استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً    تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة    الرئيس : "الفيتو" الأميركي مخيب للآمال وغير مسؤول    عريضة مجرية: أوقفوا شحنات الأسلحة إلى إسرائيل    الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله  

الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله

الآن

نتنياهو يعتذر للمواطنين العرب بشكل يثير السخرية

كتبت صحيفة  “هآرتس”  العبرية، اليوم الثلاثاء، انه بعد سنة ونصف من تصريحه العنصري ضد العرب في يوم الانتخابات، توجه رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المواطنين العرب من خلال شريط فيديو نشره على الشبكة الاجتماعية. واعتذر نتنياهو مرة اخرى عن اقواله، وفي استعارة لذلك التصريح الذي قال فيه ان العرب يهرعون بحشودهم الى صناديق الاقتراع، دعا نتنياهو العرب للانضمام الى المجتمع الاسرائيلي “بحشودهم”.

وقال نتنياهو: “قبل انتخابي قلت بأن المصوتين العرب يهرعون بحشودهم الى صناديق الاقتراع. ورغم انني قصدت حزبا معينا، فقد شعر الكثير من الجمهور بالمس، ويمكن فهم ذلك. لقد اعتذرت على شكل فهم كلماتي. لكني اليوم اريد المضي خطوة الى الامام. اليوم اريد منكم المشاركة في المجتمع الاسرائيلي، بحشودكم. اعملوا بحشودكم، تعلموا بحشودكم، ازدهروا بحشودكم”.

وسجل نتنياهو الشريط باللغتين العبرية والانجليزية، وفي بدايته قال كلمات تحية بالعربية، ويشمل الشريط بنسخته التي نشرت على صفحة ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلي في الفيسبوك ترجمة الى اللغة العربية. مع ذلك، لم يتم نشر الشريط في الصفحة الرئيسية لنتنياهو التي يديرها حزب الليكود.

كما قال نتنياهو في الشريط: “انا افتخر بدوركم في نجاح اسرائيل. اريد منكم القيام بدور اكبر”. وقال ان حكومته تستثمر موارد كثيرة وغير مسبوقة في البلدات العربية، ليس فقط لأن هذا هو الأمر الصحيح الذي يجب عمله، وانما لأن هذا حيوي لتطور اسرائيل. مع ذلك اعترف نتنياهو بأنه لا تزال هناك فجوات كبيرة بين العرب واليهود.

وقال النائب احمد الطيبي (القائمة المشتركة) ان تصريح نتنياهو يذكره بالمثل العربي الذي يقول “اسمعك واصدق، فأرى اعمالك واعجب”. واكد الطيبي ان الفجوات في البنى التحتية بين البلدات العربية واليهودية ضخمة واتهم نتنياهو بترسيخ هذه الفجوات. وقال ان “توجه نتنياهو هو مجرد كلام، اسفين اخر. فغياب الخرائط الهيكلية والتمثيل العربي في القطاع العام، وفوق هذا ما يتعرض له العرب من عنصرية وكراهية. العرب يسمعون نتنياهو ويضحكون”.

وتنشر “يديعوت احرونوت” تصريحا لرئيس القائمة المشتركة ايمن عودة، في هذا الصدد، جاء فيه: “شاهدت الشريط وسألت نفسي عما اذا كان المقصود نفس الشخص الذي حاول بكل قواه منع الخطة الاقتصادية، وحاول اضافة المزيد والمزيد من الشروط كي تصبح الخطة غير قابلة للتنفيذ؟ هل هذا هو رئيس الحكومة ذاته الذي حرض ضدنا في الانتخابات، ومنذ ذلك الوقت يزداد تحريضا؟ عندما شاهدت انه اختار التوجه الينا بالانجليزية فهمت من هو المقصود بهذه الرسالة. اقول لرئيس الحكومة بأننا لن نشتري عرضه المنافق هذا”.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024