الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

الأغوار.. ثلاثة شهور قادمة من المعاناة

الحارث الحصني

تعيش العائلات الفلسطينية في الأغوار الشمالية، حياة صعبة كل مرة يجري فيها الاحتلال الإسرائيلي تدريبات عسكرية في المنطقة، إلا أن هذا الأمر يبدو أنه سيزداد صعوبة.

أمس الأحد أعلنت صحيفة "يديعوت احرنوت" الإسرائيلية، عن نية قوات الاحتلال إجراء تدريبات عسكرية موسعة في منطقة الأغوار الشمالية، مدتها ثلاثة أشهر، تحاكي سيناريو حرب جديدة على لبنان وقطاع غزة.

الأسبوع المنصرم أخطر الاحتلال 14 عائلة في منطقة حمصة بضرورة إخلاء مساكنهم؛ بحجة إجراء تدريبات عسكرية في ثلاثة أيام متفاوتة من الأسبوعين الماضي والجاري، من الساعة السادسة حتى الحادية عشر صباحا.

كل مرة يجري الاحتلال مناورات عسكرية، يبقى السكان في تلك المناطق في وضع معيشي صعب فوق صعوبة الحياة. في المضارب البدوية المنتشرة على سفوح جبال الأغوار الشمالية، يعيش المواطنون حياة صعبة في مناطق تفتقر للبنية التحتية، التي يمنع الاحتلال انشاءها.

تعتبر حمصة واحد من عشرين تجمعا سكانيا، توجد في منطقة الأغوار الشمالية، ولا تقل مساحتها عن 40 ألف دونم، ويسكنها 14 عائلة تعتمد في عيشها على الزراعة البعلية وتربية المواشي.

مسؤول ملف الأغوار الشمالية في محافظة طوباس، معتز بشارات، قال في تصريحاته لــ"وفا"، إن الاحتلال بدأ بإخطار المواطنين في منطقة حمصة بضرورة ترك مساكنهم منذ الأسبوع الماضي؛ للقيام بتدريبات عسكرية فيها.

وأضاف أن الاحتلال يعتمد في سياسة التدريبات، على إجرائها قرب التجمعات السكانية، وفي أوقات صعبة، بهدف الضغط عليهم لترك خيمهم.

عادة ما يجري الاحتلال تدريباته العسكرية في مناطق حمصة والرأس الأحمر وعاطوف والحديدية، بسبب تضاريسها المتنوعة بين جبلية وسهلية مفتوحة.

بشارات الذي كان عائدا للتو من منطقة الساكوت شرق طوباس، بعد أن استعاد الفلسطينيون أكثر من ألف دونم لصالحهم من المستوطنين، قال: "يتذرع الاحتلال بأنه يجري المناورات ليحاكي سيناريو حرب قادمة في جنوب لبنان، لكن الهدف واضح وصريح هو طرد الفلسطينيين من أماكن سكناهم وأراضيهم".

وأضاف: "منطقة الأغوار لا تهدأ، كل أسبوع يجري الاحتلال تدريبات عسكرية، في يوم واحد كحد أدنى".

علي أبو الكباش، أحد مواطني منطقة حمصة، أخطر من قبل الاحتلال بهدف ترك مكان سكنه في ثلاثة أيام متفاوتة خلال الأسبوع الماضي والحالي، قال لـ"وفا": "تركنا أماكن سكننا في حمصة وابتعدنا كثيرا هربا من المدافع، لا شيء معنا نحتمي به من حر الشمس، وبقينا في منطقة سهلية لمدة خمس ساعات، حتى انهى الاحتلال تدريباته (...)، العائلات التي لم تحضر شيئا ستبقى في الجوع والعطش، الأمر سيتكرر الخميس والجمعة المقبلين".

وأضاف أبو الكباش، وعمره (57 عاما)، وهو مختار منطقتي حمصة وعاطوف، "في ظل التدريبات العسكرية المتكررة في المنطقة، يعيش الأطفال حياة صعبة من خوف وهلع، وبعد عن خيمهم".

منطقة الأغوار التي تمتد على طول الشريط الشرقي للضفة الغربية، تخضع في معظمها للسيطرة الإسرائيلية كاملة، ومنذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، أقامت سلطات الاحتلال العديد من معسكرات الجيش ومرابض المدفعية في هذه المناطق، وفي كل مرة يبدأ الاحتلال مناوراته يستخدم تلك المعسكرات والمرابض.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024