استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً    تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة    الرئيس : "الفيتو" الأميركي مخيب للآمال وغير مسؤول    عريضة مجرية: أوقفوا شحنات الأسلحة إلى إسرائيل    الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله  

الرئيس يصدر مرسوما رئاسيا بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله

الآن

وفاة الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيرس

 توفي فجر اليوم الأربعاء، الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيرس عن عمر يناهز ثلاثة وتسعين عاما، بعد ان كان يعالج منذ اسبوعين في مستشفى "تل هشومير" اثر النزيف الدماغي الذي أصيب به. 

وقد تولى شمعون بيرس على مدى خمسة عقود مناصب نيابية ووزارية مختلفة، وهو الوحيد الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء الاسرائيلية .

وُلد بيرس عام 1923 في بولندا، وفي عام 1934 هاجر إلى فلسطين برفقة والديه، حيث أقام في عدد من المستوطنات. نشط خلال شبابه ضمن منظمات صهيونية قبل أن ينخرط في صفوف "الهاغاناه"، منظمة سرية شبه عسكرية شكلت النواة الأولى للجيش الإسرائيلي، وأصبح أحد قادة هذه المنظمة شبه العسكرية واضطلع في صلبها بمهمة التموين العسكري. وفي 1949 ترأس بعثة وزارية للشؤون الدفاعية إلى الولايات المتحدة.

كما كان بيرس من مؤسسي المفاعل النووي في ديمونا والصناعات الجوية. وفي عام 1959 دخل المجلس التشريعي بصفته نائبا عن حزب مباي الحاكم. 

ويعد بيريس من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي 48 في يوم الأرض عام 1973، ومذبحة قانا جنوبي لبنان عام 1992، والكثير من الجرائم.

وقد تولى بيرس منصب رئيس الوزراء مرتين، وتولى منصب الرئاسة بين عامي 2007 و2014.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024