في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

قلنديا... القرية والمخيم والمطار

بلال غيث كسواني

في السهل الشمالي لمدينة القدس يتربع مدرج مطار القدس الشرقية المعروف شعبيا بمطار قلنديا، يفصل جدار بارتفاع 9 أمتار بينه وبين قرية قلنديا التي يقطنها قرابة 2000 نسمة من أهالي القدس، وعلى الجانب الشرقي للقرية يتربع مخيم قلنديا، في حكاية تجمع المخيم والقرية والمطار.

قلنديا القرية الوحيدة في الضفة الغربية التي تجمع تلك الحكاية، فبعد إغلاقها وحصارها بجدار الفصل العنصري، والسعي لدفع اهالي القدس للخروج منها إلى محيط القرية وقرية كفر عقب المجاورة، بدأ استهداف منازل اهلها وهو ما حدث نهاية الأسبوع الماضي من خلال تدمير 12 منزلا تضم 16 شقة في القرية.

على الجانب الآخر من الجدار وتحديدا في مستوطنة "عطاروت" المقامة على أراضي قرى قلنديا وبيرنبالا وبيت حنينا، يعمل الاحتلال ليل نهار من اجل تحويل مدرج مطار قلنديا وأراضٍ محيطة به لمستوطنة جديدة، بعد ان أعلن الاحتلال أنه ينوي البناء في محيط مطار القدس التاريخي، الذي كان يستخدم من قبل حكومة عموم فلسطين حتى النكبة عام 1948.

قرية قلنديا يخضع جزء منها لبلدية الاحتلال في القدس، وتسري عليها قوانين تلك البلدية العنصرية والمتطرفة، فيما يخضع الجزء الآخر للإدارة المدنية التابعة للاحتلال، الذي يصنف "ج" حسب اتفاقات اوسلو، والجزء الثالث المصنف "ب" يخضع للإدارة الوطنية الفلسطينية.

الاحتلال يسعى حاليا لتحويل نسبة الفلسطينيين في القدس المحتلة، من 36% في العام 2008 إلى 12% في العام 2010 وفق إحصائيات صادرة عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عبر دفع المواطنين الفلسطينيين لخارج القدس والتكثيف من المستوطنات وإكمال حصار القدس بالمستوطنات، وقلنديا هي الجزء الأبرز من هذا المشروع.

يوسف عوض الله رئيس مجلس قروي قلنديا، يقول "إن القرية تكرس حكاية صمود منذ أوائل القرن الماضي، حيث صمدت في وجه العصابات الصهيونية، وبعد ذلك في وجه الاحتلال الإسرائيلي، كما استوعبت فوق أرضها قرابة 20 ألف لاجئ في مخيم قلنديا، كما أنها تقاوم اليوم بما تبقى من بضع مئات من الدونمات يسعى الاحتلال للسيطرة عليها.

ويضيف: "بالأمس فقط جرى هدم 12 منزلا من القرية تؤوي عشرات المواطنين، بعد ان تم إخطار سكان تلك المنازل قبل أيام من هدمها، ما يؤكد عزم الاحتلال على هدمها رغم تلك الإخطارات، كما أن الاحتلال لم يكتف بذلك، بل حضر بعد هدم المنازل ووزع إخطارات هدم جديدة في القرية، ما يعني أن استهداف المنازل لن يتوقف وستتكرر مأساة الأهالي هناك.

ووصف الصحفي محمود عوض الله، وهو شقيق اثنين من أصحاب المنازل التي تم هدمها، والتي كانت على وشك الإنجاز، ما قامت به جرافات الاحتلال على مدى ساعات، بأنه مجزرة حقيقية لمنازل المواطنين الذين هالهم ما رأوه، فتصدوا للجرافات، بيد أن قوات الاحتلال استدعت تعزيزات كبيرة للقرية، وأمطرتهم بالغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل، واعتدت عليهم بالضرب بالهراوات.

عملية الهدم كما يقول عوض الله، تمت في منطقتين، تخضع الأولى لبلدية الاحتلال في القدس بعد أن صنفوها هكذا، أما المنطقة الثانية فتخضع لسلطة ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال، والسلطتان -أي البلدية والإدارة المدنية- لهما أنظمتهما الخاصة فيما يتعلق بالبناء، ولكن الهدم حين يتعلق بالفلسطينيين تتوحدان، وتوحد وزارات الاحتلال المختلفة التي أعلنت تارة مصادرة الأراضي، وتارة استملاكها، في حين معظم أراضي قلنديا البلد مملوكة لأصحابها بموجب "الكواشين" والطابو ومسجلة رسميا.

وقال عوض الله: إن قرار هدم المنازل كان سياسيا بامتياز كما أكد المحامون المتابعون لقضايا المواطنين، ودليل ذلك أنهم لن ينظروا في الالتماسات المقدمة من قبل المواطنين، بهدف إبقاء قرية قلنديا محاصرة وضيقة للسيطرة على اراضيها لصالح بناء مستوطنة ستقام على أرض المطار، خصوصا أن موقع القرية استراتيجي بالنسبة للاحتلال، ففيها مطار وهي قرية من القدس وتمر منها طرقات تربط شرق فلسطين بغربها وشمالها بجنوبها.

