الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

خضوري تستعد لعقد المؤتمر الدولي الفلسطيني الأول للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

- باشرت جامعة فلسطين التقنية – خضوري، تحضيراتها واستعداداتها اللازمة لعقد المؤتمر الدولي الفلسطيني الأول للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، الذي سيعقد يومي19 و20 من شهر شباط المقبل في رحاب الجامعة في طولكرم، بالشراكة مع وزارات: الصحة والزراعة والتربية والتعليم العالي، وسلطة جودة البيئة، وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وبالتعاون مع الجامعات الفلسطينية، وبمشاركة نخب من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال الطاقة.

ودعت جامعة خضوري الباحثين، وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات، والمهندسين، والعلماء والأطباء، والطلبة، والخبراء المهتمين في مختلف مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، إلى تقديم ملخصات الأوراق البحثية.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور مروان عورتاني، أن جامعة فلسطين التقنية، بصدد إطلاق سلسلة من المؤتمرات العلمية والتخصصية النوعية خلال العام الأكاديمي الحالي، والتي تلامس العديد من المجالات الحيوية والتكنولوجية والتقنية، والتي هي على علاقة مباشرة بالأولويات والاحتياجات الوطنية والمعرفية والعلمية.

وأضاف أن عقد مؤتمر التطبيقات السلمية للطاقة الذرية لأول مرة في فلسطين، يأتي ضمن إطار تشاركي وتكاملي مع المؤسسات الرسمية والأكاديميين والجامعات المحلية، بحضور نخبة من الخبراء الدوليين في الطاقة الذرية، وهذا الأمر يؤكد توجهات الجامعة نحو العالمية والتأثير الفعال نحو إحداث التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني بشكل خاص.

وقال عورتاني: يأتي ذلك في ظل الاهتمام المتزايد في مجال الطاقة الذرية من قبل القطاعين العام والخاص ومن قبل الجامعات ومراكز البحوث المتخصصة. ويتمحور هذا الاهتمام في المجالات الطبية والزراعية والبيئية والصناعية والتكنولوجية، وذلك لما تنضوي عليه هذه التطبيقات من القدرة على إحداث تحول نوعي في الأنماط الإنتاجية والتشخيصية والعلاجية والبحثية على مختلف الأصعدة .

وبين أن الجامعة وضمن نطاق توجهاتها وشراكاتها على المستوى العالمي، ستسلط الضوء ضمن هذا المؤتمر على استعراض ونقاش مختلف المشاريع الدولية التي نفذت أو تلك التي هي قيد التنفيذ في القطاعات الزراعية والصحية والبيئية، ويساعد ذلك على استجلاء آفاق واستحقاقات تطوير هذه المشاريع واستدامتها وتعظيم مردودها المعرفي والتقني والتنموي، إضافة إلى القدرة على إيجاد حيز متخصص قادر على تشخيص وضعية البنى التحتية والتجهيزات البحثية في المجالات ذات العلاقة وسبل تطويرها وتشبيكها و تعميم وتعظيم الاستفادة منها، وكذلك تنظيم جلسات تشاورية سياساتية مع نخبة من العلماء والخبراء الدوليين المشاركين في المؤتمر حول كيفية الارتقاء بالبحوث العلمية وحول تعزيز قدرة فلسطين على الاستفادة من مشاريع الهيئات والمراكز الدولية ذات العلاقة.

وأشار عورتاني إلى أنه لتحقيق الفائدة المرجوة من المؤتمر، فقد تم تشكيل لجنة استشارية دولية تضم بعضويتها نخبة من العلماء الدوليين المرموقين في مجالات علمية مرتبطة بمحاور المؤتمر، حيث سيشارك معظم أعضاء هذه اللجنة كمتحدثين رئيسيين في جلسات المؤتمر المختلفة.

ويترأس اللجنة الاستشارية الدولية الدكتور خالد طوقان رئيس وكالة الطاقة الذرية في الأردن ووزير الطاقة السابق في الأردن، وستضم اللجنة في عضويتها: الدكتور هيرفك شوبر العام السابق لمؤسسة سيرن وأول رئيس لمشروع سيسامي، والدكتور رولف هوير الرئيس المستقبلي لمشروع سيسامي والمدير العام السابق لمؤسسة سيرن، والدكتور أكيرا اوموتو من جامعة طوكيو والرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية في اليابان، والدكتور أنطونيو جودوي رئيس المركز الدولي للسلامة الزلزالية التابع لوكالة الطاقة الذرية، وغيرهم العديد من الوجوه المرموقة في المؤسسات التي تعنى بالطاقة الذرية.

من جانبه، بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور حسين شنك، أن المؤتمر يهدف إلى إيجاد فضاء تفاعلي علمي نوعي، والذي يُمكّن الباحثين والخبراء وطلبة الدراسات العليا في المجالات ذات العلاقة والعاملين في الحقول العلمية ذات الصلة أو في أي من التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، من تقديم أوراق علمية وعروض ومداخلات، والتي من شأنها تعميق القيمة المعرفية في مجالات الاختصاص على المستويين المحلي والدولي.

وقال إن المؤتمر سيتمحور حول محاور رئيسية تتضمّن تطبيقات التكنولوجيا النووية في مجالات الفيزياء الطبية، والطب النووي، والصناعة، والزراعة، وعلوم المواد والبيئة، بالإضافة إلى الوقاية من الإشعاع ومعايير السلامة الوقائية من الإشعاعات المؤينة في مختلف المجالات، وخاصة الطبية والزراعية والبيئية، وقياس الجرعات الإشعاعية المؤينة. كما تتضمن المحاور الأساسية العلوم الطبيعية الأساسية (الفيزياء، والكيمياء، والأحياء) وعلاقتها بالعلوم النووية والتعليم، وكيفية تعزيز توجيه الطلبة نحو العلوم الأساسية. وسيتم تخصيص محور يتعلق بالأدوات والبنية التحتية: المسرعات، ومقياس الطيف، والكاشفات، والمواد المرتبطة بها. ويعتبر التعاون الدولي ومشاريع الوكالة الدولية للطاقة النووية من المحاور الرئيسية الهامة في المؤتمر.

وأفاد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سائد الخياط، بأن لجنة المؤتمر العلمية والتي سيقع على عاتقها مسؤولية تقييم ودراسة الأبحاث العلمية التي ستعرض في المؤتمر، تضم نخبة من الخبراء المختصين في المجال، وقد تم تشكيلها من كافة الجامعات الفلسطينية والوزارات الشريكة والمؤسسات ذات الصلة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024