الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

أريحا: ندوة بعنوان "الادب وعلاقته بالقضية الفلسطينية"

عقدت مديرية الثقافة في محافظة اريحا والاغوار مساء اليوم الخميس ندوة بعنوان "الادب وعلاقته بالقضية الفلسطينية" بالتعاون مع هيئة النظام والقانون ومكتبة بلدية اريحا.

وقدمت د. فوزية شحادة المختصة بالتاريخ، نبذة عن تاريخ الادب الفلسطيني الحديث ومواكبته للأحداث الفلسطينية وعن بعض رموز الادب الفلسطيني واسهاماتهم في الحركة الثقافية.

بدورها تطرقت الكاتبة والمؤرخة نهى قعوار القادمة من مدينة الناصرة الى كتابها "تاريح الناصرة" وعن بدياتها حيث كانت تكتب باسم "بنت الناصرة" لفترة طويلة الا ان قررت الكتابة باسمها الصريح، منوهة بان والدها اول مهندس فلسطيني مساح اعد خارطة فلسطين المساحية عام 1947 وان جدها طنوس قعوار اول من اسس بلدية الناصرة، وان الشعب الفلسطيني كنعاني متجذر بالأرض قبل كل الشعوب والامم التي سكنت او غزت فلسطين.

وتحدث الكاتب ناصيف المعلم، حول ضرورة واهمية وجود ادب فلسطيني يستشرف الحاضر والمستقبل ويضع تصورا للمستقبل نحو دولة فلسطينية مستقلة، مشيرا ان الادب الفلسطيني في العشرين السنة الماضية جزء منه سكن الى الواقع وربما ساير حالات الوهن والضبابية التي تسود المنطقة، مشددا على دور الادب والاديب في الاستنهاض وتقديم رؤيا ونقد لبناء غد افضل.

وتولى ادارة الندوة الشاعر داوود فلني، وجري على هامشها قراءات شعرية لقعوار وفلني والمعلم الى جانب حوار الحضور حول الادب الفلسطيني وعلاقته بالمقاومة.

وبينت مديرة الثقافة ميسون سلام ان هذه الندوة تأتي في اطار حرص المديرية على عقد سلسلة من الامسيات والندوات الثقافية والادبية في اطار تنشيط الحركة الثقافية بالمحافظة.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024