الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

غزة: فيلم وثائقي يخوض في معنى الحياة والموت لدى الشباب

 خاض فيلم وثائقي عرض اليوم الأربعاء في مدينة غزة، في معنى الحياة والموت لدى الشباب وروائع الحب رغم حالات الموت والاستشهاد.

جاء ذلك خلال عرض نظمه مركز غزة للثقافة والفنون، للفيلم الوثائقي بعنوان "جرافيتي" للمخرجة الشابة فداء نصر، ضمن فعاليات مهرجان شاشات العاشر لسينما المرأة وفي إطار مبادرة "ما هو الغد"، الذي تنفذه مؤسسة شاشات، بتمويل رئيسي من صندوق الديمقراطية الأوروبي EED، والصندوق الديمقراطية الوطنيNED، والمؤسسة السويسريةCFD، التي تعني بالمرأة والسلام.

ويأتي العرض استمرارا لنشاط نادي السينما في مركز غزة للثقافة والفنون.

وتلا عرض الفيلم حلقة نقاش أدارها المخرج جمال أبو القمصان ناقش خلالها الحضور أحداث الفيلم ورؤية المهرجان وطرح الحضور نقاشا مجتمعيا شبابيا بعنوان "ما هو الغد" الذي يليق بالشباب في ظل ظروف معقده مملوءة بالبطالة والحصار.

 وكذلك جرى نقاش حول انطباعاتهم عن واقع الفيلم وأثره عند كل من يشاهده والعبر والدروس المستفادة. طارحا الفيلم عدة تساؤلات عن معنى الحياة والموت لدى الشباب وروائع الحب رغم حالات الموت والاستشهاد.

وتحدثت المخرجة الشابة فداء نصر في "جرافيتي"، 16:05 دقيقة، عن رؤيتها لجرافيتي مجهولة على حائط في الخليل تتكلم عن الحب. الحب في زمن الموت، فترى المخرجة أن "مرات في كلام بيضل محبوس بحدود قلوبنا. ما بيأخذ حريته على شفافنا. بنضطر نكتبه بأي مكان. ...حتى لو، على حيطة".

من جهته اعتبر رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون أشرف سحويل أن محاولات المخرجة طرح الأسئلة خلال دقائق الفيلم يصب في معنى دور المرأة في حالة التغير المجتمعي من خلال صناعة الفيلم، كونه يجسد سينما المرأة الفلسطينية ومقدرتها على الانخراط في الفعل والتغير المجتمعي وتأثيراتها على الشباب.

وأكد أهمية ودور مؤسسة شاشات في صقل مهارات النساء واتاحة الفرصة لهن في العمل السينمائي واكسابهن مهارات سينمائية.

من جدير بالذكر أن مؤسسة شاشات أعلنت عن انطلاق مهرجان سينما المرأة العاشر بعرض أفلامها القصيرة في الجامعات الفلسطينية، ومن ثم تنطلق في العرض إلى المدن والمخيمات والمؤسسات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

و"شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز شاشات على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب. وتعمل على إتاحة الفرص للمرأة للتعبير عن ذاتها، ودخولها إلى عالم الإبداع السينمائي من أجل صنع القرار في مجال الثقافة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024