الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

مركز حقوقي: الاحتلال يبتز مرضى القطاع ويستغل حاجتهم للعلاج

اتهم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بابتزاز مرضى قطاع غزة واستغلال حاجتهم للعلاج.

واستنكر المركز بشدة، في بيان له، منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة نادية البكري (52 عاما)، وهي مريضة بالسرطان، من السفر عبر معبر بيت حانون" إيرز" شمال القطاع إلى مستشفى "تل هاشومير".

ووفق البيان، فإن البكري تعاني من مشاكل صحية حرجة، وقرر الأطباء في مستشفى "تل هاشومير" تحديد موعد لها، من أجل تقييم الحالة وعلاجها، فقامت بتقديم طلب لمكتب التنسيق والارتباط حسب الأصول، ولكنها تفاجأت في الثلاثين من شهر آذار الماضي برفض طلبها دون مبرر، وعلى الفور تدخل محامو المركز من أجل السماح لها بالسفر نظر لخطورة حالتها الصحية، وكان الرد أنه سيحدد لها مقابلة أمنية وسوف تبلغ بموعدها.

وأضاف البيان أنه لخطورة حالة البكري قام الأطباء في مستشفى "تل هاشومير" بتحديد أكثر من موعد لها، ولكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تكترث لحالتها الصحية وجاء الرد سلبيا، وكان آخر رد في العشرين من الشهر الجاري، علما أن آخر مرة سافرت فيها البكري بقصد العلاج كانت في السابع والعشرين من شهر كانون الأول 2015.

من الجدير ذكره أن البكري هي مديرة مركز طاقم المرأة بغزة، وعضو مجلس إدارة بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومن ناشطات المجتمع المدني الفلسطيني.

 ورأى المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة منع المرضى من السفر لتلقي العلاج هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، سيما وأن هذه السياسة تأتي في ظل استمرار الحصار غير القانوني المفروض على القطاع، الأمر الذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات القطاع.

 وبين أن حالة البكري هي حالة جميع مرضى قطاع غزة الذين يتلقون العلاج داخل مستشفيات الضفة وأراضي الـ48، فسلطات الاحتلال تقوم باستغلال معبر "ايرز" من خلال استخدام سياسة ابتزاز المرضى والأفراد، من أجل السماح لهم بالعبور من خلاله، كونه المعبر الوحيد الذي يصل بين القطاع والضفة الغربية وإسرائيل.

وأكد المركز خطورة استهداف المرضى، واستغلال حاجتهم للعلاج، والعمل على ابتزازهم. داعيا المجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، إلى الوفاء بالتزاماته، وتحمل مسؤوليته من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها سلطات الاحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين وخاصة المرضى، والعمل الفوري على إنهاء الحصار الذي يمثل شكلا من أفظع أشكال العقاب الجماعي.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024