الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

روان الأسعد تختار أول سفيرين لـ"كنفساتي"

في كلية الفنون بجامعة النجاح الوطنية، وتحديدا في قسم الفن التشكيلي، نثرت الفنانة الفلسطينية المشاركة في برنامج ملكة المسؤولية الاجتماعية روان الأسعد (29 عاما)، الأمل بين صفوف أكثر من 50 طالبا وطالبة من خلال مشروعها الفني "كنفساتي".

اختارت الأسعد أول سفيرين لمشروع "كنفساتي" من جامعة النجاح، ليكونا حلقة الوصل بين المبادرة والجامعات؛ وذلك ضمن حملة كاملة في كليات الفنون بجامعات الضفة الغربية، لاختيار سفراء كنفساتي (سفراء الريشة والإبداع والإيجابية)، لتمكين الريادية الشبابية في المجتمع وخلق فرص أفضل للتواصل.

تقول الأسعد إن "كنفساتي" تأتي من مصطلح "كانفس" وتعني قطعة القماش التي يستخدمها الفنان التشكيلي، ويعني المصطلح "كنفساتي" لوحاتي، واختير الاسم ليكون تخصيصا لكل فنان تشكيلي عمل بـ"كنفساتي" بأن المشروع له.

وتشير إلى أن مشروع "كنفساتي" انطلق في 14 أيلول/ سبتمبر2014، حيث استقالت من عملها في القطاع الخاص في الأول من العام الجاري لكي تتفرغ للعمل بالمبادرة، وتطمح أن يتم توظيف أربعة آلاف فنان وفنانة تشكيليين في مشروع كنفساتي خلال السنوات العشر القادمة.

وتوضح الأسعد أن اختيار سفراء "كنفساتي" يأتي بدعم من وزارة الإعلام الفلسطينية، وشركات رائدة في القطاع الخاص ارتأت أن تضيف للفنان الشاب من خلال مشاركات لوجستية، ابتداء من بنك فلسطين، والوطنية موبايل، وشركة المشروبات الوطنية، وشركة كوول نت.

وتؤكد أن "كنفساتي"، مشروع يسعى لتوظيف أربعة آلاف فنان وفنانة في فلسطين، تحت سن الثلاثين عاما، عاطلين عن العمل، وإيجاد فرص عمل ومصدر للدخل للفنان الفلسطيني التشكيلي من خلال ريشته وإبداعه.

و"كنفساتي" مبادرة غير ربحية، هدفها نشر ثقافة الفن الفلسطيني في المجتمع المحلي وتوظيف الفنان التشكيلي وتوثيق وإثبات الحق والقضية الفلسطينية من خلال النضال السلمي عبر اللوحات الفنية، كون الرسم من أنجع الطرق للتعبير عن الرأي وقضايا المجتمع.

الأسعد وهي خريجة الفنون الجميلة، من مخيم قلنديا، استطاعت المشاركة من خلال "كنفساتي" الذي انطلق في العام 2014، في برنامج الملكة، وهو برنامج ثقافي اجتماعي نسائي يعمل ضمن سلسلة مشاريع حملة المرأة العربية التي تعمل، تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويبحث عن ملكة المجتمع والعمل الإبداعي، وعن مشروع فريد من نوعه، ومهم وجوده في مجتمعنا العربي، وينقل برنامج "الملكة" حاليا على أكثر من 30 فضائية عربية ببث عربي مشترك وموحد.

وتؤكد الأسعد أن برنامج الملكة دعم فكرة المشروع، وأن البرنامج هدفه إنساني ثقافي، وأنها استطاعت النجاح بالبرنامج، حيث دافع الحكام عن مبادرتها ولم يحاربوها، موضحة أن مشروع كنفساتي يدافع عن فئة مهمشة من الفنانين الفلسطينيين، وهي كفنانة تشكيلية عانت مثلهم، فلا يستطيع أحد أن يعبر عن معاناتهم إلا من شرب من ذات المعاناة.

وتوضح أن بداية 2017 ستشهد أول مقر لمشروع "كنفساتي" في مدينة رام الله، وبعدها ستكون مقرات في كافة مدن الضفة وقطاع غزة.

وتقول: هناك متطوعون في المشروع الذي تلقى دعما كبيرا من القطاع العام الفلسطيني ومن سيادة الرئيس محمود عباس، ووكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، وكذلك الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون برئاسة أحمد عساف، التي قدمت الدعم الكامل وتغطية إعلامية لكل فعالياتها.

وتشير الأسعد إلى أنها في شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم، ستشارك في نهائيات برنامج الملكة، قائلة "سأعود بلقب الملكة لفلسطين وفنانيها".

وحول آليات عمل "كنفساتي"، تقول الأسعد "هناك عدة آليات لعمل المشروع: وهي التعاقد مع الطلبة وربات البيوت، اللواتي يصعب عليهن الحركة أو التفرغ للعمل في مكان بدوام كامل، عن طريق إعطائهن طلبيات لتسليمها خلال فترة معينة، وتذهب النسبة الأعلى للفنان التشكيلي وتحصل المبادرة على نسبة أقل كونها تعمل على تغليف وتوصيل اللوحات".

وتضيف "ستكون الآلية الثانية تعيين الطلبة كوظيفة كاملة عند التخرج بساعات عمل واضحة وراتب وضمان وتأمين صحي؛ ليكونوا قادرين على تحقيق كيانهم بحياة كريمة ويحققون إبداعاتهم بريشاتهم وفنهم".

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024