الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

الطيراوي : الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على الأرض وليس دينيا

الانتخابات تجدد الحياة الديمقراطية لكن التوقيت للبلدية خاطيء 

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي أن قرار الذهاب لانتخابات البلدية في فلسطين هو قرار صائب وصحيح نحو تجديد الحياة الديمقراطية لكل الهيئات الفلسطينية سواء المحلية أو التشريعية أو الرئاسية لكن توقيتها خاطئ وغير صحيح. 

واوضح الطيراوي في لقاء ببرنامج حال السياسة  بثته قناة عودة وفضائية فلسطين  فقال " لدينا مؤسسة شرعية في الضفة الفلسطينية  ونظام لاشرعي وأمر واقع في غزة، فكيف ستراقب حكومة غير شرعية على الانتخابات ... من سيراقب على الانتخابات المعملين الذين طردتهم حماس أم الذين وظفوا في زمن حماس، كوادر الشرطة المستنكفين أم التابعين لحماس لهذا ان أقول أن التوقيت خاطئ". 
وشدد على أن حركة فتح بصدد الذهاب لمنافسة شريفة، مؤكداً أن فتح ستقدم كوادر مناضلة لها احترام في الشارع الفلسطيني وخبرة في المجال الخدماتي ولن تقصر الأمر على أعضاء التنظيم فقط مكملاً " لو كانت التنظيمات الفلسطينية تحب أن يكون هناك قائمة للوحدة الفلسطينية فلا مانع لدينا ونرحب بذلك ونحن مستعدين لذلك ولكن يجب أن نعرف قيمة فتح الموجودة وتاريخها النضالي وحجمها في الشارع". 

وأردف " قد فعلوا ذلك في الانتخابات السابقة في عام 2006 عندما اتهم الزهار الانتخابات التشريعية بالتزوير قبيل إعلان النتائج وهذا ما سيفعلونه هذه المرة أيضاً خوفاً من عدم نجاحهم وهكذا هم الإخوان المسلمين في كل دول العالم". لافتا انه كان رئيسا لجهاز المخابرات الفلسطينية في حينه وانه كان بإمكان فتح والسلطة تخريب تلك الانتخابات لكن فتح لم تفعل لإيمانها المطلق بالديمقراطية .

وأشار إلى ان هدف الفصائل الفلسطينية المتفق عليه هو تحرير فلسطين عبر إجلاء الاحتلال وصنع حياة اجتماعية للبلد " لكن هناك هدف الفوز بالانتخابات من أجل الوصول للحكم ولو غلبت الأهداف الخاصة الأهداف العامة لقضت عليها". 

وايد الطيراوي عمل عضو اللجنة المركزية محمد المدني والذي هُدده وزير "الدفاع " في الجيش الإسرائيلي ليبرمان، بالتواصل مع المجتمع اليهودي، مؤكداً ضرورة التواصل مع المجتمع اليهودي مع الحفاظ والتمسك بالحقوق والثوابت الفلسطينية.

واعتبر الطيراوي  " داعش " أسوأ ما أخرجته التنظيمات التي تدعي الإسلام ، موضحاً أن الأمر لا يقتصر على المسلمين فقط ، فحكم الكنيسة ورجال الدين في أوروبا وصكوك الغفران عند المسيحين، وكذلك  حكم الحاخامات عند اليهود هي أشكال مختلفة للإرهاب والترهيب تحت غطاء الدين. 

وأضاف الطيراوي مفوض عام المنظمات الشعبية في حركة فتح خلال لقاء متلفز " يجب أن نفصل ما بين الدين والسياسة ولا يجوز لنا أن نقول إن الدين والسياسة شيء واحد، فالدين لله والوطن للجميع، ومتى أدخلنا الدين في السياسة فإننا ندخل المعتقدات الدينية في السياسة ليخرج لنا الإرهاب الذي نراه في أوروبا وفي كل مكان حولنا". 

أما على الصعيد الإسرائيلي فأشار الطيراوي أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو صراع على الأرض فقط " ما زرعته حكومات اليمين المتطرف في إسرائيل أقنعتهم أن الصراع ديني لهذا نجد حتى أحزاب الوسط مثل لفني  تقول:(من المستحيل إعطاء القدس لفلسطين ) لافتا الى ان ليفني  ليست متدينة ، لكنها تعلم أن المتدينين سيسقطونها إذا قبلت بتقسيم القدس".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024