فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

التعليم العالي: المنهاج الفلسطيني ما زال يتعرض للتشويه والتحريف الإسرائيلي

 أكد مدير دائرة المتابعة الميدانية بوزارة التربية والتعليم العالي محمد مخالفة، ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى إلى طمس الهوية الفلسطينية في القدس وتعزيز الوجود الإسرائيلي فيها من خلال إعادة طباعة كتب المناهج الفلسطينية وتشويهها بعد حذف كل ما له علاقة بالهوية الفلسطينية .

وقال مخالفة في تصريح لـ"وفا" على هامش أعمال فعاليات الدورة 94 للجنة البرامج التعليمية الموجهة في الأراضي العربية المحتلة في الفترة من " 23-27 اكتوبر الجاري في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تواجه تحديات كبيرة، خاصة في مدينة القدس التي تعاني من عدم وجود مدارس كافية، حيث ان اسرائيل تمنع بناء مدارس جديدة في المدينة المقدسة، مشيرا اننا نحاول ان نوفر مدارس بديلة من الكرفانات، وذلك بدعم من الدول الاوروبية ومنها بلجيكا والتي قامت بافتتاح مدرسة في منطقة بدوية في وقت لاحق .

وأشار إلى أن المعيقات التي تواجه قطاع التعليم في المناطق "ج" هو عدم سيطرة السلطة الفلسطينية على 64?‏ من مناطقها مما أدى الى حرمان أكثر من 5% من السكان من تلقي الخدمات التعليمية بالشكل المناسب .

وأوضح مخالفة، إن استمرار الاعتداء على المدارس من قبل المستوطنين والاحتلال تسبب في إلحاق خسائر بشرية ومادية بين صفوف الطلبة والمعلمين من استشهاد وجرح واعتقال واحتجاز، بالإضافة الى عدم تمكن وصول الطلبة والهيئات التدريسية الى مدارسهم بشكل آمن بسبب إغلاق الحواجز والبوابات العسكرية وبوابات جدار الفصل العنصري والاجتياحات والاعتداءات المتكررة من الجنود أو المستوطنين .

وأكد أن ما تتعرض له مدرسة دار الأيتام الثانوية في القدس من خطورة وانتهاكات ومداهمات  بحجة رمي الحجارة والزجاجات الفارغة، وهي حجج واهية، يؤثر سلبا على الطلبة وترهيبهم وفتح ملفات جنائية لهم لتحطيم مستقبلهم، مؤكدا أن رمي الزجاجات ليس من المدرسة وإنما من خارجها لافتعال أزمة كونها تقع في قلب القدس وتبعد عن قبة الصخرة 220 مترا تقريبا .

ونوّه مخالفة، ان مدينة القدس بحاجة الى 1200 غرفة صفية لاستيعاب الزيادة الطبيعية وتقليل الاكتظاظ والازدحام للطلبة، حيث ان غالبية المدارس هي أبنية قديمة أو مستأجرة غير مؤهلة ولا يتوافر فيها الحد الأدنى من معايير الصحة المدرسية ,و المعايير التربوية كما أن مساحة الطالب المخصصة له لا تصل الى 0.7 متر مربع.

وقال إن اسرائيل تسعى الى تطبيق المناهج الاسرائيلية بدلا من المنهاج الفلسطيني، وذلك من خلال التعميم الصادر من بلدية الاحتلال في القدس بضرورة الالتزام بالكتب المدرسية التي تزودها بهم ومنع شراء أي كتب دراسية من أي مصدر آخر .

وتطرق مخالفة، إلى الطلبة والمعلمين الذين يضطرون لعبور الحواجز العسكرية والبوابات الالكترونية حيث يتعرضون للإذلال والمنع والتأخير عن الدوام المدرسي، مطالبا بضرورة دعم تطوير قطاع التعليم في المنطقة "ج" والقدس الشريف، وضرورة تضافر جهود العديد من المؤسسات المحلية والعربية والدولية لتوفير الغطاء والدعم العربي والدولي للضغط على حكومة الاحتلال لاستصدار التراخيص في المناطق المستهدفة بإنشاء أو توسعة الأبنية المدرسية .

يذكر أن جدول أعمال فعاليات الدورة 94 للجنة البرامج التعليمية، يتضمن  العديد من البنود منها: دور اللجنة في مواكبة سير البرامج التعليمية  والإذاعية والتلفزيونية  الموجهة،  وظروف الانتاج والبث والاستقبال، وتنسيق وتطوير التبادل الإذاعي والتلفزيوني، وتقرير لجنة الاستماع والمشاهدة  وغيرها. 

حضر الاجتماع الى جانب مخالفة، سكرتير أول جمانة الغول من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024