الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

اتحاد العمال يطلق وحدة دعم قانونية لمتابعة العمال المعتقلين

 أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الأميركي، وحدة تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة باعتقال العمال والعاملات خلال توجههم للعمل في أراضي 1948.

وأعرب الاتحاد في بيان صحفي اليوم السبت، عن قلقه الشديد من الطرق والأساليب التي ينتهجها جيش الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع هؤلاء العمال، مشيرا إلى أنه يعتبرهم "عمالا غير قانونين اجتازوا الحدود الفاصلة بين الضفة الغربية وإسرائيل على نحو مخالف للأوامر العسكرية الإسرائيلية".

ولفت إلى أن نحو 25 ألف عامل وعاملة يعملون في أراضي الـ48 من دون تصاريح عمل، وهم عرضة لخطر الملاحقة والمطاردة التي من الممكن أن تنتهي باعتقالهم أو استشهادهم، وفي حال عدم اعتقالهم وانتظامهم في عمل ما لدى أي مشغل إسرائيلي، فإنهم يتعرضون لمعاملة غير إنسانية وقاسية.

وبيّن أن هؤلاء العمال لا يحصلون على أي من حقوقهم، واجورهم متدنية، وعندما يتعرضون لإصابة عمل يتخلى عنهم المشغلون الإسرائيليون، وسبق لهؤلاء أن تركوا العديد من العمال المصابين على جوانب الطرق وحدهم ينزفون حتى الموت.

وقال أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، إن هذه المعطيات شكلت دافعا لإطلاق هذه الوحدة، لحث ذوي العمال على التبليغ عن اعتقال أبنائهم، ليتم التعامل معهم من قبل وحدة قانونية متخصصة.

وأضاف أن الاتحاد عمل وما زال بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، وغيرها من الجهات الدولية لإنفاذ أحكام ولوائح (العمال المهاجرين) على هذه الشريحة من العمال، وذلك وفقا لأحكام الاتفاقيات الدولية للعمل.

وشدد سعد على أهمية هذه الوحدة في الدفاع عن هؤلاء العمال والتخفيف من معاناتهم، خاصة أن معظمهم يعتقلون بذرائع كيدية، ويزجون في معسكرات الاعتقال ومراكز التوقيف؛ويقدمون للمحاكم العسكرية، ويحتجزون في سجون مدنية، وهناك لا يعاملون معاملة الأسير بل معاملة السجين الجنائي.

وأكد أن الاتحاد يعمل على حصر عدد العمال المعتقلين لدى الاحتلال، ومن ثم سيقوم بتنظيم زيارات لهم بالتعاون مع مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى، من أجل تحديد الخيارات القانونية الملائمة لمتابعة ملفاتهم.

ودعا ذوي العمال والعاملات الذين يتم اعتقالهم أثناء توجههم لإسرائيل طلبا للعمل، إلى إبلاغ الاتحاد فورا باعتقالهم، حتى يتسنى له متابعتهم قانونيا إلى أن يتم الإفراج عنهم، وعودتهم لبيوتهم سالمين، وذلك بالاتصال الهاتفي بمقر الاتحاد على الرقم المجاني: (1800120120) أو من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني، pgftu@pgftu.org ، يكون فيها اسم ورقم هوية العامل المعتقل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024