الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

معرض "فلسطين الداخل والخارج" للفنون المعاصرة يصل غزة

أقام المركز الفرنسي-الفلسطيني الثقافي، مساء اليوم، الأحد، معرض الفنون المعاصرة "مهرجان فلسطين الداخل والخارج" في مدينة غزة.

وتخلل المعرض الذي نُظم في قاعتي "شبابيك للفن المعاصر" و"غالاري التقاء" أعمال فنية مختلفة من تصوير فوتوغرافي وفيديو آرت وفن تشكيلي.

وقالت المنسقة الثقافية للمهرجان "ماريون سليتين" إن المعرض في غزة يأتي بعد اختتام الفعاليات والتصفيات التي شارك فيها 70 فنانا كل بـملف، منها الموسيقى، والرقص المعاصر، والفن التشكيلي، والفيديو آرت، والتصوير.

وأضافت سليتين، في لقاء مع "وفا"، أن المشاركين هم من الفنانين الفلسطينيين الشباب (أقل من 35 عاما) من مختلف المعمورة، الشتات والضفة الغربية وأراضي 48 (حيفا والناصرة وشفا عمرو) وقطاع غزة، قائلة إن "أحد الأهداف، إعادة ربط الفلسطينيين في كل مكان".

وكشفت سليتين، الباحثة المتخصصة في الفن الفلسطيني، أن الفائزين من المشاركين حظوا بجائزة عينية بجانب 3 شهور إقامة فنية في فرنسا، مضيفة أن لجنة التحكيم هم مجموعة من الفنانين المخضرمين فلسطينيين وغير فلسطينيين.

الفنان محمود الكرد، (23 عاما) فاز بالجائزة الأولى عن مجموعته "نحن نتنفس حرية" (فن المحتوى- التصوير الفني) في مهرجان 2015، بتسع صور ذات محتوى واحد. لم تخلُ صوره من طفلة مفعمة بالأمل بيد أن القدر يرسل لها ما لا ترغب. تقف في إحدى الصور بين الأزهار مغمضة عينيها لتتلقى قذيفة من طائرة تحلق فوقها.

وقال الكرد لـ"وفا" إنه التقط بعض الصور واستخدم عدة تطبيقات وبرامج أبرزها "الفوتوشوب"، لتجسيد رؤية من الواقع تمثلت في واقع الحرب خلال العدوان الأخير عن غزة.

ولم يخف الكرد، الذي درس الأدب الإنجليزي، غيظه من عدم تمكنه من السفر إلى فرنسا، كباقي الفائزين، بسبب الحصار الإسرائيلي على غزة والتعقيدات التي يمر بها الفلسطيني في القطاع المحاصر.

وقال مدير المركز الثقافي الفرنسي، أنطوني برونو، الذي حضر الافتتاح، إن المركز ساهم في جزء من تغطية المهرجان والحفل لاهتمامه بأهمية إحياء الحراك الثقافي في غزة وتشجيع الفنانين الشباب.

وأضاف برونو في حديثه لـ"وفا" أن المركز ساهم في التغطية المالية والدعم اللوجستي والطباعة ولم يتدخل في تحديد المواضيع المتناولة. "فنانون أكفاء فازوا بجدارة".

وعُرض خلال الفعالية عمل تركيبي للفنان إسماعيل الرزي وثلاثة أعمال فيديو لأمين نايفة وديما حوراني ومحمد خليل. ومعرض الصور لمحمود الكرد، وأسماء غوشة، وميرنا بامية، ورندا مداح، وصفاء الخطيب، وعلاء غوشة.

وكان المعرض انطلق في مدينة رام الله الأسبوع الماضي برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية والمركز الفرنسي الثقافي وعدد من الشركات والمؤسسات الداعمة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024