في الحرب الأخيرة على غزة.

وقالت تغريد، التي تقيم مؤقتاً في بيت عمها مع أفراد عائلتها بعدما دمر الاحتلال منزلهم في حي الشجاعية، "إرادتي كانت إرادة قوية في الصمود والتحدي والإصرار على تحقيق نتيجة مشرفة في التوجيهي، وهذا ما حصل لي وحققت حلمي".

ووصفت تغريد شعورها في حديث لـ "وفا"، "بالفرحة العميقة (...) بصراحة غير قادرة أن أصف شعوري الحقيقي، أنا لحظة سماع النتيجة أغمي عليّ لم أصدق، والحمد لله شكراً لكل من دعمني وساندني ووقف إلى جنبي ..أهلي ومديرة مدرستي ومعلماتي في المدرسة".

وتابعت، "الاحتلال هدم بيتنا ولكن لم يهدم إرادتنا في العلم وتحصيل العلامات المشرفة، فرغم وضعنا الصعب وفترة دراستي داخل بيت عمي، الذي يؤوي 25 فرداً من أهلي داخل غرفة واحدة، ورغم المعاناة من استمرار انقطاع التيار الكهربائي ولحظات بكائي غالبية الوقت، إلا أنني كنت مصرّة على الدراسة لأتفوق، والحمد لله".

وتمنت تغريد أن تدرس الطب، قائلةً، "أمنيتي من زمان أن أدرس الطب، لذا أنا سأدرس طب".

وشددت على أن دراسة التوجيهي كانت "تجربة سهلة وأسهل من السنين الماضية، رغم أنني كنت أشعر بحالة من الخوف والرهبة أحياناً".

لكن الإرادة والتحدي اجتمعت مع الطالبة تغريد، بعيد مرور عامين وهي تنتظر مع عائلتها أن يعاد إعمار بيتهم، الذي دمر في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة صيف2014.

وعبرت عن أملها أن يتم الإسراع في إعادة بناء منزلهم، والعيش بكرامة داخله، في ظل المعاناة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عشر سنوات.

أما أسرة تغريد، التي عاشت لحظات فرح وسعادة بتفوق ابنتهم، عبرت عن أملها بالنجاح والتفوق لكل طلبة الثانوية العامة، وأن يحالف الحظ من لم يحالفه العام الحالي.

وعلت الزغاريد وامتزجت بدموع الفرح من الطلبة والطالبات وذويهم، بعيد الإعلان عن النتائج، حيث حصد الطلبة في غزة محمود الحداد (99،6) من مدرسة عرفات للموهوبين الثانوية للبنين غرب غزة وداليا السنوار(99،6) من مدرسة ممدوح صيدم الثانوية للبنات مديرية الوسطى غزة، وأماني شتات (99،6) من مدرسة عرفات للموهوبين الثانوية للبنين غرب غزة المركز الأول في الفرعي العلمي على قطاع غزة والثالث على فلسطين، فيما حصد المرتبة الأولى بفرع العلوم الإنسانية بالقطاع صابرين الشيخ أحمد(99،4) من مدرسة عكا الثانوية للبنات في خانيونس جنوب القطاع.

وعبر الطلبة المتفوقون عن فرحتهم وسعادتهم بالنتائج التي حصدوها، مؤكدين أنه رغم الظروف الصعبة والحصار وانقطاع الكهرباء في غزة، إلا أن الإرادة كانت قوية في تحصيل النتائج والعلامات المشرفة.

وكان وزير التربية والتعليم العالي، صبري صيدم أعلن صباح اليوم الاثنين، نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2016، في مختلف الفروع في كافة محافظات الوطن.

وقال صيدم خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة رام الله، إن عدد المسجلين في كافة الفروع بلغ 78،585 مشتركا، وتقدم للامتحان 77،772 مشتركا، والناجحون 50،284 مشتركا، بنسبة بلغت 64،66% موزعين على كافة الفروع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024