الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

"مركز حقوقي" يستنكر إصدار حماس حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين في غزة

 استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إصدار محكمة حماس العسكرية الدائمة، في قطاع غزة، حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين، أحدهم عسكري.

وأوضح المركز في بيان أصدره، أن المحكمة العسكرية الدائمة في غزة أصدرت أمس الثلاثاء، حكما جديدا بالإعدام على مواطن مدني، كما أيدت المحكمة ذاتها حكمين آخرين بالإعدام، أحدهما مدني والآخر عسكري، في نفس اليوم.

وجدد المركز رفضه لعقوبة الاعدام، وأدان الإسراف في استخدامها من قبل قضاء حماس في غزة، وأكد عدم جواز عرض المدنيين على محاكم عسكرية.

وبين المركز أن عدد أحكام الإعدام الصادرة في العام 2016 وحده، من قبل محاكم حماس، وصل إلى 13 حكما حتى الأن، 12 منها صدرت عن محاكم عسكرية، وحكم واحد صدر عن محكمة مدنية. ومن بين هذه الاحكام 4 أحكام صدرت من محكمة حماس العسكرية العليا تأييدا لأحكام سابقة.

وقال إنه وإذ يتابع بقلق الإسراف في استخدام هذه العقوبة الخطيرة، وإذ ينظر بخطورة لاستمرار العمل بعقوبة الإعدام في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، فإنه، يدعو حماس في غزة إلى وقف إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية، وتقديمهم إلى قاضيهم الطبيعي وفق القانون.

وأفاد المركز بأن طالبته بإلغاء عقوبة لا تعني التسامح مع المدانين بجرائم خطيرة، ولكن ينبغي النظر في عقوبات رادعة وتحافظ على إنسانيتنا في آن.

وأكد المركز في بيانه "أن المصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام هو حق حصري للرئيس الفلسطيني وفقا للدستور والقوانين ذات العلاقة، ولا يجوز تنفيذ أي حكم إعدام دون تلك المصادقة".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024