الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

أريحا: انطلاق أعمال منتدى الاستراتيجية الوطنية للتقويم التربوي

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة امديست، اليوم الأربعاء، في أريحا، "منتدى الاستراتيجية الوطنية للتقويم التربوي (التقويم الصفي)"، الذي استهدف حوالي 80 تربويا.

ويهدف المنتدى الذي يأتي ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، إلى تحليل الوضع الحالي للتقويم الصفي، وتقديم توصيات وتعديلات عليه تتناغم مع توجهات الوزارة وخططها في تطوير التقويم التربوي.

كما يهدف إلى توفير كل ما يدعم الإطار العام للمناهج، والاستجابة لمتطلبات التطوير في الخطة الاستراتيجية، والاختبارات الوطنية وواقعها الحالي من حيث المحتوى، والتكرار، والنتائج واستخداماتها، والأثر على الميدان التربوي، والجدوى الاقتصادية مقابل العائد التربوي، والبدائل الممكنة، ودراسة وتحليل وتطوير أسس النجاح والرسوب المعمول بها حاليا، ليتم إضافة وتفعيل التقويم التكويني وعدم الوقوف عند علامات الطالب ودرجاته في التحصيل الناتج من الامتحانات والاختبارات الكمية فقط، والخروج باستراتيجية جديدة للوزارة في مجال التقويم التربوي في المرحلة الأساسية.

وأوضح وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، أن هذا المنتدى يأتي متزامنا مع تطوير المناهج المدرسية، بما يعزز شمولية التطوير في الجوانب التطويرية المرتبطة بالطالب وبالمعلم على حد سواء.

وأكد أن تطوير آليات التقويم والمتابعة يندرج في إطار رؤيتنا للطالب الذي نريد، والذي لا نريده أن يكون مجرد متلق للمعرفة، وهو ما يستوجب التركيز على المهارات والإبداعات والمحاور المعرفية، بما يتيح له المشاركة الفاعلة في التحولات المرتبطة بالتنمية المستدامة والاقتصاد المعرفي ومواكبة مهارات القرن الحادي والعشرين.

من جهته، قدم وكيل الوزارة بصري صالح، توجهات الوزارة في مجال القياس والتقويم، التي تضم تطوير تعليمات النجاح والإكمال والرسوب والتجديد في منهجيات التقويم، وبما ينسجم وما تتبناه الوزارة من تجديد في الكتب المدرسية وتجاوز النمط التقليدي في التدريس، وما يستوجبه ذلك من تعزيز حضور منهجيات التقييم الحقيقي والأصيل.

وشدد على أن مشاركة ممثلين عن أطراف مختلفة يعزز الآمال ببلورة رؤية موحدة للتعاطي مع هذا الجانب، منوها إلى أن الوزارة معنية بالإفادة من مخرجات الورشة وإصدار قرارات تجعل التوصيات التي حظيت بالإجماع على هذا الصعيد موضع تنفيذ.

من جهته، أكد مدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين سعيد عساف، أن منطلقات المنتدى هي التركيز على التعليم والتعلم المتمحور حول المتعلم، وامتلاك المتعلم مهارات معاصرة ضمن مهارات القرن الحادي والعشرين، ومسايرة التطور في نوع وكم المعرفة الذي لا يمكن مسايرته ان استمر التقويم التقليدي القائم على الحفظ لما هو داخل دفتي الكتاب المدرسي.

وأردف: "نريد أن يخرج الطالب بعلمه ومعرفته إلى فضاء المعرفة الواسع، ليجد ما يناسب إبداعاته ويطورها، وليكون في ذات الوقت مسؤولا ومشاركا في تعلمه"، مؤكدا أن المنتدى وما سينتج عنه من استراتيجيات سيكون بمثابة مساعد للوزارة في تحقيق تقويم شمولي وأصيل ضمن عمليتي التعليم والتعلم، وأن كل طالب قادر ان يتعلم ان وجد البيئة المناسبة والمحفزة، التي تحترم قدراته وتراعيها دون قياس يقارن بينه وبين الآخرين بتنافس لا فائدة منه.

بدوره، أشار مدير عام التعليم العام علي أبو زيد، الى التطورات على الساحة التربوية في فلسطين، مستعرضا ابرز ما تتضمنه تعليمات النجاح والرسوب الحالية من مضامين قابلة أن تكون موضع نقاش، ومن هنا جاءت فكرة عقد هذا المؤتمر.

واستعرض نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث وحيد جبران، المرتكزات الرئيسية لتطوير التقويم التربوي، مبديا اعتزازه بوجود فرصة للتكامل مع جهود الوزارة.

من ناحيته، تطرق رئيس مركز المناهج ثروت زيد، إلى أبرز ما تضمنته المناهج الجديدة للصفوف الأساسية 1-4 من مضامين تعكس ذاتها على أساليب التدريس جنبا إلى جنب مع أساليب التقييم، وبما يضمن التنويع فيها وتغطية الجوانب المعرفية والمهارية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024