أصحاب المنازل المهدومة يؤكدون أنهم تعرضوا لعملية تضليل من قبل الاحتلال بهدف هدم منازلهم، وفي هذا السياق يقول صلاح موسى صاحب أحد المنازل المهدومة "إن الاحتلال قام بوضع إخطار الهدم خلف المنزل يوم الأحد الماضي، ولم نكتشف ذلك إلا في منتصف اليوم التالي، وبعد يوم فقط تمت عملية الهدم ما يعني استحالة التوجه لقضاء الاحتلال غير العادل أصلا من أجل وقف عملية الهدم".

في ذات السياق، يقول محمد أبو شلبك "إنه أثناء تواجده بمنزله فوجئ بقنابل الصوت تنطلق صوبه وعائلته، وعندما حاول الاستفسار عما يحدث اخبره الجنود أن عليه إخلاء المنزل وقاطنيه وأثاثه وممتلكاته في خمس دقائق فقط، لأنه صدر بحقه قرار بالهدم وسيهدم فورا، وقال إنه من المستحيل القيام بذلك لذا هدم المنزل على محتوياته.

ويقول رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، إن منطقة قلنديا تتعرض لمحاولة سيطرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لإجلاء الناس عنها باتجاه مناطق أخرى، وهذه محاولة لتفريغ القدس الشرقية من الفلسطينيين.

واعتبر عساف في حديث لـ"وفا" أن ما جرى في قلنديا هو عبارة عن جزء من مخطط إسرائيلي لتهويد مدينة القدس وتهجير اهلها الفلسطينيين، وعدم السماح بالبناء في المناطق والتجمعات الموجودة داخل القدس، مشيرا الى ان عدم منح تراخيص بالبناء للمواطنين الفلسطينيين يقع في نفس إطار خطة التهجير، لافتا الى هناك مخططا لبناء حي استيطاني كبير في محيط مطار قلنديا، لمنع استخدامه كمطار فلسطيني، ولاستكمال بناء الطوق الرابع حول القدس لتهويد المدينة.

وقال، "إن ما يجري في قلنديا هو تنفيذ لمخططين: الاول بناء وحدات سكنية على جزء من المطار، والثاني بناء مصانع عسكرية على الجزء الآخر، وعمليات الهدم الجماعية التي تمت هناك تؤكد مساعي الاحتلال للسيطرة على هذه المنطقة، رغم ان الأراضي هي ملك للمواطنين الفلسطينيين، في حين يبني المستوطنون في مختلف أرجاء الضفة ولا يتحرك احد لوقفهم، رغم حديثهم عن وجود بؤر استيطانية غير حاصلة على ترخيص من دولة الاحتلال.

وأشار عساف إلى أن الاحتلال يسعى إلى تنفيذ مشروع يقضي بتهجير بدو بادية شرق القدس، وهذا جزء من الصراع الديمغرافي الذي يحاول من خلاله احداث التفوق العددي في مدينة القدس.

وأوضح عساف أن عمليات الهدم لهذا العام وصلت إلى 590 عملية، مؤكدا أن هذا الرقم تجاوز مجمل عمليات الهدم طوال العام الماضي التي بلغت 557 حالة هدم، في حين أن إخطارات الهدم ووقف البناء وصلت إلى 444 اخطارا منذ بداية العام الجاري.

ويرى الخبير والمختص في شؤون الاستيطان خليل التفكجي، أن التسارع في بناء المستوطنات الإسرائيلية ضمن مخطط إسرائيلي "القدس 2020"، يأتي لتوسيع نطاق حدود بلدية الاحتلال في القدس، والغاء مطار القدس في قلنديا".

وقال التفكجي لــ"وفا" إن الحكومة الإسرائيلية قررت في العام 1973 خفض نسبة الفلسطينيين في القدس الى 22%، وفي تلك الفترة شرع بالاستيلاء على الاراضي وسحب الهويات وهدم المنازل، فهدم المنازل تحت حجج مختلفة هي وسيلة لتهجير أبنائنا وتقليص نسبة الفلسطينيين في القدس.

وأضاف التفكجي إن "المشروع الإسرائيلي لتوسيع المستوطنات القائمة في الجزأين الشمالي والغربي من مدينة القدس، هو لتنفيذ مخطط إسرائيل الكبير في تهويد المدينة المقدسة، وإن التسارع في بناء المستوطنات يأتي ضمن مخطط "القدس 2020"، الذي سيضم 58 ألف وحدة سكنية استيطانية"، مشيرا الى أن إسرائيل تنفذ مشاريعها الاستيطانية في بناء وحدات سكنية بشكل تدريجي ومتسارع، لتصل إلى أكثر من المعلن عنه.

وأشار إلى مشروع إسرائيلي خطير ببناء 15 ألف وحدة سكنية في محيط قلنديا، بهدف القضاء على مطار مدينة القدس المنتظر للدولة الفلسطينية المستقلة، معتبرا المشروع "مرحلة من مخطط التخلص من الفلسطينيين في المدينة المقدسة، لرسم خارطة جديدة على أرض الواقع في القدس المحتلة".

وكان التفكجي قد حذر عام 2005 من مخطط إسرائيلي للاستيلاء على مطار قلنديا بشكل كامل. في ظل تواصل عمليات تجريف أراضي المواطنين القريبة من حاجز قلنديا العسكري، القريب من المطار شمال مدينة القدس.

الصور المرفقة

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024