مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    شهداء وجرحى في غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    تشييع جثمان الشهيد جهاد أبو عليا في قرية المغيّر  

تشييع جثمان الشهيد جهاد أبو عليا في قرية المغيّر

الآن

بلدية رام الله تفتتح مشاركتها في "قلنديا الدولي" بمعرض "عودات"

افتتحت بلدية رام الله اليوم الاثنين، معرض "عودات"، ضمن مشاركتها في فعاليات "قلنديا الدولي 2016".

وتقدم بلدية رام الله برنامجها بعنوان "عودات"، والذي تتناول فيه مفهوم العودة في إطار خاص يمتزج فيه البعد السياسي بالبعد المدني والتنظيم الحضري في المدينة، من خلال برنامج  واسع يشارك فيه فنانون محترفون وشبان في تقديم أعمال فنية تتناول الفكرة ضمن تعبيرات وأشكال ولغات فنية متعددة ومن زوايا مختلفة.

يستكشف البرنامج، وفقا لما أعلن القائمون عليه، فكرة العودة والأرق والتمزق والتمرد وإعادة النمو، وأشكال راديكالية من العمل، من خلال دعوة الناشطين والكتاب والفنانين إلى التعامل مع مواقع قليلة الاستخدام في أنحاء مختلفة من المدينة ومحيطها.

ويشارك في المعرض عدة فنانين منهم، ريم القاضي، التي تحاول البحث عن حكايات متقطعة مدونة في الحواشي الداخلية للملابس، لتتلمس أعمال الانتقال والاستشهاد والهجرة.

بينما تجمع ميرنا بامية قصصيين في ساحة عامة للحفر في طبقات التاريخ وكشف قصص الاقتلاع والانتماء والنزوح.

فيما تعيد وفاء ياسين بناء القصص في محاولة للوصول إلى الأماكن البعيدة. بينما يثير باسم مجدي أسئلة عن العودة وإعادة النمو وإعادة الإعمار في صوره المتحللة.

كما تقدم نداء سنقرط عرضا أدائيا، فيما ترسم سامية حلبي فضاءات عودة مستوحاة من قصص اللاجئين وآمالهم.

أما باسل عباس، وروان أبو رحمة، فيحققان في احتمالات للمستقبل بدلا من الماضي، فيما يستكشف محمد صالح العودة في مفهوم الاكتفاء الذاتي، من خلال استعراض حلول مستدامة للمشاكل الحضرية والبيئية التي يمكن زرعها في المخيمات الفلسطينية.

ويستمر المعرض حتى 31 من شهر تشرين أول/اكتوبر الجاري، حيث سيتنقل في عدة أماكن من مدينة رام الله خلال هذه الفترة.

وأعلن عضو مجلس بلدي رام الله كمال دعيبس على هامش المعرض إطلاق بلدية رام الله "حوش قندح"، ليشكل مساحة لعمل الفنانين في مجال الفنون البصرية، كما أعلن قرب افتتاح المسرح البلدي قبل نهاية العام الجاري، وقرب افتتاح نواة متحف تاريخ رام الله مطلع العام المقبل.

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024