الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

وزيرة الاقتصاد: الشروع بإنشاء 4 مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار

أعلنت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الإثنين، الشروع في إنشاء أربعة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وتعميمها على الجامعات الفلسطينية خلال العام المقبل، لتكون نقطة اتصال بين المبتكرين والمخترعين في الجامعات والإدارة العامة لحقوق الملكية الفكرية.

 جاء ذلك خلال افتتاحها البرنامج التدريبي الخاص بالاختراعات والنماذج الصناعية لبناء قدرات العاملين في هذا المجال سواء لموظفي الوزارة أو في المؤسسات البحثية أو الجامعات الفلسطينية لتعزيز ثقافة الابتكار لدى المبتكرين والمخترعين الشباب، وذلك بتنظيم الإدارة العامة للملكية الفكرية، بمشاركة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، وممثل المعهد السويسري للملكية الفكرية كالمران.

وشددت الوزيرة عودة في معرض حديثها على أن مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار ستساهم في تعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى أفراد المجتمع الفلسطيني، خاصة المبتكرين منهم، وتوفير مصادر داعمة تتبنى هذه المشاريع وتسوقها وتحميها، مشيرة إلى أن تنفيذ البرنامج التدريبي هو انعكاس حقيقي لحجم التعاون بين الوزارة ومجموعة دول في العديد من المجالات الاقتصادية.

 وبينت أن تنفيذ مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في فلسطين ستعمل على مواءمة طلبات الاختراع بما يتوافق مع متطلبات اتفاقية التعاون بشأن البراءاتPCT، إضافة إلى تعزيز ثقة المبدعين بمشاريعهم ما يؤدي إلى زيادة الإبداع في فلسطين وهذا بدوره يؤدي إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادي.

ومن المتوقع ان توفر مراكز التكنولوجيا والابتكار، مصادر معلومات تكنولوجية موثوقة وكبيرة ويسهل الوصول إليها من قبل المبتكرين، ما يؤدي إلى تبادل المعلومات بين المبتكرين والاستفادة منها لتطوير المستوى الفكري والذي بدوره يؤدي إلى مشاريع أكثر إبداعا وتطوراً.

 من جانبه، عبر سمارة عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني لتوفير بيئة محفزة على الإبداع والابتكار، وتوفير مقومات تشجع على الاهتمام بهذا المجال المهم والحيوي الذي يعتبر احد أهم أدوات بناء دولة ديمقراطية حديثة.

وأشار إلى حجم المسؤولية التي تقع على عاتقهم في رعاية المبدعين والمبتكرين وحماية أفكار المبدعين، بالتعاون مع كافة الشركاء في مقدمتهم وزارة الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى رؤية المجلس المتمثلة في مجتمع فلسطيني غنيّ بالإبداع متميز الأداء في جميع مناحي الحياة.

وشدد سمارة على أهداف المجلس في نشر وتجذير ثقافة التميز والإبداع في أوساط الشعب الفلسطيني خاصة في صفوف الشباب، وتعزيز بنية منظومة الإبداع في القطاعات المختلفة.

بدوره، اعتبر كالمران الملكة الفكرية بمتخلف مكوناتها جزءا نمارسه في حياتنا ولا يتعلق ببرنامج أو نشاط معين، وإنما متواصل من الأنشطة اليومية يرتكز على تبادلية المعلومات والمعرفة.

 وأشار إلى الاستفادة المتوقع أن يحصل عليها المتدربون من البرنامج الذي يعقد على مدار أربعة أيام في مقر وزارة الاقتصاد الوطني والذي سيتناول كل ما يتعلق بالملكية الفكرية نظريا وعمليا.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024