في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

الأولى على محافظة أريحا بالتوجيهي ترسم مستقبلها بين الطب والفيزياء

 عبد الرحمن القاسم

تحلم الطالبة ليلى محمد بالي، بدراسة الطب للتخفيف من آلام الناس، وفي ذات الوقت لا تخفي رغبتها بدراسة الفيزياء، فهو تخصص مطلوب وهناك حاجة ماسة له، خاصة في محافظة أريحا والأغوار.

ليلى، التي حصلت على المرتبة الأولى على طلبة الفرع العلمي في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" على مستوى محافظة أريحا والأغوار بمعدل 98.3%، تقول بصراحة إنها إذا حصلت على منحة وكان لها الخيار ستدرس الطب، فهو حلم الطفولة، وفي الوقت نفسه لديها ميول لدراسة الفيزياء لتصبح معلمة يشار لها بالبنان، ولشعورها بالحاجة لهذا التخصص.

ليلى ترتيبها الثاني في أسرة محدودة الدخل مكونة من سبعة أفراد، ويكبرها شقيقها أسامة الذي يدرس هندسة اتصالات، تقول: قبل كل شيء نجاحي جاء بتوفيق من الله ودعم متكامل ولا محدود من والدي ووالدتي وأفراد أسرتي، الذين اجتهدوا لتوفير كل سبل الراحة والهدوء لأتمكن من الدراسة. وتشعر الطالبة المتفوقة بالامتنان الكبير لإدارة ومعلمات مدرسة بنات أريحا الثانوية، وتصر على القول إنها تتوجه بشكل شخصي لكل المعلمات اللواتي رغم الظروف التي مرت سابقا وبعض الإضرابات، كن يأتين للمدرسة لشرح المقررات وفق الجدول الزمني المرسوم.

وتضيف "من لا يشكر الناس لا يشكر الله. أشعر بالفخر بهن والامتنان لهن".

وعن سر تفوقها، تقول: النتيجة لم تكن مفاجئة، حصولي على معدل عال كان أقرب إلى اليقين، ولكن حصولي على المرتبة الأولى كان يشوبه الشك أحيانا والقلق أحيانا أخرى.

وتضيف: لأن تنظيم الوقت وانتظام الدراسة وصفة للنجاح والتفوق، كنت يوميا بعد العودة من المدرسة وتناول الغداء، أستريح قليلا ثم أنتظم بالدراسة من الساعة الثالثة عصرا وحتى التاسعة أو العاشرة ليلا. لم أكن من هواة السهر، وفي أيام الامتحانات الوزارية كنت أستيقظ من ساعات الفجر، كنت أشعر بأهمية الدراسة والقدرة على الاستيعاب في هذا الوقت.

وشكرت ليلى كل من ساهم في نجاحها وتفوقها، ولو بالكلمة الطيبة، وقالت: سأبقى على عهد الوفاء لأبي وأمي ولأهلي ومعلماتي، اللواتي توسمن بي خيرا، وأسعى لأكون طبيبة ناجحة أو معلمة فيزياء مرموقة تخدم بلدها ووطنها.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024