الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

صدور العدد 266 من فصلية "شؤون فلسطينية" شتاء 2016

صدر عن مركز الأبحاث، منظمة التحرير الفلسطينية، العدد 266، من فصلية "شؤون فلسطينية".

وتضمن العدد، افتتاحية بقلم رئيس التحرير، وفي باب الدراسات، كتب داوود تلحمي، عن انعكاسات التطورات الإقليمية، على الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وتضمن الباب ذاته،الدراسات التالية:

السياق التاريخي لصدور وعد بلفور وتداعياته على المسألة الوطنية الفلسطينية، بقلمإبراهيم أبراش. ومسؤولية بريطانيا عن عدم مشروعية ونتائج وعد بلفور والانتداب، بقلم، كمال قبعة. والتحولات الدولية وأثرها على فلسطين، بقلم، مهند عبد الحميد. وتراجع مكانة القضية الفلسطينية، بقلم، عمر حلمي الغول.

وفي باب المتابعات، المؤتمر العام السابع لـ"فتح"، سميح شبيب. ورحلة الفن الإذاعي في فلسطين، من الانتداب البريطاني إلى الاستقلال الوطني، حسين أبو شنب. والانتخابات المحلية: بين "وهم التوافق" و"جبروت الانقسام" تقرير وصفي- تحليلي، تيسير محيسن. وخطط التنمية الفلسطينية، محمود حسين عيسى. والأبعاد التنموية المستدامة، زكريا السرهد. وخطط تفكيك اليسار في إسرائيل، حتى عام 2017، توفيق أبو شومر. ومظاهر الأبارتهايد في السياسات الإسرائيلية، عبد الغني سلامة. والموقف الإسرائيلي من مبدأ التعويضات عن أملاك اللاجئين الفلسطينيين، نعيم ناصر. وتنظيم مجموعات أنصار فلسطين في السويد ما يزيد عن أربعين عاما، رشيد الحجة. والانتخابات الرئاسية الأميركية 2016، سمير عوض. والمقاطعة الدولية: منطق المقاومة الشعبية في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، عزام شعث.

وتضمن العدد شهادة، حول أهمية التاريخ الشفوي "مقابلاتي مع زعماء الحركة الوطنية الفلسطينية"، تيسير جبارة. وفي باب، أقواس ثقافية: التاريخ يهيمن على الرواية الفلسطينية، النكبة في روائيات فلسطينيات الانتماء والهوية، زلفى شحرور. والرمز والأسطورة في ديوان "عرّاب الريح" للشاعر الفلسطيني عبد السلام العطاري، أمين دراوشة.وقصيدتين من "سرديات .. مضيئة"، جميل أبو صبيح. استهلال، عبلة جابر. والتشريح السِّيرْذاتي- قراءة في رواية "نارة" لدينا سليم، صالح لبريني. غادة (الفيس بوك)، سامية العطعوط. ورواية "العاطل" والفلسطيني الشيطان: الكاتب لا ينفصل عن أفكار شخصياته،مصطفى الولي. مراجعات كتب: إسرائيل والبيئة الإقليمية... التحولات الاستراتيجية والحالة الفلسطينية، مراجعة: محمود الفطافطة. صوت من القدس المجاهد داوود صالح الحسيني من خلال مذكراته وأوراقه، مراجعة: عوني فارس.

ويقع العدد في 268 صفحة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024