الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

إطلاق رواية "رامبير-حفلة تنكرية" للمتوكل طه

- بسيسو: "رامبير" حالة مميزة من السرد الفلسطيني
رام الله- قال وزير الثقافة الشاعر إيهاب بسيسو، إن رواية "رامبير-حفلة تنكرية" للشاعر والروائي المتوكل طه، عملّ يمثّل حالة مميزة من السرد الفلسطيني والعربي لأنه يستند إلى تجربة جريئة على صعيد النقد المجتمعي والسياسي والتاريخي.

جاء ذلك في حفل إطلاق رواية "رامبير-حفلة تنكرية"، مساء اليوم الاثنين، في متحف محمود درويش في مدينة رام الله.

وأضاف بسيسو أن هذه الرواية لها العديد من المميزات على مستوى الأسلوب والسرد والفكرة، حيث يجمع في هذا العمل الكثير من المفاصل على صعيد التجربة والقضايا بأسلوب روائي أقرب إلى الفانتازيا والهذيان المتعمد الذي يبدأ بحفلة تنكرية تتحول إلى الواقع، ثم يبدأ السرد في فضحٍ لمعالم الحفلة وتفكيك رموزها السردية والاجتماعية والثقافية.

وتابع: إن التميّز في الجرأة والسرد لم ينأَ عن الشعر، وإن الإشارات الذكية التي يحاول المتوكل طه من خلالها إلقاء الضوء على الممارسات، وحتى فكرياً، لا يلجأ للتصريح بل إلى التلميح وهذا يأخذ الفكرة إلى مكان أوسع.

وأكد بسيسو أن رواية رامبير هي صرخة المتوكل طه الذاتية وفي قراءتها نستطيع القول إنها صرختنا جميعا أمام الزيف وأمام الفصول التي شهدنا ونشهد عليها، في سخرية وأمل وواقع وهذيان، لهذا كله، تلخص رواية رامبير الواقع.

من جهته، قال المتوكل طه إن مواجهة الزيف تكون بفتح الجرح وتنظيفه، مؤكدا أن الرواية تتحدث عن مجلس إدارة شركة في نقد اجتماعي للثقافة المستوردة والمستدخلة بشكل تخريبي يستهدف ثقافتنا الأصيلة، فمواجهة الزيف تكون من خلال عوامل الثقافة والسياسة في فضاء أكثر سعة من الفصائلية، بالعمل السياسي النبيل الذي يؤمَل من خلاله الحفاظ على جميع الثوابت.

وعن المرأة في الرواية، قال المتوكل طه إن المرأة في الأساس هي أمنا، ثم هي زوجنا، فالنظرة يجب أن تكون أعمق وأكثر دقة ووسعا عند النظر إليها.

وفي مداخلة له قال الكاتب الحاصل على جائزة فلسطين للكتاب الأول طارق عسراوي، إن رامبير مدينة متخيّلة تعكس صورة الدول والأنظمة التي تبارك الظلم وتقتات على أحلام أهلها البيضاء، كما أن في شخصياتها الخرافية صورة لكل سارق جشع، فهي مدينة لا تنطبق على جغرافيا محددة، وإن حمولة الرواية الساخرة والمركبة تشير بجرأة إلى ما نخفيه من سوء، وتسلط الضوء على ما في الواقع من ظلم وظلام بنقد مسؤول، انطلاقا من عبارة الكاتب والفيلسوف اليوناني نيكوس كازنتازاكس أن "الاعتراف بالخطيئة هو نصف التوبة"، فالحكمة تقول إن رؤية الخطأ أول الطريق إلى علاجه.

وتحدث الروائي أحمد غنيم عن الرواية قائلا إن المرأة تسكن وعي المتوكل طه، فكانت في رواية رامبير كما كانت في روايته الأولى "نساء أويا" قادرة على كشف النوايا والأسرار.

وقال مدير عام دار الأهلية للنشر والتوزيع الناشر أحمد أبو طوق، إن جميع النسخ التي أحضرت إلى الأمسية قد نفدت، فقد كانت الأمسية مميزة بحضورها ومحتواها وتفاعلها.

رواية "رامبير- حفلة تنكرية" تحمل في متنها الحكائي زخما هائلا من الحكايات الصغيرة تجعل القارئ يتوغّل في عمقها بتفاصيل يحتاجها بشدة، ليستكمل صورة واقعه المشتت والمتأرجح بين الدمار الحاصل والتدمير المتعمد لمجتمع يفترض أن يكون مدنيا مبنيا بهيكل راسخ وثابت.

السؤال الجوهري في رامبير هو سؤال الأخلاق؛ السؤال حول هوية المنظومة الأخلاقية لمدينة ما، كيف يُبذَر لها شرّاً، وكيف تتطور لتصبح معضلة متأصلة في المكان، ففي السرد المكدّس بالعشرات من حكايات الشخوص الثانوية نرى بوضوح صارخ كيف تتطبع المدينة بطبع من ولّي أمرها، وكيف تنكفئ المعايير الأخلاقية حتى تصير المدينة خَسفاً، في إشارة للدمار الذاتي الآتي من استشراء الفساد الذي يأكل المدينة من الداخل.

فـ "رامبير" هي كلّ المدن. وراء الواجهات، بعيدا عن الشوارع المضاءة، كلّ المدن بطريقة ما رامبير، بأمراضها الاجتماعية والسياسية، وكل النُّظُم الحاكمة إلى حد كبير، هي مجلس إدارة رامبير بما فيه من إساءة للقيم وانتهاك للرعايا المستأمنين، وهذا ما يجعل من هذه الرواية عملاً كونيا سرمديا صالحا لكل الأماكن التي طالتها يد الأنظمة البشرية في كل الأزمنة.

"رامبير-حفلة تنكرية"، هي الرواية الثانية للمتوكل طه، وصدرت عن دار الأهلية للنشر والتوزيع وتقع في 160 صفحة من القطع المتوسط.

المتوكل طه نزال شاعر وروائي فلسطيني ولد عام 1958 في مدينة قلقيلية، يحمل درجتي الماجستير والدكتوراه في الأدب والنقد، ترأس اتحاد الكتاب الفلسطينيين بين عامي 1987 و1995، أسس بيت الشعر الفلسطيني عام 1998، عمل وكيلا لوزارة الإعلام ويعمل الآن في وزارة الخارجية الفلسطينية برتبة سفير، له العديد من الكتب والدراسات في الشعر والنثر والنقد والأدب، نشر ديوانه الشعري الأول "مواسم الموت والحياة" عام 1987 وروايته الأولى "نساء أويا" عام 2014.

 وحاز المتوكل طه على عدة جوائز نذكر منها جائزة "سوق عكاظ" مسابقة الشعر على مستوى فلسطين، جامعة بيرزيت 1983، وجائزة الشعر "جائزة الشاعر عبد الرحيم محمود" القدس 1990، وجائزة الحرية، وزارة شؤون الأسرى والمحررين - فلسطين 2010، وجائزة أفضل كتاب عن القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، عن كتاب "نصوص إيلياء ويبوس"، وجائزة أفضل قصيدة عن القدس من مؤسسة البابطين، بيت مال القدس - الرباط - المغرب 2009، وحصل على جائزة عثمان أبو غربية للإبداع المقاوم في نسختها الأولى عام 2016.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024