الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

رفقًا بالنّقّاد يا عزيزي إبراهيم - محمد علي طه

شكوى المبدعين وتذمّرهم من النّقد ومن النّقّاد ظاهرة عربيّة وربما عالميّة. زرت دولا عربيّة عديدة والتقيت عددًا من مبدعيها البارزين كما التقيت في ندوات ومؤتمرات بأدباء وشعراء وروائيّين ومسرحيّين معروفين من بلدان عربيّة لم أزرها وسمعتهم يشكون قصور النّقد الأدبيّ في تعامله مع نتاجهم، وأذهلني كاتب عربيّ بارز عندما أخبرني بأنّ النّقّاد لم يكتبوا مقالة واحدة عن أعماله الأدبيّة، واتّهم مبدعون مشهورون النّقاد باللاموضوعيّة وبالإخوانيّات. ونلمس في إدّعاءتهم شيئًا من الحقيقة فليس جميع النّقّاد موضوعيّين. وليس المقالات النّقديّة كلّها علميّة وخالية من الإخوانيّات، فالنّقّاد بشر يجتهدون فيما يكتبون، فيصيبون ويخطئون، وتربطهم علاقات إنسانيّة بالآخرين، منها علاقات الصّداقة والموّدة ومنها عدم الاستلطاف والنّفور.
ويدرك المبدعون استحالة عمل أدبيّ كامل الأوصاف، لا عيب فيه، ولو كان همّ النّاقد البحث عن مثلبة في العمل الأدبيّ الرّائع لوجدها في مسرحيّات شكسبير وروايات ماركيز وقصائد المتنبيّ وقصص تشيخوف.
ولا أستطيع أن أجد مبرّرًا لغضب شاعر أو قاصّ أو روائيّ أو مسرحيّ من مقال نقديّ أو جملة نقديّة لأنّ هناك حقيقة على المبدع أن يدركها: نحن نكتب وهم ينتقدون. ونحن بحاجة إلى نقدهم ولكنّا نستطيع أن نحيا بدونه، أمّا هم فلا حياة ولا وجود لنقدهم بدون نصوصنا الأدبيّة. ومن يخشّ النّقد فعليه أن يتوقّف عن الكتابة ويغيب عن المسرح.
يفرح المبدع ويطرب للثّناء والمديح، فالمبدعون بشر تفرحهم كلمة وتحزنهم كلمة، ويرضون من جملة ويغضبون من أخرى، ولكن هناك بونًا شاسعًا بين الشعور الإنسانيّ وبين شنّ حرب ضروس على النّقد والنّقّاد.
إذا كتب النّاقد عن نصّ أدبيّ وأبرز عيبًا من عيوبه يغضب صاحب النّصّ، وإذا أهمل النّاقد هذا النّص ولم يعالجه فالويل له.
 وهنا ينطبق المثل القرويّ على النّاقد المسكين "لا مع ستّي بخير ولا مع سيدي بخير!!".
كتب أخي وصديقي الشّاعر والرّوائيّ الكبير إبراهيم نصر الله مقالا غاضبًا عاصفًا في "القدس العربيّ" في 25 آب جاء فيه "ومنهم (النّقّاد) الذي كنّا نأمل أن يكون صورة باهرة للنّقد العربيّ وإذا به يلعب دور السّمسار، المُحبّر، الذي يكتب مدفوعًا بنرجسيّة مجنونة وموهبة فذّة تستميت لإخفاء ملامح الرّجل الصّغير فيه، فبدل أن يمتلك فضيلة الحوار والشّكّ التي تحلّى بها يومًا، استسلم لرؤية المناكفة والأخذ بالثأر، وظلّ يصغر ويصغر بصورة تستدعي كافكا، وروايته المسخ، لكنّ فضيلة مسخ كافكا أنّه تنّبه لصورته الجديدة التي صار عليها"، ويضيف أبو عليّ إبراهيم نصر الله "أمّا أسوأ النّقّاد فهو الذي يظّن أنّه ما يُكتب بالحبر يمكن أن تمحوه الخرقُ البالية، فينقلب على ما كتب كلّ بضع سنوات، فإذا كان كتب أروع ما صدر عنه بحقّ شخص ما سلبًا أو إيجابًا ينقلب على ما كتب وكأنّه فاقد ذاكرته" ويخبرنا إبراهيم نصر الله خبرًا مرعبًا بأن شاعرًا متنفّذا كبيرًا اشترى ناقدًا، وقال الشّاعر: كنّا نظنْ أنّ ثمنه مرتفع ولكنّنا اشتريناه في النّهاية بخمسمائة دولار، وليس هو فقط بل جميع أفراد شلّته.
هذا كلام قاس جدًّا وجارح ومؤلم. وأقول بصراحة: لم أعثر في مسيرتي الأدبيّة على مثل هكذا نقّاد "محترمين". ولو حدث ذلك لما اعتبرتهم نقّادًا أو أدباء. ولا حاجة لذكر مقالاتهم التّافهة فَهم لا يستحقّون أن يكتب عنهم كاتب بارز مثل إبراهيم نصر الله.
رفقًا بالنّقّاد يا عزيزي أبا عليّ إبراهيم... ولا تنسَ المثل الفلسطينيّ "حطْ في الخُرج"!!

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024