الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

مطالبات بإنفاق أكبر على قطاعات البنية التحتية والإسكان في فلسطين

طالب مشاركون في جلسة متعلقة بتطوير قطاعات البنية التحتية والإسكان في فلسطين، بإنفاق أكبر على مشاريع البنى التحية والإسكان في فلسطين، للنهوض بهذا القطاع وتطويره ليلعب دورا كبيرا في الاقتصاد الوطني.

وشدد المتحدثون في الجلسة الأخيرة من مؤتمر "ماس" الاقتصادي، الذي عقد في رام الله، اليوم الأربعاء، على أنه لا يمكن الحديث عن تطور في أي من القطاعات في فلسطين، دون النهوض بقطاع البنى التحتية.

وقال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، إن قطاع البنية التحتية قطاع كبير يتعلق بالمياه والكهرباء والطرق والصرف الصحي والاتصالات وغيرها، ويشكل أساسا في الاقتصاد الفلسطيني، ويلعب دورا مهما في حياة أبناء شعبنا.

وأضاف أن من أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع تراجع الاستثمار فيه، مشيرا إلى أن الاستثمار تراجع من  5.7% إلى 2%.

وقال: يجب أن نزيد نسبة الاستثمار إلى 6% حتى نتمكن من إحداث نمو في هذا القطاع، ويمكن الاستفادة من مساهمات القطاع الخاص في هذا المجال لتطوير قطاعات البنية التحتية في القطاعات المغرية والتي تحقق أرباحا للقطاع الخاص.

وشدد على أهمية مضاعفة حجم الاستثمار في فلسطين، وتوفير البيئة التشريعية والقانونية لزيادة حجمه خاصة لدى القطاع الخاص في فلسطين.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سليمان الزهيري، أن قطاع الاتصالات يعاني من حصار مشدد من قبل الاحتلال الإسرائيلي، يتلخص بعدم إدخال الأجهزة الحديثة والحرمان من الترددات وعدم السماح بالعمل في منطقة "ج"، وأخطر ما حصل هو استباحة الشركات الإسرائيلية للسوق الفلسطينية.

إلى ذلك، قال وكيل وزارة النقل والمواصلات عمار ياسين، إنه لا توجد مواصلات عامة، بل توجد شركات خاصة تنقل بالحافلات، ولدينا 86 شركة ضعيفة وحاولنا خلال السنوات السابقة إنشاء شبكة مواصلات عامة، ونقوم بدراسات في هذا المجال.

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، إن الاحتلال الإسرائيلي يمنعنا من تطوير مصادر الطاقة الخاصة بنا، لذلك علينا العمل مع العالم من أجل الضغط على الاحتلال للحصول على حقنا في مصادر الطاقة المختلفة.

وأضاف أن توجه القيادة الفلسطينية للمجتمع الدولي حقق نتائج باهرة، لذلك علينا ان نواصل العمل في هذا المجال، ونحن قريبون جدا من اتفاق سيقلص الأسعار الخاصة بالكهرباء، وسيسهم في زيادة الكميات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد نقيب اتحاد المقاولين سابقا نبيل أبو معيلق، أن هناك الكثير من مشاريع المياه والبنية التحتية مجمدة  نتيجة رفض الإسرائيليين تنفيذها واشتراط ربطها بالمستوطنات.

وفيما يتعلق بالمياه في قطاع غزة، قال إن المصدر الوحيد للمياه هو الخزان الموجود هناك وجل المياه غير صالحة للشرب، والاحتلال ينهب ما تبقى من مياه في قطاع غزة عبر الآبار الاسترجاعية.

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024