الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

افتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي بحضور فلسطين

أشاد وزير الثقافة ايهاب بسيسو، بالمبادرة التي أطلقها مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته الـثانية والثلاثين بشأن اعلان"2017 عام القدس سينمائيا".

وشدد بسيسو على أهمية حضور فلسطين في حفل افتتاح المهرجان، خاصة أن مثل هذه المبادرات من شأنها أن تضع فلسطين على الخريطة الثقافية العربية.

وأكد خلال ترأسه لوفد دولة فلسطين في حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية، أن هذا الدعم العربي الثقافي والفني لقضية فلسطين والقدس يشكل رافعة للرواية  الفلسطينية، مشدداً على أهمية تعزيز التواصل الثقافي ما بين فلسطين وعمقها العربي.

وأضاف بسيسو أنه سيجرى العمل والتنسيق مع مختلف المهرجانات العربية التي تبنت المبادرة، من أجل تكريس أفضل تمثيل للقدس على المستوى الفني في العام القادم؛ مؤكدا أن هذا يتطلب الكثير من العمل والتنسيق بين وزارة الثقافة الفلسطينية ونظيراتها العربية، والجهات ذات الاختصاص.

وأثنى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، على دور السينما والفن الفلسطيني في تأريخ القضية الفلسطينية خاصة مع قرب الذكرى الخمسين لاحتلال القدس، مؤكدا أن رفع شعار سينما المقاومة يواكب الفكرة التي تأسس من أجلها المهرجان عام 1979 حين كان الوطن العربي في حالة مقاومة فعليا حين أسسه كمال الملاخ .

وشكر كافة المنظمين وخاصة دولة فلسطين على تعاونها الجم لإنجاح المهرجان، مثنيا على تنصيب فكرة القدس في السينما.

بدوره، أكد رئيس المهرجان الأمير أباظة، أن مناسبة هذا المهرجان وشعاره يأتي انطلاقا من الظروف التي تمر بها المنطقة العربية واستمرار الاحتلال في فلسطين، مؤكدا أن تخصيص العام القادم سينمائيا للقدس يتزامن مع الذكرى الـ67 لاحتلال فلسطين والذكرى الـ50 على احتلال القدس والجولان وكثير من البقاع العربية.

وشدد أباظة، والمخرج محمد راضي، على ضرورة دعم بطولات وصمود الشعب الفلسطيني، فيما قامت المخرجة الفرنسية جان ميشيل بإهداء التكريم الخاص بها من قبل المهرجان إلى شعب فلسطين.

وتم تكريم لفيف من الفنانين والمخرجين والمؤلفين الذين أبدعوا وأثروا الفن السينمائي في مختلف فروعه على المستوى المصري والعربي والعالمي.

وحضر حفل الافتتاح قنصل فلسطين بالإسكندرية حسام الدباس، ومدير المركز الإعلامي بالسفارة ناجى الناجي، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، وعدد من المخرجين والفنانين والنقاد الفلسطينيين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024